دليل الطالب

عمادة شؤون الطلبة دليـــــــل الطالـــــــب العــام الجامعـــــي 2023 / 2024

يا شببببببران الغال ا، ا،ل و ا ا أل مسببببببلو رن ا، أ ديأ أ يأيكم مأ كم مأ أ درز ص ن ا ه و م أ لم ع م مأ يح ن هذه ا، سبلم،ي ماماب ا سل مسبير ا،رناء ما،لحببأيببد ما زاهبباغ و سببالغال ببن الغال مأ خ فكم يعاببببببببأ م سل ببن خبةب مبأ خبةب ا بكبم ، دببباغ بكبم ن زمج . رأ ا،ثا ل ادأ ا،حسيأ

ي ر ر ة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثان حض ا ر المعظم بن الحسي

ي ر ر بن عبدالله الثان ي العهد اﻷميحسي ي ول صاحب السمو الملك

السيــد وائــل عضـوا ومقــــرا ملكـــــــاوي عضــــــــــــــوا السيــد محمـــدالعجولــــــــي السيــد علـــــيجوارنـــــــــه عضــــــــــــوا السيــد فيصـــل الحمـــــوري عضــــــــــــوا السيــد عضــــــــــــوا خليـــــلكراسنــــــــه أ .د. محمد خلف ذيابــــــات رئيســـــــــــًا السيدة نسرين مريحـي ـــــــــــــ ن عضوًا ومقــررًا السيد محمد محافظ ــــــــــــــ ه عضـــــــــــوًا السيد خليلكراسن ــــــــــــــــــــ ه عضـــــــــوًا السيد طالب الزغ ـــــــــــــــــــــــ ل عضـــــــــــوًا السيد محمد العجول ــــــــــ ي عضـــــــواً لجنــــة دليــــل الطــــــالـــــب

بسم الله الرحمن الرحيم ي رئيس وزرائنا ، حفظه الله عزيزنا دولة اﻷخ السيد زيد الرفاع نبعث لدولتكم بعميق محبتنا وخالص ثقتنا وتقديرنا وبعد، ر قة ي طليعة الانجازات المسر ر ر عاماً ف فلقدكانت جامعتنا اﻷردنية منذ قيامها قبل أحد عسر ي ر ي ، على طريق النهضة الطويل ، ولقد استطاعت الجامعة ف ي حققها بلدنا الغال الت ر فيها ، والدعم الذي ي حظيت بها من العاملي عمرها القصي ، ومن خلال العناية الت ر منحه لها شعبنا اﻷمي ي سائر المراحل أن تنمو ر ي وفرها لها المسؤولون ف ، والرعاية الت ي والعالم بأسره . ر ي الوطن العرن ر ر مثيلاتها ف ي من مكانتها بي ر وتعلى وتكي وبالرغم من اتســاق قدرات الجامعة وطاقاتها على تلبية حاجات أبنائنا وبناتنا ل متابعة ر ادة منها ، فان النهضــــة الزاه دراســــاتهم والاســــي بية ي ميدان الي ر ي حققها اﻷردن ، ف رة الت ي المـدارق الثـانويـة ، لا قبـل ر والتعليم ، قـد أخـذت تـدفا كـل عـاد ، بـأعـداد من خريث لجامعتنا باحتوائها ومواجهة حاجاتها . ي الحـــــد اﻷعلى من الفر من هنـــــا تحـــــــــــــتـــــد الحـــــاجـــــة وتلص للبحـــــث عن حلول تع والإمكانات لطلابنا وطالباتنا للانتقا ل ل مراحل الدراســــة الجامعية بميادينها الم تلفة ي صــــميم ما حــــغل أذهاننا ولىســــتحوذ على اهتمامنا ، ر ، ولعل هذا الواجب بالذات يقا ف ر على حد سواء . ر ومواطني مسؤولي ي دولتكم أن تت ذوا ال طوات اللازمة للبدء بإقامة جامعة ثانية فــي ر ولهذا فإننا نرغب ف وطننـــــــــا الحبيب ، تك ـــــــــون لـــــــــم جانــــــــ ـب شقيقتها ، منارة هد وي بوق خلق ، ومصنـــــــــا ر ة الحمال الزاهر لتكون مقراً للجامعة رجــــــــــــــــــال، وقد وقا اختيارنا على مدينة اربد حال الجديدة ومهداً لها بعون الله . ر وق الجليل ، لنؤكد تصــــميمنا على ــــ ننا ونحن ن تظر جراءاتكم الفورية لتنفيذ هذا المسر دعم الجـا ي وقـت قصـــــــــــــي محجـا ر ي تجعـل منهـا ف معـة الجـديـدة وتوفيكـل اﻷســـــــــــــبـا الت للطلا والطالبات من أسرتنا اﻷردنية وأمتنا العربية والعالم أجما . وفقكم الله دوما لتحقيق اﻷمل وأداء الرســــــالة ، وأخذ بيدنا جميعا لما فيه خيشــــــعبنا النبيل وتقدمه وازدهاره ، عزيزنا . ر بن طلا الحسي ل ر ر ين من شهر جماد اﻷول سنة ألف وثلاثمائة وخمس وتسعي ي والعسر ر ي اليود الثان ر عمان ف ر ميلادية. هجرية، الموافق لليود اﻷول من شهر حزيران سنة ألف وتسعمائة وخمس وسبعي

