
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.
وقع رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، و مدير عام معهد الإدارة العامة المهندسة سهام الخوالدة، بحضور وزير دولة لتطوير القطاع العام ورئيس مجلس أمناء المعهد خير أبو صعيليك، مذكرة تفاهم ، تُعنى بتعزيز التعاون بين الجانبين بمختلف المجالات المتعلقة بالإدارة العامة ومعلومات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي.
وقال مسّاد إن جامعة اليرموك وانطلاقا من رؤيتها الرامية إلى مواكبة كل ما هو جديد في المجال التكنولوجي ومواكبة المتغيرات الحديثة في مختلف المجالات، فإنها تحرص على توطيد تعاونها مع مختلف الجهات المحلية والدولية مما يسهم في عملية التنمية والتطوير المؤسسي وبناء قدرات العاملين فيها من جهة، وتوفير فرص لتدريب طلبة الجامعة بما ينمي مهاراتهم ويعزز من قدراتهم وبالتالي تخريج كفاءات قادرة على سد حاجات سوق العمل في مختلف المجالات.
وأكد أن ابرام مذكرة التفاهم هذه مع معهد الإدارة العامة، جاء بهدف ترسيخ مفاهيم الشراكة وتعزيز تبادل الخبرات والتعاون في تحقيق التنمية المستدامة على المستوى الوطني.
بدورها، أشادت الخوالدة بالسمعة الأكاديمية المتميزة لجامعة اليرموك وحرص أعضاء الهيئة التدريسية فيها على الانخراط بالعملية البحثية والتنموية بما ينعكس إيجابا على تنمية المجتمع وتطويره، مبينة أن المعهد يعنى برفع كفاءة موظفي القطاع العام وبناء القدرات الوظيفية والمؤسسية من خلال تطوير وتنفيذ البرامج التدريبية المتخصصة وإعداد البحوث والدراسات والاستشارات في المجالات التي تسهم في بناء وتعزيز القدرات.
وأكدت سعي المعهد إلى تنفيذ الرؤية الملكية السامية في بناء قدرات موظفي القطاع العام والخاص وتعزيز إحساسهم بالمسؤولية نحو وطنهم ومجتمعهم لتفعيل دورهم كعنصر أساسي ومشارك في العملية التنموية بأبعادها الشاملة خصوصًا في مجالات التدريب بهدف تعزيز مفهوم المواطنة لديهم.
ونصت المذكرة على تعاون الجامعة والمعهد في إعداد وتصميم وتطوير حقائب وبرامج تدريبية في مختلف مجالات الإدارة العامة وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، وتقديمها بمختلف الوسائل الوجاهية والإلكترونية بما يتناسب مع توجهات الطرفين، وتوفير المدربين المؤهلين والمختصين لتنفيذ البرامج التدريبية التي يتفق عليها الجانبين.
ونصت المذكرة أيضا، على الاستفادة المشتركة من المرافق والتسهيلات المتوفرة لدى "اليرموك" و"المعهد" من قاعات ومختبرات ومعدات في البرامج التعليمية والتدريبية، مما يسهم في تسهيل العملية التدريبية، وتعاون الجانبين في تقديم مقترحات لتطوير الأعمال والبرامج لتقديمها للجهات المانحة والهيئات الدولية بما يخدم الطرفين، وإجراء الدراسات والأبحاث المشتركة، وتنظيم المؤتمرات وورش العمل والندوات المشتركة.
أكد وزير دولة لتطوير القطاع العام خير أبو صعيليك، أهمية مسار التحديث الإداري، وما يُفضي إليه من حوكمة رشيدة ورفعِ لكفاءة وأداء القطاع العام، بهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطن ضمن مبادئ الشفافية والمسائلة.
وأضاف خلال اللقاء التفاعلي في كلية القانون بجامعة اليرموك بعنوان "منظومة تطوير القطاع العام في الأردن"، بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور موسى ربابعة، ومدير عام معهد الإدارة العامة سهام الخوالدة، أن جوهر عملية التحديث الإداري هو المواطن متلقي الخدمة، مؤكدا أن تحديث نظام إدارة الموارد البشرية في القطاع العام يستند إلى تعزيز ثقافة تحفيز الأداء والمسائلة على أساس الجدارة والكفاءة.
وشدد أبو صعيليك على ضرورة توفير أسس النزاهة في عملية الاستقطاب والتعيين، مبينا أن مسار الترقية الكلاسيكي ( المرتبط بمرور الزمن ) لم يعد منتجاً.
