
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.
شارك كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية في فعاليات IEEE Day Jordan التي نظمها معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، احتفاءً باليوم العالمي للمعهد، بهدف الاحتفال بإنجازات المهندسين حول العالم وتعزيز روح الابتكار والتعاون بينهم.
وأكد عميد الكلية الدكتور عوض الزبن، أهمية المشاركة في مثل هذه الفعاليات التي تسهم في توسيع مدارك الطلبة وتعزيز انخراطهم في الأنشطة العلمية والعملية التي تربطهم مباشرة بقطاع الصناعة والتكنولوجيا، مشددًا على أن الكلية تولي اهتمامًا كبيرًا بدعم طلبتها وتشجيعهم على التميز في مختلف المحافل المحلية والدولية.
وأضاف أن هذه المشاركة تعكس النهج الثابت للكلية في تمكين الطلبة من خلال إشراكهم في فعاليات نوعية تُعزز من مهاراتهم القيادية والتقنية، مما يهيئهم لخوض سوق العمل بثقة وكفاءة عالية.
من جانبه، أكد مستشار الفرع الطلابي لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) في جامعة اليرموك الدكتور زيد البطاينة، على أن مثل هذه المشاركات تمثل فرصة قيّمة لطلبة الكلية للاطلاع على أحدث التطورات في المجالات الهندسية والتكنولوجية، وبناء شبكة علاقات مهنية مع طلبة ومهندسين من مختلف الجامعات.
يُذكر أن فعالية “IEEE Day Jordan” هي الأولى من نوعها على مستوى المملكة، وشاركت فيها 27 جامعة أردنية، وتهدف إلى جمع الطلبة والمهنيين في بيئة محفّزة لتبادل الأفكار والابتكارات، وتعزيز التعاون بين الفروع الطلابية لمختلف الجامعات الأردنية.
اختُتمت في جامعة اليرموك فعاليات النسخة الثانية من مسابقة NASA Space Apps Challenge 2025، التي نظمتها كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، بمشاركة طلبة من مختلف الجامعات الأردنية، بهدف تشجيع الطلبة على الإبداع والابتكار في مجالات التكنولوجيا والفضاء، وتوظيف العلوم لحل تحديات عالمية واقعية.
وأشرف على تنظيم المسابقة، التي جاء تنظيمها بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية NASA، كل من الطالب حسان أبو سريس صاحب الرخصة المحلية للمسابقة، والطالب هشام خريس القائد العام للفعالية، بمشاركة فريق تنظيمي متكامل من طلبة كلية الحجاوي وعدد من المتطوعين من مختلف الجامعات.
وشارك في المسابقة عدد كبير من طلبة الجامعات الأردنية وهي: جامعة اليرموك، الجامعة الأردنية، الجامعة الألمانية الأردنية، جامعة الأميرة سمية، الجامعة الهاشمية، وجامعة البلقاء التطبيقية بفروعها المختلفة، قدّم خلال الطلبة المشاركين حلولًا مبتكرة لعدد من التحديات التي طرحتها وكالة ناسا والجهات الفضائية الشريكة، والتي بلغ عددها "18 تحديًا" للعام الجاري.
وفي ختام الفعالية، كرّم نائب عميد كلية الحجاوي الدكتور محمد التميمي الفرق الفائزة في المسابقة، والمشرفين عليها، والجهات الداعمة التي أسهمت في إنجاح هذه الفعالية العالمية المتميزة، والتي جاءت نتائجها على النحو الآتي:
- المركز الأول: فريق "Ashina Shadows” من الجامعة الأردنية وجامعة البلقاء التطبيقية
- المركز الثاني: فريق "Data Smiths" من جامعة اليرموك
- المركز الثالث: فريق "NebulaNode" من جامعة اليرموك
في إطار الجهود المستمرة لتعزيز القدرات في مجال الكفايات الرقمية وقياسها، اختتم مركز الاعتماد وضمان الجودة سلسلة ورش تدريبية استهدفت كوادره الإدارية ومدربيه، تناولت محاور متعددة في مجالات الكفايات الرقمية، والتعلم الإلكتروني، وتكنولوجيا التعليم.
وشارك في الإشراف على الورش التدريبية مدير المركز الدكتور علي شحادة، والدكتورة سمية القضاة والدكتورة هبة القرعان، إلى جانب مديري الدوائر في المركز ورؤساء الأقسام المعنية.
وتم خلال الجلسات استعراض آليات التقييم الذاتي للكفايات الرقمية، وطرق تحليل البيانات، إضافة إلى تصميم الحزم التدريبية بما يتوافق مع مستويات النتائج.