بسم الله الرحمن الرحيم أعزاءنا الطلبة ي ي أضحت اليوم منارة للعلم ف ر موك ، وأنتم تتفيؤون ظلالها الت ي جامعة الي نرحب بكم ف ي حياتكم، تواصلون الشمال وقبلة للعلماء من كل فج عميق. نرحب بكم لمرحلة جديدة ف ر قة يتلاﻷ بها ر موك صورة مش ي ابتدأها أفواج قبلكم، ترسمون فيها للي ر ة الت ر ة الخي فيها المسي الوطن بأبنا ئه الذين هم مشاعل للعلم والإيمان . وأعلموا أن الجامعة ستسعد بكم ر ، لذلك فإننا نهيب بكم أن تكونوا وتتفاخربمنجزاتكم، إنها تدفعكم لبناء مجتمع كبي ر تكم اﻷكاديمية. ي حياتكم الجامعية ومسي ي الجد والتحصيل، فهما رصيدكم ف ر ف الحريصي ي الطلبة أبنان ها أنتم تدخلون الجام ي عة لتبدأوا مرحلة هامة ومغايرة لكل مراحل حياتكم السابقة فه ي حياتكم، ر ، لتشكل لكم نقلة نوعية ف تتطلب منكم جهداً مضاعفاً، وتحملاً للمسؤولية أكي وأفقاً بعيداً، ومستقبلاً زاهراً، إن أنتم حرصتم على استثمارما تتيحه لكم الجامعة من أسباب العلم والمعرفة، وإستغلال أ ي النشاطات المنهجية ي والمشاركة ف ي التحصيل العلم وقاتكم ف واللامنهجية، فهذه جامعتكم تسعد باستقبالكم، وتعي بأنها غدت بكم وبمن سبقكم صرحاً علمياً شامخاً، ومصنعاً للقدوة والقادة منكم ، ي متقدم يستوعب روح من خلال نهج جامع ي ر ي والتكنولوج العصر ويساير ركب التطور العلم ي تخريــــج كفاءات مؤهلة قادرة ، ويسهم ف ي ر والعطاء بقيادة جلالة الملك عبدالله الثان ر ة الخي على مواكبة خطط التنمية، ورفد مسي ر . ابن الحسي ي الطلبة أبنان والجامعة إذ تقدم لكم هذا الدليل، فإنها تؤمل فيكم الاطلاع على مفرداته ومحتوياته، فهو ي الوقوف على معالم حياتكم الجامعية الراشدة، وبخاصة الخطط الدراسية مرشدكم ف ي تطوير والخيارات المنهجية، وهو يسع إلى تبيان الفرص والخيارات المتاحة لكم ف مواهبكم، وتنمية قدراتك ي اﻷنشطة الطلابية والحياة الجامعية من أوسع م، ومشاركتكم ف ر حه ي ش ي مرجعكم ف أبوابها، وإذا ما تعذر عليكم فهم أمر فيه، فإن عمادة شؤون الطلبة ه ي أعناقكم وأنتم على مقاعد الدراسة ، كما أنتم سفراءها ي أمانة ف وتوضيحه . إن جامعتكم ه ي دُرّة الجامعات ر تخرجكم ، فه حي ر ة ي وحضاري ، وبيتٌ من بيوت الخي ومنارة إشعاع علم ي مجال المعرفة والعلم . اﻷكاديمية ف ي خدمة جامعتكم ووطنكم اﻷردن ليكون دوما كما أراده صاحب وفقكم الله وسدد خطاكم ف ر اﻷمم . ر أنموذجاً نفاخر به بي ي ابن الحسي الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثان رئيس الجامعة أ.د. سلاد مسّاد

بسم الله الرحمن الرحيم ي الطالبة عزيزن عزيزي الطالب ي أن أرحب بكم أجمل ترحيب بعد قب بسم الله وعلى بركة الله يشن ول ي جامعة كم ف ر موك الي ي علاه أن يحفظكم ويجعل ر يك ضارعًا لله جلّ ف ﻷعرب لكم عن أصدق آيات التهنئة والت النجاح حليفكم ي رحاب هذه ي مسعاكم وأنتم تلتمسون طريق العلم والمعرفة ف يوفقكم ف ر سنة وما زالت تواصل ر من خمسة وأربعي الجامعة العريقة، وقد مض على تأسيسها أكي مس ي تستمد العزيمة والهمة من دعم ورعاية قيادتنا ر والعطاء وه ر ة الخي ي الهاشمية الحكيمة تحت لواء سيدي ر ي ابن الحسي المفدى جلالة الملك عبدالله الثان . الطلبة اﻷعزاء ي كليات وعمادات ودوائر الجامعة، ذلك لعمادة شؤون الطلبة خصوصية تنفرد بها عن باف ﻷنها اﻷقرب إليكم والمعنية برعاية شؤونكم منذ لحظة دخولكم الجامعة حت مغادرتكم ر أيديكم دليل الطالب بكل ما ي إذ تضع بي رحابها وانتقالكم إلى رحاب الوطن اﻷوسع، وه احتوت عليه صفحاته من تعليمات وأنظمة نافذة، إنما كانت الغاية من ذلك أن توضّح لكم ر ة ودراية ي ترجو منكم أن تسلكوها بثقة وأمان وليكن كل منكم على بصي معالم الطريق الت ي من شأن علمكم بها أن يجنّبكم الوقوع تحت طائلة ارتكاب مخالفات ر النافذة الت بالقواني من هنا أو هناك لا قدّرالله، و ر والفلاح والنجاح نحن لا نريد لكم إلا الخي . الطلبة الكراد ي بيتكم أبارك لكم ثانية وأطلب إليكم أن ترتبطوا بعمادة شؤون الطلبة بعلاقة وثيقة، فه ي تنفيذه من مبادرات خلّّقة وأنشطة ر عما تفكرون به وترغبون ف ر كم الحر للتعبي ي ومني الثان هادفة تسعون من خلالها إلى ر ة بناء شخصياتكم وتنمية مهارتكم، وكلنا ثقة بكم وأنتم من خي ي بناء الوطن وإسناد شباب وشابات الوطن الذين يأمل فيكم جلالة الملك المساهمة ف ي ربوعه المباركة جهود تحقيق التنمية الشاملة ف . قال تعالى: "يرفع اللهُ الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلمَ درجات" صدق الله العظيم ر يّ عهده اﻷمي حفظالله اﻷردن وجلالة الملك وسمو ولى . عميد شؤون الطلب ـــــة أ.د. محمد خلف ذيابات