وتابع مؤكداً ان الحكومة ملتزمة بإنشاء مركز خدمات حكومي شامل واحد على الأقل في كل محافظة من محافظات المملكة مع نهاية العام الجاري، مشيراً إلى سعي الحكومة لرفع نسبة الخدمات المؤتمتة إلى 80% مع نهاية العام.
ولفت أبو صعيليك إلى جهود الحكومة الهادفة إلى رفع قدرات العاملين في القطاع العام عبر تدريب يقوم على الاحتياجات وليس العرض، لافتاً إلى أن الحكومة قطعت شوطا مهما في إعادة الألق لمعهد الإدارة العامة، مؤكدا على تخصيص ما نسبته 5% من التعيينات لأوائل الجامعات ضمن برنامج القيادات المستقبلية.
وحول توجه الحكومة الأخير، بإدخال مبدأ العمل المرن إلى الخدمة العامة، أكد أبو صعيليك أن الحكومة تبحث عن نتائج وليس ساعات عمل.
وكانت عميدة كلية القانون الدكتورة مها خصاونة، قد أكدت في بداية اللقاء على أن تطوير القطاع العام ليس مجرد مشروع إداري، وإنما ركيزة من ركائز الإصلاح الشامل الذي تنتهجه الدولة الأردنية بقيادة جلالة الملك، مشيرةً إلى أنه انعكاس لرؤية وطنية عميقة تهدف إلى رفع كفاءة المؤسسات العامة، وتعزيز الشفافية، وتكريس مبدأ سيادة القانون والحوكمة الرشيدة.
وأشارت الخصاونة الى أن كلية القانون تدرك تماماً أهمية ملف تطوير القطاع العام، لا سيما في ظل التحولات المتسارعة والتحديات التي تواجه الإدارة العامة، وما يترتب عليها من مسؤوليات على عاتق صناع القرار، وطلبة المعرفة، والمجتمع بأسره.
وفي نهاية اللقاء الذي أداره الدكتور سيف الجنيدي، أجاب الوزير أبو صعيليك على أسئلة واستفسارات الحضور، كما ودار نقاش موسع حول مكونات خارطة طريق تحديث القطاع العام .
الحسبان: المحاكاة الطبية ركيزة للتطوير في التعليم الطبي وبيئة تعليمية آمنة وتفاعلية
مسّاد: هذا المؤتمر يعكسُ اهتمام "اليرموك" العميق بتطوير التعليم الطبي
الشطناوي: دمج المحاكاة في المناهج الطبية خطوة استراتيجية للمساهمة برفع كفاءة الخريجين وتحسين مستوى الرعاية الصحية
السليمان: المحاكاة في التعليم الطبي لم تعد ترفاً تعليمياً وإنما ركيزة لإعداد الكفاءات الطبية
رعى رئيس لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان العين الدكتور ياسين الحسبان، افتتاح فعاليات "المؤتمر الدولي للمحاكاة في التعليم الطبي"، الذي تنظمه كلية الطب في جامعة اليرموك، بحضور رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد.
وقال الحسبان إن تنظيم جامعة اليرموك لهذا المؤتمر الدولي، إنما هو تجسيدٌ حيٌ لالتزام الأردن الراسخ، بقيادته الهاشمية بتطوير قطاعاته الحيوية، وعلى رأسها قطاع التعليم الطبي، لإن الاستثمار في الإنسان هو استثمار في المستقبل، وعليه يأتي حرص القيادة الهاشمية في بناء منظومة تعليمية صحية حديثة، تعتمد على الكفاءة، والابتكار، والتكنولوجيا، وترسخ المهارات السريرية، والبحث العلمي كأدوات أساسية في النهوض بجودة التعليم والرعاية الصحية.
وأضاف في هذا الإطار، تأتي المحاكاة الطبية اليوم بوصفها إحدى أبرز ركائز التطوير في التعليم الطبي؛ فهي ليست مجرد أداة تدريب تقني، وإنما بيئة تعليمية آمنة وتفاعلية تتيح للمتدربين خوض تجارب واقعية، واتخاذ قرارات حاسمة، ومواجهة مواقف حرجة دون تعريض المرضى لأي مخاطر، مما يسهم بشكل مباشر في رفع كفاءة الكوادر الصحية وجودة الخدمات المقدمة.