كما وتم عقد ورش تدريبية خاصة بمدربي الكفايات الرقمية في المركز، قدمت القضاة خلالها محورًا تدريبيًا نوعيًا ومتكاملًا أُدرج ضمن دليل تدريب الكادر الأكاديمي في جامعة اليرموك.
واشتمل هذا المحور على أربعة مجالات فرعية: التعليم والتعلم الإلكتروني وتكنولوجيا التعليم، واستخدام منصة التعلم الإلكتروني(Moodle)، والكفايات الرقمية العامة، والكفايات الرقمية للتعليم والتعلم.
كما وأوضحت كيفية تقسيم موضوعات الورش إلى مستويات أساسية، متوسطة، ومتقدمة، بهدف تمكين أعضاء الهيئة التدريسية من توظيف أحدث الأدوات والمنهجيات التكنولوجية بشكل تدريجي، بما يسهم في تقديم تعليم جامعي مبتكر وفعّال.
إلى جانب ذلك، عُقد لقاء مع قسم التدريب والتطوير المهني، جرى خلاله توضيح آليات الاستفادة من الأطر الأوروبية للكفايات الرقمية في تدريب شهادة مزاولة العمل الأكاديمي، بما يعزز مكانة جامعة اليرموك على المستوى الوطني في مجالات التدريب والتطوير.
استقبل عميد كلية الآثار والانثروبولوجيا الدكتور خالد البشايرة ، مدير مكتب الأردن طارق رزق الله ومديرة البرامج سارة سيبين في جمعية تراسنطا، التي تُعنى بالحفاظ على التراث الحضاري وتعزيز مشاركة المجتمعات المحلية في جهود صونه وحمايته.
وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون المشتركة بين الجانبين في مجالات الحفاظ على التراث المادي وتوثيقه.
واتفق الجانبان على قيام جمعية تراسنطا بتدريب طلبة الكلية وخريجيها في مجالات التراث الحضاري، على أن يتم توظيف عددٍ منهم بعد استكمال فترة التدريب، بما يسهم في تمكين الشباب وتعزيز مهاراتهم العملية في هذا المجال، بالإضافة إلى دعم الدورات التدريبية التي ستقدمها الكلية لطلبتها.
وأكد البشايرة على أهمية تفعيل دور طلبة الكلية في خدمة قضايا التراث، وتوفير فرص التدريب الميداني لهم بالتعاون مع المؤسسات المهتمة بالتراث الحضاري والمحافظة عليه، بما ينسجم مع رسالة الجامعة في إعداد كوادر مؤهلة تسهم في حماية التراث الأردني، وتمكينهم من تعزيز تنافسيتهم في سوق العمل المحلي والدولي.
وفي ختام اللقاء، أعرب الجانبان عن رغبتهما في تطوير إطار التعاون المستدام بهدف تنفيذ مشاريع مشتركة تُعنى بالتوثيق والدلالة السياحية للمتاحف والحفاظ على المواقع الأثرية.
وحضر اللقاء من الكلية كلٌّ من االدكتور أحمد أبو بكر، والدكتور محمود النعامنة، والدكتور معن عموش.
اختتم مركز الاعتماد وضمان الجودة أعمال برنامج تهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2025/2026، الذي عُقد على مدار ثلاثة أيام، بمشاركة عدد من أعضاء الهيئة التدريسية الجدد.
ويهدف البرنامج إلى تعريف أعضاء الهيئة التدريسية المستجدين بالتشريعات الجامعية والأنظمة والتعليمات الناظمة للعمل الأكاديمي والإداري، إضافة إلى تزويدهم بالمهارات الأساسية في التدريس الجامعي، وضمان الجودة، والبحث العلمي، بما يسهم في دمجهم ضمن منظومة الجامعة الأكاديمية والإدارية وفق أعلى معايير الأداء المؤسسي.
وتضمن البرنامج سلسلة من الورش التدريبية والمحاضرات المتخصصة، تناولت موضوعات متعددة منها: تشريعات الجامعة، والاتجاهات الحديثة في التدريس الجامعي، واستراتيجيات التقويم الحديث وأدواتها، والبحث العلمي والمشاريع الممولة، والشراكة المجتمعية، إلى جانب ورش تطبيقية حول إدارة الموقع الشخصي لأعضاء هيئة التدريس، ومنصة التعليم الإلكتروني (e-learning)، ومصادر المكتبة وقواعد البيانات العالمية.
وفي ختام البرنامج، قام مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور علي شحادة، بتخريج المشاركين وتسليمهم شهادات حضور البرنامج، معربًا عن تقديره لتفاعلهم الإيجابي ومشاركتهم الفاعلة، ومؤكدًا حرص الجامعة على استمرار تنفيذ برامج التطوير الأكاديمي التي تعزز من كفاءة أعضاء الهيئة التدريسية وترسخ ثقافة الجودة والتميز في بيئة التعليم الجامعي.