مــــــوك نحــيــــــد الي مـوك أقسمـــنا اليميـنــا علـم الي ق له الحصن اﻷمينــا بأن نب وعاهدناه أن نرعاه نـــــــهـــ ــــــــــــــــــــــــ ـــراً يجدد خالد الإيمان فينـــــــــــــــــــا وعاهدناه أن نرعاه شمــــســـ ــــــــــ ــــا ي ء قلوبنــا دنيـــا ودينـ ر تض ـــــــــــــــــ ــا فنحن بنوه مذكنـا وكانـــــــ ـــــــــــ ــــــت روافـده الحمـم للواردينــــ ــــــــــــ ــا موك أقسمنا اليمينــــــ على الي ـــ ــا بأن نبقـم له الــدرق اﻷمينــــ ـــا ي أقمنـــ ر ي ظلك الحان ر هنا ف ـــــــــ ــــــــــــــــــ ـا لمجــد العلـم يـا يـرمــوك دارا مباركة الرحا يصوغ فيهــــــ ــــــــــــــ ا عـز للأردن عـزا وانتصـــ ــــــــــــــــــــــ ــارا وتغزل من ضفائرها بنــــــــ ـــــــــــــ ـــودا ترف على المدء نورا ونــ ــــــ ارا ي دفاترها بـــــــــ ر وتكتب ف ـــــــــــ ـــــلادي سلمت لنـــا وللدنيــا منــ ــــــــــــ ـــارا م على الي وك اقسمنا اليمينــــــــا بان نبقـم لــه الدرق اﻷمينــــ ــــا ي ليبقـــــــــــم لنـا المستقبل الزاه يعانـق سيفــه فيــه الكتابـــــ ـــــــــ ـا ي ﻷرض لنـا المستقبـل الــــــــــزاه بنـــور العلم زي ت الهضابـ ـــــــ ـــا فجـــــــادت ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ ــــؤدداً ﻷمتنا الرجولــــة والحبابــــ ــــــــــــــ ـا ي أنــــــ ر ونحلـف بالدد العـــرن ـــــ ــــــــــ ــــــا ي الحق لن نر انتسابــــا لغ موك أقسمنا اليمينـــــــــا على الي بـأن نبقـم لــه الدرق اﻷمينـــا

نحــــأة الجامعـــــــة ي ي مجالات الحياة كافة وف ي حقق اﻷردن قفزات نوعية ف ر من القرن الماض ي الربــع اﻷخي ف ي الوقت الذي لم يكن لدى اﻷردن إلا جامعة واحدة جاء قطاع التعليم بشكل خاص، وف ر موك للإيفاء بمتطلبات وحاجات المجتمع التنموية وتهيئة فرص الت إنشاء جامعة الي عليم ي تزايد مستمر نتيجة ي الثانوية العامة الذين هم ف ر ر عدد ممكن من خريج ي ﻷكي الجامع ي مراحله كافة. وقد صدرت الإرادة الملكية السامية لاهتمامات اﻷردن بقطاع التعليم ف ي ر موك ف بتشكيل اللجنة الملكية الخاصة لجامعة الي 1975/6/24 وبدأت الجامعة عامها ي ي اﻷول ف الدراس 1976/10/9 وبعدد من الطلبة لم يتجاوز 640 طالبا وطالبة . • ر موك لما لهذا الاسم من مدلولات عربية وإسلامية . تقرر تسمية الجامعة بجامعة الي • ر ابن ر ين لملكه الميمون افتتح جلالة المغفور له الملك الحسي ي العام الخامس والعش ف ر من حزيران عام ي السادس عش ر موك ف طلال طيبالله ثراه جامعة الي . 1977 • مض على تأسيس الجامعة ( 47 ) سنة . فلسفـــة الجامعــــة ي ترتكز عليه تكون الخصائص التالية الخطوط اﻷساسية الت ي ر موك ف ا فلسفة جامعة الي ي . بنائها الإداري واﻷكاديم 1 . تركز الجامعة على إيجاد نواة علمية وثقافية قادرة على إنتاج اﻷبحاث والدراسات ي اﻷردن والعالم ي عجلة التقدم والتطورف اللازمة لتقدم العلم والمعرفة وتوظيف ذلكف ي . ر العرن 2 . ي تتبت نظام الفصول والساعات ر ا بنوعية التعليم. لذا فه تهتم الجامعة اهتماما كبي ي اختيار ما يتناسب مع حاجاته ورغباته . وتسع ر ف المعتمدة لتعطى الطالب حرية أكي . ر ر والفنيي ر الكفاءات العالية من اﻷساتذة والإداريي كذلك إلى توفي 3 . ي خدم تؤمن الجامعة بمبدأ " الجامعة ف ة المجتمع " وعلى ذلك فإنها تعمل على تقديم ر اﻷكاديمية من خلال ما أوجدته من التخصصات المتنوعة الخدمات اﻷكاديمية وغي المطلوبة لمجتمع نام متطور . فشملت مخططاتها إنشاء معاهد ومراكز وتقديم برامج ي تكامل وتنمية قطاعات المجتمع المختلفة ودورات وندوات متنوعة تسهم ف وتطويرها. 4 . ي جميع أعمالها تَتّبع الجامعة أسلوب التخطيط والمتابعة والتقويم المستمر ف ونشاطاتها. 5 . ر الجامعات والمؤسسات العلمية تؤمن الجامعة بمبدأ التعاون والتنسيق بينها وبي داخل البلاد وخارجها .