ورأى الحسبان أن تنظيم هذا المؤتمر، بمبادرة من كلية الطب في جامعة اليرموك، يأتي ليؤكد مجددًا على الدور الريادي الذي تلعبه "اليرموك" في تحديث التعليم الطبي، والتزامها المستمر بالتميز الأكاديمي، والابتكار في أساليب التعلم والتدريب، وخصوصا ما يشهده المؤتمر من مشاركة لنخبة من الخبراء والأكاديميين من مختلف دول العالم، الأمر الذي يوفر منصة متميزة لتبادل المعرفة وتعزيز التعاون البحثي والتدريبي، وبناء شراكات استراتيجية مستدامة ترتقي بجودة التعليم الطبي محليا وإقليميا ودوليا.
وقال مسّاد إن هذا المؤتمر العلمي الدولي يعكس اهتمام جامعة اليرموك العميق بتطوير التعليم الطبي، وتعزيز موقع الأردن في هذا المجال الحيوي، مشددا على أن استخدام المحاكاة في التعليم الطبي اليوم بات ضرورةً لا غنى عنها، وأداةً أساسية للارتقاء بجودة التدريب والمخرجات التعليمية في جميع مراحل التعليم الطبي، وهو ما ينعكس بصورة مباشرة على جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى.
وتابع: تُعد المحاكاة خطوة جوهرية في مرحلة التعليم السريري قبل التعامل مع المرضى، كونها تُتيح للطلبة والممارسين بيئةً آمنةً ومثاليةً لتعلم المهارات الطبية، وصقل الأداء، واتخاذ القرارات السليمة، دون تعريض حياة المرضى لأي خطر.
وأضاف مسّاد أن "المحاكاة" تُوفر إمكانية التعامل مع الحالات النادرة والحرجة، مما يرسّخ الجاهزية المهنية والسريرية في الميدان.
ولفت إلى أنه وفي ظل الثورة العالمية في أساليب التعليم الطبي، تبرز المحاكاة كأحد أبرز أدوات التحول التعليمي، وعليه يأتي هذا المؤتمر كخطوة رائدة في هذا الاتجاه، تفخر جامعة اليرموك بأنها الحاضنة له، متطلعا إلى المساهمة من خلاله في صياغة مستقبل التعليم الطبي في الأردن والمنطقة.
وأكد مسّاد على أن هذا المؤتمر يُشكل منصة نوعية لتبادل الخبرات، واستعراض التجارب المحلية والعالمية، ومناقشة التحديات ووضع الحلول، بما يعزّز تبني المحاكاة كأداة تعليمية ممنهجة ومعتمدة.
وبيّن مسّاد أن جامعة اليرموك تسعى إلى مدّ جسور التعاون مع الكليات والمراكز المحلية والدولية، لتطوير مركز المحاكاة في كلية الطب، والاستفادة من التجارب الرائدة للإفادة منها والبناء عليها، بما يواكب التوجهات العالمية ويرفع من جاهزية مؤسساتنا التعليمية.
بدوره، قال رئيس اللجنة الصحة النيابية النائب الدكتور شاهر شطناوي، إن هذا المؤتمر يعكسُ روح التقدم والانفتاح على أحدث أساليب التعليم الطبي في جامعاتنا الأردنية، وفي مقدمتها جامعة اليرموك.
وأشار إلى أن التعليم الطبي يشكل أحد الأعمدة الأساسية في بناء نظام صحي متطور، مبينا أن دمج المحاكاة في مناهجنا الطبية هو خطوة استراتيجية تسهم في رفع كفاءة الخريجين وتحسين مستوى السلامة وجودة الرعاية الصحية في مؤسساتنا.
وأكد الشطناوي دعم لجنة الصحة النيابية للمبادرات الهادفة إلى تطوير التعليم الطبي والتدريب السريري، مؤكدا سعي اللجنة إلى تعزيز التشريعات والسياسات التي تسهل هذا التطور وتوفر الدعم المؤسسي له.
وقالت عميدة كلية الطب الدكتورة جمانة السليمان، إن "اليرموك" كانت وما زالت منارةً للعلم، ومقصداً للنخبة من الباحثين والمفكرين، وميداناً خصباً للحوار والابتكار، مشيرة إلى أن هذه الجامعة أُسست على مبادئ الانفتاح والمعرفة، والتفاعل مع المجتمع، والريادة في تطوير التعليم، وما هذا المؤتمر إلا تجسيدٌ حي لهذه القيم.