نظمت كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب في جامعة اليرموك مسابقة حل المشكلات Problem Solving بعنوان" YUCPC-2025 " بمشاركة واسعة من طلبة الكلية، بهدف تنمية مهارات الطلبة في التفكير التحليلي وتعزيز قدراتهم في البرمجة والتعامل مع التحديات التقنية وحل المشكلات.
وقال عميد الكلية الدكتور قاسم الردايدة، إن هذه المسابقة تشكل فرصة للطلبة لتطبيق معارفهم الأكاديمية على مسائل عملية، بما يسهم في تطوير قدراتهم على التفكير المنطقي والعمل تحت الضغط، مشيرًا إلى أن هذه المهارات تعتبر من الركائز الأساسية المطلوبة في سوق العمل.
وتضمنت المسابقة التي أشرف على تنظيمها مساعد عميد الكلية الدكتورة ايناس خشاشنة، 13 مسألة من التحديات البرمجية التي يتوجب على الفرق المشاركة إيجاد حلول فعّالة لها باستخدام لغات برمجة مختلفة، حيث يتم تقييم الحلول وفق معايير الدقة، الكفاءة، والسرعة في التنفيذ.
واستمرت المسابقة لمدة أربع ساعات ونصف، بهدف قياس مهارات الطلبة في التحليل الخوارزمي وحلّ المشكلات تحت ضغط الوقت.
وقد تولى كلٌّ من الطالب محمد أبو صيني والطالب يونس المجدلاوي، إعداد أسئلة المسابقة والمشاركة في عملية التحكيم، كما أظهر الطلبة المشاركون مستوى متميز في الانضباط وجودة الحلول المقدمة.
وفي نهاية المسابقة، قام نائب العميد الدكتور عماد الشواقفه بتكريم الطلبة الذين أحرزوا المراكز الثلاث الأولى، ووزع كذلك شهادات المشاركة على جميع الطلبة المشاركين بالمسابقة، كما تم تكريم أفضل فريق من طالبات الكلية في حل التحديات.
وجاءت نتائج المراكز الثلاث الأولى على النحو الآتي:
- المركز الأول: فريق ElgreedyHaram والذي يتكون من الطلبة: أحمد خالد القرعان، عمر مصطفى قاسم، وعمرو منير بني ارشيد.
- المركز الثاني: فريق SkillIssue ويضم كل من الطلبة: أوس سامي باعوني، وعبد الرحمن نواصره، ووديع بلال يوانسه
- المركز الثالث AttackOnProblems ويضم من الطلبة: ينال أمجد مصطفى، ومحمد بسام اصبيح، ومحمد أحمد رشدان.
انطلاقًا من أهمية توعية الشباب الجامعي بدورهم الوطني في المشاركة السياسية، وتعزيز انخراطهم في الحياة الحزبية، نظّمت عمادة شؤون الطلبة وبالتعاون مع المركز الوطني لحقوق الإنسان جلسة حوارية توعوية بعنوان: "الطلبة والحياة الحزبية في الأردن"، بمشاركة نخبة من المختصين، وحضور حاشد من طلبة الجامعة.
وأكد عميد شؤون الطلبة الدكتور أحمد الشريفين، على أن دعم طلبة الجامعة وتمكينهم من ممارسة دورهم في الحياة السياسية يمثل أحد أولويات الجامعة وركائز خطتها في تجسيد رؤى وتوجيهات جلالة الملك الرامية إلى تفعيل مشاركة الشباب في صنع القرار الوطني.
وأضاف أن جامعة اليرموك ستبقى بيئة جامعية آمنة تحتضن الحوار والاختلاف المسؤول، وتكفل حرية الانتماء الحزبي ضمن الأطر الدستورية والقانونية، مشدّدا على أن العمادة تعمل وفق خطة شاملة لتعزيز وعي الطلبة بأهمية المشاركة السياسية، وتوضيح التشريعات التي تنظمها، وتشجيعهم على الانخراط في الأحزاب الوطنية البرامجية بوصفهم قادة المستقبل وفرسان التغيير الذين يعوّل عليهم الوطن.
وأعرب الشريفين عن شكره للمركز الوطني لحقوق الإنسان على تعاونه الدائم مع الجامعة في تنفيذ البرامج التوعوية، ودوره المحوري في نشر ثقافة حقوق الإنسان والمواطنة الفاعلة.