كليات الجامعة وت صصاتها اﻷكاديمية لمرحلة البكالوريوق تحتضن جامع موك ة الي ستة ي : ر كلية ه عسر الكلية الت صصات اﻵدا ر ها ر بغي اللغة العربية وآدابها، اللغة العربية للناطقي ، ية وآدابها، ر اللغة الانجل اللغه ية التطبيقية ر الانجل ، العلوم السياسية ، جمة، علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، الي التاريــــخ، اللغات الحديثة(لغة فرنسية ، ي ألمان - ي ر إنجلي ، ي )، ر ي إنجلي فرنس ي ) . ي ،ترك ر ي، فارس ر قية(عي الجغرافيا،اللغات السامية والش العلود ياء، الكيمياء، الرياضيات، العلوم الحياتية، الإحصاء، ر الف الجيو لو جيا التطبيقية ، ياء الطبية الحيوية، المساقات الخدمية العلمية. ر الف الاعمال الاقتصاد، إدارة اﻷعمال، العلوم المالية والمصرفية، الإدارة العامة، المحاسبة، التسويق، اقتصاد المال واﻷعمال. إدارة سلاسل التوريد والعلوم اللوجستية. بوية العلود الي معلم الصف ، الإرشاد ي ، الطفولة المبكرة لﻸناث فقط النفس الحجاوي للهندسة التكنولوجية ونيات، هندسة الحاسوب،هندسة هندسة الاتصالات، هندسة الالكي القوى واﻵلات الكهربائية، هندسة النظم الطبية الحيوية، هندسة المعلومات الطبية الحيوية، الهندسة المدنية(إدارة الإنشاء)، الهندسة المدنية(تكنولوجيا البناء)، هندسة العمارة، الهندسة الصناعية، تكنولوجيا الهندسة الميكانيكية والتصميم ، هندسة الحاسوب نت إني اﻷشياء ،ا لهندسة المكانيكية / تكنولوجيا التصميم. ر يعة والدراسات السر الإسلامية أصول الدين، الفقه وأصوله، الاقتصاد والمصارف الإسلامية، الدراسات اﻷشية، ي . بية الإسلامية، الدعوة والإعلام الإسلام الي بية الرياضية الي بية الرياضية الي القانون القانون الفنون الجميلة التصميم والفنون التطبيقية، الموسيقا، الدراما، الفنون التشكيلية ، الفنون الرقمية تكنولوجيا المعلومات وعلود الحاسو علوم الحاسوب، نظم المعلومات الحاسوبية، نظم المعلومات الإدارية،تكنولوجيا ي . ي ، علم البيانات والذكاء الإصطناع ر ان معلومات اﻷعمال، اﻷمن السيي ر وبولوجيا اﻵثار والاني اثية، المساقات الخدمية الإنسانية. ر وبولوجيا، صيانة المصادر الي اﻵثار، الاني الإعلاد العلاقات العامة والإعلان، الإذاعة والتلفزيون، ال صحافه والإ ي علام الرقم السياحة و الفنادق ي ،الإدارة الفندقية. الإدارة السياحية، الإرشاد السياج ي ر دكتور ف الط ــب (MD) الصيدلة التمريض

ي العلمية والمتاحف العمادات والمراكز والكراس ي العلمية التاليـة : تضم الجامعة العمادات والمراكز والكراس - ي والدراسات العليا عمادة البحث العلم - عمادة شؤون الطلبة - مركز الاعتماد وضمان الجودة - مركز اللغات - مركز الحاسب والمعلومات - مركز النطق والسما - مركز الريادة والابتكار - ي ر مركز التصميم الاردن - ة بسمة لدراسات المرأة الاردنية مركز اﻷمي - مركز الامي فيصل لتكنولوجيا المعلومات - مركز دراسات التنمية المستدامة - مركز الملكة رانيا للدراسات الاردنية وخدمة المجتما - ر والهجر ر والنازحي مركز دراسات اللاجئي ة القسرية - مركز التعل ي ومصادر التعليم المفتوحة ر ون م الإلكي - ي اليونسكو للدراسات الصحراوية والحد من التصحر كرس - ي سميشما لدراسة الحضارة الإسلامية كرس - ي محمود الغول لدراسة حضارة الجزيرة العربية كرس - ي للدراسات اﻷردنية ي سمي الرفاع كرس - ي العقبة بالتعاون ما الجامعة الاردنية ر محطة العلود البحرية ف - المدرسة النموذجية - ي ، ومتحف المسكوكات ر اث اﻷردن ي ، ومتحف الي متحف التاريــــخ الطبيع • ي الجامعة على الدوائر التالية : ر تحتمل الهيئة الإدارية ف - دائرة رئاسة الجامعه - دائرة العلاقات العامة والإعلاد - ر ية دائرة الموارد البسر - دائرة القبول والتسجيل - الدائرة المالية - دائرة اللوازد - ر بن طلال مكتبة الحسي - دائرة ال دمات العامة - دائرة الإنتاج والصيانة والتدريب - ي دائرة اﻷمن الجامع - الدائرة الهندسية - دائرة التنمية والت طيط - دائرة الرقابة الإدارية والمالية - دائرة الحؤون القانونية - دائرة العلاقات والمحاريــــا الدولية