وأضافت يأتي هذا المؤتمر بمشاركة نخبة من أصحاب الفكر والخبرة والعطاء، مؤكدة أن المحاكاة في التعليم الطبي لم تعد ترفاً تعليمياً، بل أصبحت ركيزة أساسية في إعداد الكفاءات الطبية، وهي تجسيد للتعلم القائم على الواقع، كما وأنها توفر بيئة آمنة للطلبة لاكتساب المهارات السريرية والقرارات الطبية قبل مواجهة المريض الحقيقي.
ولفتت السليمان إلى أنه وفي ظل تسارع التطورات في التعليم الطبي عالمياً، فإن انعقاد هذا المؤتمر يأتي انسجاماً مع رؤية جامعة اليرموك في مواكبة المستجدات، وبناء جسور التواصل بين العلم والتطبيق، وتوفير مساحة لتبادل الخبرات واستعراض أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال الحيوي، مبينة أن الطموح من هذا المؤتمر هو تأسيسُ منصة علمية دائمة، تعزز من جودة التعليم الطبي في منطقتنا، وتُلهم الأجيال القادمة لممارسة الطب بأعلى المعايير الإنسانية والمهنية.
وخلال فعاليات حفل الافتتاح، ألقى رئيس الجمعية الأوروبية للمحاكاة الدكتور بيير انغراسييا المحاضرة الرئيسية في المؤتمر حول "إمكانات الذكاء الاصطناعي في تطوير ممارسات المحاكاة الطبية"، موضحا مفهوم الذكاء الاصطناعي، واستخدامه في المحاكاة في الرعاية الصحية، وكيفية ادماج المحاكاة في الخطط الدراسية، والاعتبارات الأخلاقية لاستخدام الذكاء الاصطناعي في المحاكاة بالتعليم الطبي.
كما وألقت السليمان محاضرة حول "المحاكاة في التعليم الطبي الأردني"، استعرضت فيها معدلات استخدام المحاكاة في كليات الطب بالجامعات الأردنية، ومدى مواكبة التطورات في مجال المحاكاة، ونسبة ادماج المحاكاة في المناهج الدراسية لتخصصات الطبية، ومدى توافق أنشطة المحاكاة مع أهداف التعليم.
وتضمنت فعاليات المؤتمر، عقد جلستي عمل، الأولى بعنوان "المحاكاة في التعليم الطبي الأردني: التحديات، والتطلعات، والاستعداد المؤسسي"، ترأستها الدكتورة جمانة السليمان، وشارك فيها كل من نائب رئيس جامعة البلقاء التطبيقية لشؤون الكليات الطبية - وعميد كلية الطب الدكتور شادي الحموري ، وعميد كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتور فراس قرقز، وعميد كلية الطب بالجامعة الهاشمية الدكتور محمد القضاة ، وعميد كلية الطب في جامعة مؤتة الدكتور فادي سواقد، وعميد كلية الطب في العقبة الخاصة للعلوم الطبية الدكتور عبدالرحمن شديفات.
كما وتضمنت الجلسة مناقشة ورقتين علميتين بعنوان " مستقبل المحاكاة في التعليم الطبي في الدول العربية" قدمها مدير المستشفى الملك عبد العزيز الجامعي في المملكة العربية السعودية الدكتور عبدالعزيز بوكر، والثانية بعنوان "تاريخ وتطور المحاكاة، وتطبيقات الأشعة السينية" قدمها رئيس مركز المحاكاة في جامعة LMU في المانيا الدكتور مارك لزروفيشي.
وتضمنت الجلسة الثانية مناقشة أوراق علمية بعنوان "أدوات مناهج المحاكاة" قدمها رئيس مركز المحاكاة في مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي الدكتور براء الطيب من المملكة العربية السعودية، و"الخبرة في مختبرات المحاكاة" قدمها الدكتور محمد المطلق من كلية التمريض بالجامعة الهاشمية، و "إمكانات المحاكاة في التعليم الطبي" قدمتها رئيس البرامج الأكاديمية في جامعتي موناش وملبورن في استراليا الدكتورة ديبرا نيستل ، و"المحاكاة المترجمة" قدمتها مسؤولة مختبر المحاكاة في جامعة برتو البرتغالية الدكتورة كارلا كوتو.