وخلال الجلسة، استعرض رئيس وحدة التشريعات الوطنية في المركز المحامي رامي الهاشم، أبرز أحكام قانون الأحزاب الأردني رقم (7) لسنة 2022، مشيرًا إلى أنه يشكل نقلة نوعية في تعزيز المشاركة السياسية وتمكين الشباب من الانخراط في العمل الحزبي، كما تناول نظام تنظيم ممارسة الأنشطة الحزبية في مؤسسات التعليم العالي، مؤكدًا أهمية البيئة الجامعية المحايدة التي تضمن حرية العمل الحزبي وتكفل الممارسة الديمقراطية المسؤولة.
بدوره، تحدث رئيس وحدة التوعية والتدريب في المركز المحامي عمر بني مصطفى، عن دور المركز في تعزيز وحماية الحقوق والحريات العامة، والجهود الوطنية المبذولة لترسيخ ثقافة المشاركة الديمقراطية بوصفها إحدى ركائز التنمية السياسية في الأردن.
وفي ختام الجلسة التي حضرها نائب عميد شؤون الطلبة الدكتور صالح جرادات، ومساعد العميد الدكتورة رشا حوراني، ومدير دائرة النشاط الثقافي والفني وائل طبيشات، عرض عدد من الطلبة تجاربهم في العمل الحزبي، كما أجاب المتحدثون على أسئلة واستفسارات الحضور حول المشاركة السياسية ودور الشباب فيها.
عقدت كلية العلوم التربوية لقاءً تعريفياً لطلبة برنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين، بحضور عميد الكلية الدكتور أحمد الشريفين وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية.
وأكد الشريفين أن هذا البرنامج يُعدّ من البرامج النوعية التي تطرحها جامعة اليرموك، بهدف إعداد وتأهيل معلمين أكفاء يمتلكون المهارات التربوية الحديثة، ويواكبون مستجدات العملية التعليمية بما يسهم في تحسين مخرجات التعليم وتلبية احتياجات سوق العمل.
وأشار إلى أن البرنامج ينسجم مع توجهات وزارة التربية والتعليم في تطوير برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة، وتعزيز كفاءتهم المهنية والأكاديمية، لافتاً إلى حرص الكلية على تسخير خبراتها الأكاديمية والبحثية لدعم هذا التوجه الوطني.
وتضمن اللقاء عرضاً تعريفياً بمكونات البرنامج وخطته الدراسية، وآليات التدريب الميداني، والتعليمات الناظمة للعملية الأكاديمية، إضافة إلى الإجابة عن استفسارات الطلبة وتوضيح مختلف الجوانب المتعلقة بمسيرتهم الدراسية.
بدورها أدارت مديرة برنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين الدكتورة ريم الطعاني، جانباً من فعاليات اللقاء حيث قدمت شرحاً تفصيلياً حول أهداف البرنامج ومراحله ومتطلباته، مؤكدةً حرص إدارة البرنامج على متابعة الطلبة وتقديم الدعم اللازم لهم خلال فترة دراستهم.
وفي ختام اللقاء، أكد أعضاء الهيئة التدريسية حرصهم على توفير بيئة تعليمية محفزة وداعمة للطلبة، بما يضمن إنجاح تجربتهم التعليمية، وتحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج.
رعى عميد كلية العلوم التربوية الدكتور أحمد الشريفين، اليوم التعريفي للمرشحين للقبول في برنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين، الذي نظمته الكلية بهدف تعريف المرشحين بآلية البرنامج ومتطلباته ومراحل الاختيار.
وأشار الشريفين خلال اللقاء إلى أن برنامج الدبلوم العالي لإعداد المعلمين يمثل ركيزة أساسية في إعداد الكفاءات التربوية القادرة على النهوض بالعملية التعليمية، وأن الكلية تسعى من خلال هذا البرنامج إلى تمكين المعلمين من امتلاك مهارات التدريس الحديثة والارتقاء بمستوى التعليم في مختلف مراحله.
وتضمن برنامج اليوم التعريف بأداء المهمة الكتابية، والمقابلة الشخصية.
وشملت مهمات الاختيار جميع المرشحين للتخصصات المطروحة في البرنامج، وهي: تدريس اللغة العربية، وتدريس الرياضيات، وتدريس العلوم، وتدريس اللغة الإنجليزية، ومعلم الصف، وتدريس الدراسات الاجتماعية والإسلامية، والتربية المهنية، إضافة إلى تخصصي التربية الخاصة وعلم النفس الإرشادي.
ويأتي هذا اللقاء في إطار جهود الكلية لتعزيز التواصل مع المرشحين، وتوضيح رؤية ورسالة البرنامج، بما يسهم في تهيئتهم للانخراط في العملية التعليمية بكفاءة وفاعلية.
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.