الدائــــــرة الماليــــة ي الجامعة حيث تطلا بإدارة أموال الجامعة والحفاظ عليها ر تعد الدائرة المالية أحد الدوائر الحيوية ف ي ر والمساهمة ف ر ة ر ة وغي مباسر تنميتها واستدامة تمويل أنحطة الجامعة الم تلفة لتسهم بصورة مباسر بتحقيق رسالة الجامعة وانجاز أهدافها بكفاءة وفعالية . وتتكون الدائرة المالية من اﻷقساد التالية : - قسم الواردات - قسم النفقات - قسم الموازنة والحسابات - قسم الرواتب - قسم الصناديق ال اصة - قسم التدقيق - قسم الموجودات والذمم - قسم الديوان رشادات ماليــــــة ي الطالبة ي الطالب ، أخت ر أخ 1 . المبادرة لدفا الرس ود المالية المقررة قبل تسجيل المواد وضمن المهلة المحددة، تلافياً لغرامة عملية التسجيل . 2 . ي أن يتكبد الطلبة الغرامات المالية والبالغة ( ر لا ترغب الجامعة ف 15 ر ورة ي ل ) ديناراً، وهذا ستدع ي موعدها. ر دفا الرسود المقررة ف 3 . على طلبة الدراسات العليا تحديد رغبتهم ب اك ي الجامعة أو عدد الاشي ر ي ف ر الصث اك بالتأمي الاشي ر مستمرا حت ت رجه من عند تقديم طلب الالتحاق ، علما بأن اختيار الطالب (بنعم) أو (لا) يعتي الجامعة حيث لا يجوز جراء أي تعديل بعد ذلك . 4 . ستطيا الطالب أن يقود بدفا الرسود المقررة من خلال خدمة اي - كم فواتي ( eFAWATEERcom ي الجامعة، من خلال جهات دفا ر ) دون الحاجة لمراجعة الدائرة المالية ف هذه ال دمة التالية: • ي المملكة)، ومن خلال( ر البنوك (معظم فروق البنوك ف 4 ر الصندوق (دون الحاجة ي : أمي )طرق، ه ي ذلك ر ي ذلك البنك)، وأونلاين بنك (تطبيق الويب)/ يتطلب وجود حسا ف ر لوجود حسا ف ي ي ذلك البنك، و الضاف اﻷل ر البنك، وتطبيق الهواتف الذكية)/ يتطلب وجود حسا ف ATM / ي ذلك البنك. ر يتطلب وجود حسا ف • ي ر ي ف ر ر يد اﻷردن أي فرق من فروق الي المملكة. • ونية. محافظ الموبايل الالكي • ي المملكة). ر محلات الضافة المعتمدة (معظم فروق محلات الضافة ف • كارد) من خلال موقا ر ا / ماسي باست داد البطاقات الائتمانية (في www.efawateercom.jo . 5 . ي أي وقت من ر نت بحكل مسبق وف ر شبكة الاني ي عي ستطيا الطالب معرفة رصيده المال خلال نظاد معلومات الطلبة sis.yu.edu.jo . نت بحكل ر شبكة الاني كما ستطيا الطالب المبعوث معرفة عدد الساعات المتبقية له من البعثة عي ر ة. ي حال وجود أي اختلاف عليه مراجعة الجهة الباعثة مباسر ر ر وف مباسر 6 . ر باستلاد رديات الطلبة الراغبي ي التوجه للنافذة رقم ( ر الصث التأمي 10 ) بقسم الواردات بالدائرة المالية . 7 . للإستفسار عن أية محكلات برسود الساعات أو المبالغ المستحقة أوطرق الدفا أوساعات البعثات التوجه للنافذة رقم ( 1 ي قس ر ) ف ي الدائرة المالية ر م الواردات ف -8 لإستلاد رديات الرسود الجامعية التو ي الدائرة المالية بعد مرور ( ر جه لقسم الحيكات ف 14 ) يوماً على اﻷقل من تقديم المعاملة .

ي : تعليمات رديات الرسود الجامعيــة للطلبة على النحو التال 1 . ي ر ر نامج العادي ف ي الي ر ي جامعة رسمية ف ر ر نامج العادي ذا قبل ف ي الي ر تعاد كامل الرسود المدفوعة ف ي نفس الفصل بعد استثناء رسود امتحانات المستو ذا تقدد لها الطالب ، واحضاركتا رسم ي المدفوق لد ر نامج العادي مرفقا به الايصال المال من الجامعة يفيد بقبول الطالب على الي الجامعة اﻷخر . 2 . ي الحالات التالية : ر ي الجامعة ف ر ترد الرسود الجامعية للطالب المستجد ف أ. ي دفعها . ذا كان قبول الطالب خطأ تعاد له كامل الرسود الجامعية الت ن. ي الجامعة مساقات دراسية تزيد ساعاتها المعتمده على الحد ر ذا سجل الطالب المستجد ف ي المسم ر للعبء الدراس اﻷدن ة الانسحا والاضافة وح له، وانسحب من هذه الساعات خلال في ي حالة انسحابه من الجامعة. ر ترصد له قيمة هذه الساعات وترد له ف ي ترد كافة الرسود لذويه . ج. عند وفاة الطالب خلال الفصل الدراس ي التسجيل فيها للدراسة . ر ي يرغب الطالب ف هـ. عدد توفر المساقات الت و. 1 . يعاد ( 90 %) من رسود الساعات المعتمدة فقط اذا انسحب الطالب من الجامعة قبل بدء ي لذلك الفصل . الدراسه حسب التقويم الجامع 2 . يعاد( 75 %) من رسود الساعات المعتمدة فقط اذا انسحب الطالب من الجامعة خلال ي لذلك الفصل. الاسبوق الاول من بدء الدارسة حسب التقويم الجامع 3 . يعاد( 50 %) من رسود الساعات المعتمدة فقط اذا انسحب الطالب من الجامعة خلال ي لذلك الفصل. ي من بدء الدارسة حسب التقويم الجامع ر الاسبوق الثان 4 . يعاد( 25 %) من رسود الساعات المعتمدة فقط اذا انسحب الطالب من الجامعة خلال ي لذلك ا الاسبوق الثالث من بدء الدارسة حسب التقويم الجامع لفصل. 5 . ي يقبل فيها الطالب ، أو انسحب من الجامعة بعد الاسبوق الثالث من ي الحالات الت ر وف بدء الدراسة فلا يرد للطالب اية مبالغ مالية سو رديات الاتلاف(التأمينات). ي اﻷول يعمل بهذه التعديلات من بداية الفصل الدراس .2016/2015 ة المحددة تبة عليك خلال الفي تب جراء تأخرك عن دفا الرسود المي تجنب الغرامات وأية شكالات قد تي للدفا .

ي مؤسسات ر ي الكامل عن بعد والمدمج) ف ر ون ي (بحكليه الإلكي ر ون أسس التعلم الإلكي ي اﻷردنية لسنة التعليم العال 2021 الصادرة عن مجلس هيئة عتماد مؤسسات ي وضمان جودتها بقراره رقم ( التعليم العال ***** ) تاريــــخ( **** ) بموجب نظاد ي مؤسسات التعليم ا ر ي ف ر ون دماج التعلم الإلكي ي رقم ( لعال 69 ) لسنة ( )2021 ا أول : ي مؤسسات ي الكامل عن بعد والمدمج) ف ون ي بشكليه الإلكي ون تسم هذه اﻷسس (أسس التعلم الإلكي ي ي اﻷردنية الصادرة عن مجلس هيئة إعتماد مؤسسات التعليم العالى التعليم العالى وضمان جودتها بقراره رقم (****** ) تاريــــخ ( **** ي مؤس ي ف ون ) وتقرأ مع نظام إدماج التعلم الإلكي سات التعليم ي رقم ( العالى 69 ) لسنة ( 2021 ي الهيئة ويعمل بها إعتباراً من ) وتعليمات الإعمتاد المعمول بها ف تاريــــخ اقرارها . ثانياً : ا لتعريفات : ي المخصصة لها أدناه والمنسجمة مع ي هذه اﻷسس المعان يكون للكلمات التالية حيثما وردت ف ي رقم ( ي مؤسسات التعليم العالى ي ف ون ي نظام إدماج التعلم الإلكي التعريفات الواردة ف 69 ) لسنة ( ،)2021 ر ذلك : ما لم تدل القرينة على غي الهيئ ــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ ة : ي هيئة إعتماد مؤسسات التعليم العالى المجل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ س : مجلس الهيئة الرئي ــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ س : رئيس المجلس مؤسسات التعليم العال ـ ي : ي تتولى التعليــم العالــي ســواء كانت المؤسسات الت جامعات أوكليات متوسطة و ر ها غي . العمي ـــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ د : ي مؤسسات التعلي عميد الكلية / المعهد ف ــــــ م العالــي رئيس القس ــــــــــــ م : رئيس ألقسم ي مؤسسات التعليم العال ي ف اﻷكاديم ـــــي المرك ــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ ز : ي المسؤول عن إدارة اﻷنظمة ي مؤسسات التعليم العالى ي ف ون مركز التعلم الإلكي ي المتعلقة بالتعليم ر الخدمات والدعم الفت وتطوير المحتوى وتصميمه وتوفي ي على أن تكون هناك تعليمات وآليات لعمل المركز ون الإلكي المدي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ ر: ي ون مدير مركز التعليم الإلكي الم ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ درق : ر المتفرغ عضو هيئة التدريس أو المحاصرالمتفرغ أو غي الم س ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ق : مدرس المساق حسب بيانات دائرة القبول ي مؤسسات التعليم والتسجيل ف ر من مدرس تتم تسمية المنسق ي حالة وجود مواد تدرس من قبل أكي ي ، وف العالى خطياً من قبل العميد أو رئيس ألقسم المس ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اق : ي والذي يتضمن التعلم المقرر الدراس ي ون الإلكي ي الك ون لشكليه الإلكي امل عن بعد والمدمج . اضية المنصة الإفي : ي يتم من خلالها التعلم ونية المعتمدة من الهيئة والت المنصة التعليمية الإلكي ي . ون الإلكي التعلم الوجاه ــــــــــــــــــ ي : ي ي حرم مؤسسات التعليم العالى التعلم الذي ينفذ وجاهياً ف ر نامج الوجاه الي ـي الكامل : ي كل مواده . ي ف ي الذي يستخدم التعلم الوجاه ر نامج اﻷكاديم الي ون التعلم الإلكي ــــــــــــــــــــ ي : التعلم الذي يتم باستخدام تكلنولوجيا المعلومات ومنصاتها

ي ر ون التعلم الإلكي ر امن : المي اضية تفاعيلية التعلم الذي يتم من خلال لقاءات إفي ر المدرس بي اضية . ر ة بواسطة المنصة الإفي والطلبة مباش ي ر ون التعلم الإلكي ر امن : غي المي التعلم الذي يتم من خلال أنشطة ومهام أداء الواجبات التعليمية ر مع اضية دون لقاء مباش ي يقوم بها الطلبة بواسطة المنصة الإفي الت مدرس المادة . التعلم المدم ـــــــــــــــــــ ـــــــــ ج : ي والتعلم ر التعلم الوجاه ي المادة الواحدة بي التعلم الذي يمزج ف امن . ر المي ي غي ون الإلكي ي ر ون التعلم الإلكي الكامل عن بعد : التعلم الذي يتم كاملاً عندما يكون المدرس ر ي مكاني والطالب ف امن بواسطة المنصة ر المي امن وغي ر بشكليه المي مختلفي اضية . الإفي ر نامج المتن الي ــــــــــــــــــــــــــ وق : ي ي مواده اﻷنواع الثلاثة من التعلم الوجاه ر نامج الذي يستخدم ف الي اض ي الكامل عن بعد المنصة الإفي ون والتعلم المدمج والتعلم الإلكي ية ي التفاعلية المعتمدة من قبل مؤسسات التعليم العالى منصة التعلم عن بعد : ي اضية التفاعلية المعتمدة من قبل مؤسسات التعليم العالى المنصة الإفي جهاز الرسم ي : اللوخ ر ح المحتوى ي يستخدم لإنشاء وش ون جهاز إلكي ي عن طريق التفاعلى ر ة على ا الكتابة والتحرير والتعليق مباش ي لملفات المستخدمة ف ونية ات الإلكي المحاصر ثالثاً : ر امج اﻷكاديمية وخطط المواد بما يتناسب ما ي بإعادة هيكلة الي ر د مؤسسات التعليم العال تلي ي : ر نامج المتنوق وعلى النحو التال لمفهود الي ا ي فيها وصول ر ون متطلبات دماج التعلم الإلكي 1 . ي ورسالتة ووصفه العام وأهدافه ونتاجاته التعلّمية لتتلاءم مع متطلبات ر نامج اﻷكاديم ملائمة رؤية الي ي المتنوع ر نامج اﻷكاديم ي وآلياته ومكونات الي ي مؤسسات التعليم العالى ي ف ون إدماج التعلم الإلكي وطرق تدريسه وتقويمه . 2 . ي كل برنام ي ف ون توثيق نسب إدماج التعلم الإلكي ي بعد إقرارها من الجهة المختصة المعنية ج أكاديم ي ي ف ي على أن يراع ون ي وبما ينسجم مع نظام إدماج إدماج التعلم الالكي ي مؤسسات التعليم العالى ف توزيــــع نسب التعلم المدمج على مستويات المواد الدراسية المختلفة وشمولها متطلبات إجبارية والإختيارية. 3 . إعداد جدول ضمن ملف مو ي يحوي على مسميات المواد الدراسية وعدد ر نامج اﻷكاديم اصفات الي ي : الساعات المعتمدة ونوع التعلم المستخدم فيها وحسب اﻵن أ- ي الكامل عن بعد ( ون التعلم الإلكي 20- %10 ي % ) من عدد الساعات الكلى ي الكامل ر نامج الوجاه للي ولجميع التخصصات . ب- التعلم المدمج : ( 60- %40 ي التخصصات ي الكامل ف ر نامج الوجاه ي للي % ) من عدد الساعات الكلى اﻷنسانية واﻷجتماعية و( 50-/%30 ي ي الكامل ف ر نامج الوجاه ي للي %) من عدد الساعات الكلى التخصصات لعلمية والنفسية والطبية . 4 . ي ومواده الدراسية متضمن ر نامج اﻷكاديم ر نتاجات تعلم الي وجود مصفوفة المواءمة بي اً الجوانب ر نامج . ي الي المتصلة بأنواع التعلم المستخدمة ف

رابعاً : ي الكامل عن بعد : ر ون آلية التعلم الإلكي 1 - ي : ي المساق الواحد وكما يلى ر يتم استخدامها معاً ف ي الكامل عن بعد على شكلي ون ينفذ التعلم الإلكي أ- ي ي المدرس بالطلبة أسبوعياً ف امن والذي يتم عندما يلتق ي المي ون الشكل اﻷول وهو التعلم الإلكي ي ر ة من خلال منصة التعلم عن بعد وحسب الجدول الدراس اضية تفاعلية مباش لقاءات إفي المعد. ب- امن والذي يكون على شكل أنشطة ر المي ي غي ون ي وهو التعلم الإلكي الشكل الثان ومهام كمشاهدة ر ها يقوم بها الطالب بنفسه أسبوعياً دون تواصل الفيديوهات التعليمية أو أداء الواجبات وغي ر مع المدرس وتنفذ من خلال منصة التعلم عن بعد . مباش ج- امن اﻷسبوعية / أو الفصلية الفعلية والمعتمدة إلى نسبة ساعات تكون نسبة ساعات التعلم المي ر المي التعلم غي ر إلى ثلث ( أي نموذج ي مساق من وزن ثلاث ساعات معتمدة إما ثلثي امن ف 1-2 امن) أو نصف إلى نصف ( أي ر مي ي غي ون ساعة تعلم إلكي + امن ي مي ون ي تعلم إلكي بواقع ساعت نموذج 1-1 امن ) ، ر مي ي غي ون ساعة ونصف إلكي + امن ي مي ون بواقع ساعة ونصف تعلم إلكي وذلك بقرارمن الج ي . ي مؤسسات التعليم العالى هة المعنية ف د- ر ( أي نموذج ي استخدام نسبة ثلث إلى ثلثي يجوز لمؤسسات التعليم العالى 2+1 ي مساق أو ) ف ر وبما لا يزيد على أكي 6 ر نامج الكلية . ساعات معتمدة من مجموع ساعات الي 2 - ي بإعداد وتنظيم محتويات المساق ضمن فص م مؤسسات التعليم العالى تلي ول وفقاً لمخطط ي على منصة التعلم عن بعد ، على أن يحتوي ون ي مجلد المساق الإلكي المساق المعتمد وتجميعها ف ي : ي على ما يلى ي بعد إعتماده من القسم اﻷكاديميم المعت ون مجلد المساق الإلكي أ- خطة المساق متضمنة وصف المساق والمنصة التعليمية المستخدمة ونتاجات التعلم الم توقعة ي المساق والمادة التعليمية موزعة بدقة على مستوى كل لقاء وأساليب التدريس المستخدمة ف ي . تعليم ب- ي لكل وحدة عرض تقديم ج- ر ة . وظائف / أو أمتحانات قصي د- ات . فيديوهات مسجلة للمحاصر هــ تقارير دورية من منصة ا ي لتعلم عن بعد عن تقدم كل طالب ف العملية التعليمية توضح التواصل ر المدرس والطلبة . بي و- ي المساق على منصة التعليم عن بعد قبل بداية التدريس . ر ف أسماء الطلبة المسجلي ز- ونية على أن يتناسب عدد ر ة وكافة الواجبات والنشاطات الإلكي نماذج الإختبارات القصي ونية والجهد ال الواجبات والنشاطات الإلكي متوقع تكريسه لها من قبل الطلبة مع الساعات ي يدرسها الطالب . المعتمدة لمساق ومتوسط عدد المساقات اﻷخرى الت ح- موضوعات ألمادة ألتعليمية مقسمة تقسيماً منطقياً بشكل يسهل ألتعلم ألفردي بحيث يركز ر ه على تنمية مهارات ألتعلم والحوار والنقاش والتحليل وحل المشكلات وغي ا من أساليب إدارة ألتعلم الحديثة . ط- ي تم تحميلها مسبقاً على منصة التعلم عن بعد ونية الت ة الإلكي تاريــــخ ووقت المحاصر ي- ي للمساق والمصمم للحصول على التغذية الراجعة من الطلبة لغايات ون ألإستبيان الإلكي ر والتطوير . التحسي ك- سجلات الحضور والغياب ومشاركة الطلب ات . ي المحاصر ة ف -3 ي ، وأن ي الحرم الجامع ة تعقد ف يحرص المدرس على المحافظة على الظهور تماماً وكان المحاصر ي نفسه . ونية بالطابع الجدي والرسم يحرص على أن يتعامل الطلبة مع اللقاءات الإلكي -4 م المؤسسات التعليمية بإعطاء الطلبة من ذوي الإعاقة الحاجات الخاصة تلي أو الذين يعانون ي يواجهها ي التغلب على التحديات والمصاعب الت ي لمساعدتهم ف ي ألتعلم الإهتمام الكاف صعوبات ف ي عن بعد . ون أثناء ألتعلم الإلكي -5 ونية ات وكافة اللقاءات الإلكي ر نظام يضمن جودة المحاصر م المؤسسات التعليمية بتوفي تلي امنة . ر المي امنة وغي المي

خامساً : آلية ا لتعلم المدمج : 1 . ي : ي المساق الواحد وكما يلى ر يتم إستخدامهما معاً ف ينفذ ألتعلم المدمج على شكلي أ- ي الشكل اﻷول وهو التعلم الوجاه . ب- امن والذي يكون على شكل أنشطة ومهام كمشاهدة ر المي ي غي ون ي وهو التعلم الإلكي الشكل الثان ر ما يقوم بها الطلبة أنفسهم أسبوعياً دون وجود تواصل الفيديوهات ألتعليمية أو الواجبات وغي ر مع المدرس وينفذ من خلال منصة التعلم عن بعد مباش ج- تكون نسبة ساعات التعلم ي اﻷسبوعية و/ أو الفصلية التعليمية والمعتمدة إلى نسبة ساعات الوجاه ر إلى ثلث (أي ي مساق من وزن ثلاث ساعات معتمدة إما ثلثي امن ف ر المي ي غي ون التعلم الإلكي نموذج 1-2 امن) أو نصف إلى نصف ( أي ر مي ي غي ون ي وساعة تعلم إلكي ي تعلم وجاه بواقع ساعت نموذج 1-1 بواقع سا امن ) ، وذلك ر مي ي غي ون ي وساعة ونصف تعلم إلكي عة ونصف تعلم وجاه ي . ي مؤسسات التعليم العالى بقرار من الجهة المعنية ف د- ر ( أي نموذج ي إستخدام نسبة ثلث إلى ثلثي يجوز لمؤسسات التعليم العالى 1-2 ر ي مساق أو أكي ) ف وبما لا يزيد عن ( 12 ر ) ساعة معتمدة من مجموع ساعات الي نامج الكلية . 2 . ي البند ( ي بما جاء ف م مؤسسات التعليم العالى تلي 2 ي هذه اﻷسس بما يخص التعلم ) من رابعاً ف امن . ر المي ي غي ون الإلكي سادساً : ط المواظبة لجميع طلبة مؤسسات ألتعليم تشي ات والمناقشات حسب الساعات ي كافة المحاصر ي ف ألعالى م الكليات / المعاهد بإعداده بالتنسيق مع دوائر القبول ي والذي تلي ي الجدول الدراس المقررة لكل مادة ف ر إنتهاء الطلبة من حضور ي بشكل يضمن وجود وقت كاف بي ي مؤسسات ألتعليم ألعالى والتسجيل ف ات المقررة داخل الحر المحاصر ونياً عن بعد تمكنهم من ات تدرس إلكي ي وإلتحاقهم بمحاصر م الجامع ي الوقت المحدد ومن المكان المناسب لذلك ، وتكون الساعات المكتبية لمواد التعلم الإنضمام إليها ف ي ي وقت مناسب للمدرس والطلبة ويجوز أن ترتب ساعات وجاهية ف ونية عن بعد ف ونية إلكي الإلكي مؤسسة ألتعليم أ ي حسب اﻷصول إن لزم لعالى ، أما مواد التعلم المدمج فتكون الساعات المكتبية المتعلقة بها وجاهية سابعاً : ي بإعداد إستبيان ي مؤسسات ألتعليم ألعالى تقوم مراكز الجودة والتطوير ف ي موجه ﻷعضاء هيئة ون إلكي ر والتطوير . التدريس للحصول على التغذية الراجعة لغايات التحسي ثامناً : ي عن بعد : ر ون ي ألتعلم الإلكي ر آلية تقييم الطلبة ف ي : ي عن بعد من خلال اﻵن ون ي ألتعلم الإلكي يتم تقييم الطلبة ف -1 ي ) ، و اﻷعمال الفصلية ( ما قبل الإمتحان النهان يخصص لها ( 50-%30 %) لطلبة البكالوريوس و( )%60 ر ة والتقارير والبحوث ونية مثل الإمتحانات القصي لطلبة الدراسات العليا ويشمل اﻷنشطة الإلكي والمشاركات الطلابية والمشاريــــع وأية أعمال أخرى يرى المدرس أنها مناسبة لطبيعة المساق ويتم تنفيذ هذه اﻷعمال وتقيمها من خلال م ي ون نصة ألتعلم عن بعد ، كما يمكن الإستعانة بمنصات تعليم إلكي إضافية كوسائل مساندة لمنصة التعلم عن بعد . -2 ي والإمتحانات الفصلية ويخصص لها ( الإمتحان النهان 70-%50 %) لطلبة البكالوريوس ( 40 %) لطلبة الدراسات العليا وتعقد هذه الإمتحانات من خلال نظام الإمتحانات ا لمحوسبة أو منصة ألتعلم عن بعد ي يتعذر ي ، أما بالنسبة للإمتحانات النهائية ذات الطبيعة الخاصة والت ي مؤسسات ألتعليم ألعالى المعتمدة ف ي مؤسسات ألتعليم تنفيذها من خلال نظام الإمتحانات المحوسبة أو منصة ألتعلم عن بعد المعتمدة ف ي ، فيمكن الإستعانة بالمنصات ا ألعالى ﻷخرى المتاحة لإجرائها وذلك بعد الحصول على الموافقة الخطية ي أو من ينوب عنه ، وذلك خلال الشهر اﻷول من ي مؤسسات التعليم العالى ي ف من نائب الرئيس اﻷكاديم ي . بداية الفصل الدراس -3 ي ومدته موحدة للطلاب الذين يدرسون المقرر نفسه وإن كانو تكون أسئلة الإمتحان النهان ي ر ف ا مسجلي شعب مختلفة -4 ي درسها خلال إذا قام الطالب باحتساب ناجح/راسب بكافة المواد الت ر فصل معي فيتم اعتماد أخر ي ، وإذا قام الطالب ي للطالب ﻷغراض احتساب المعدل الفصلى ي يوجد فيه معدل فصلى فصل دراس ي هو معدل علام ر فيكون المعدل الفصلى باحتسابها علامة أو أكي ي تم احتسابها كعلامة ات تلك المواد الت ي . ، وذلك لجميع المعاملات المرتبطة بالمعدل الفصلى

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=