رعى رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، افتتاح عيادة الكشف المبكر عن سرطان الثدي في كلية الطب، بالتعاون مع البرنامج الوطني لسرطان الثدي في مركز الحسين للسرطان، بحضور مديرة البرنامج الوطني لسرطان الثدي الدكتورة ريم العجلوني.
وقال مسّاد خلال تجواله في أقسام العيادة إن جامعة اليرموك تحرص على رفع كفاءة طلبتها في الجانبين الأكاديمي والعملي من خلال تطوير مهاراتهم في الممارسات العملية، لتمكينهم من خدمة مجتمعهم وتنميته باستخدام علمهم ومعارفهم في المجال الطبي بكافة أشكاله.
وأشار إلى أن الجامعة وانطلاقا من رؤيتها تسعى إلى تعزيز البحث العلمي، من خلال تقديم الدعم اللازم للباحثين والطلبة، وتوفير بيئة أكاديمية مشجعة تساهم في تحقيق التميز الأكاديمي والبحثي.
وشدد مسّاد على ضرورة تعزيز التعاون والشراكات بين جامعة اليرموك ممثلة بكلية الطب ومختلف الجهات الوطنية والإقليمية والدولية من أجل تحسين تعليم وتدريب مقدمي الرعاية الصحية.
وأشارت عميد كلية الطب الدكتورة جمانة السليمان، إلى الأهداف التي تسعى الكلية إلى تحقيقها وهي تحسين جودة التعليم الطبي وفقاً لمعايير الجودة العالمية، وتشجيع البحث العلمي النوعي وإدماج الطلبة في الخطط التدريبية والعملية، لتقديم خدمات الرعاية الصحية على أكمل وجه وبالشكل الصحيح، ومواكبة التطورات والتغيرات السريعة في المجال الصحي.
وعرضت العجلوني دور "البرنامج" في نشر الوعي وتعزيز ثقافة الفحص المبكر معربة عن سعادتها وفخرها بهذه الشراكة الفاعلة مع الجامعة للعمل على ترسيخ ثقافة الوقاية والكشف المبكر عن سرطان الثدي، لزيادة نسب النساء اللواتي يكتشفن الإصابة بسرطان الثدي في مراحل مبكّرة.
مشرف العيادة ورئيس فريق العمل الدكتور محمد خراشقة، أشار إلى أن الهدف من إنشاء العيادة هو تقديم خدمات الكشف المبكر للمستفيدين من التأمين الصحي في الجامعة من الطلبة والعاملين، مبينا أنه سيتم توسيع مظلة المستفيدين من خدمات العيادة بالتعاون مع وزارة الصحة ومركز الحسين للسرطان.
وأضاف أن الهدف الثاني الذي تسعى العيادة إلى تحقيقه هو تنظيم حملات توعوية لزيادة الوعي بأهمية إجراء الفحوصات الدورية للوقاية من سرطان الثدي.
يذكر أن فريق العمل ضم ستة أطباء من كلية الطب، تنوعات تخصصاتهم بين النسائية، والجراحة العامة، وطب الأسرة.
شاركت جامعة اليرموك، من خلال نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية الدكتور يوسف عبيدات، في أعمال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية بدورته الـ 57، الذي تستضيفه الجامعة الدولية في دولة الكويت الشقيقة.
وقال عبيدات إن مشاركة جامعة اليرموك بهذا المؤتمر، يُجسد مكانتها كجامعة ومؤسسة أكاديمية عربية عريقة، مبينا أن هذا المؤتمر يعقد هذا العام تحت تعزيز التكامل الإقليمي والتحول الرقمي في التعليم العالي العربي، ويهدف إلى تسليط الضوء على قضايا محورية.
وتابع: إن من هذه القضايا تطوير منظومة التعليم العالي في العالم العربي، ودعم البحث العلمي والتعاون الأكاديمي بين الجامعات وتأهيل الخريجين لسوق العمل.
وأشار عبيدات إلى أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز التكامل الإقليمي والتعاون الأكاديمي بين الجامعات العربية، ومناقشة مستقبل التعليم العالي العربي في ظل التحول الرقمي المتسارع، وتبادل الخبرات والممارسات الفضلى في مجالات التعليم والبحث العلمي والحوكمة الجامعية.
وعلى هامش أعمال المؤتمر، بحث عبيدات مع عدد من رؤساء الجامعات العربية، سبل تعزيز التعاون البحثي والعلمي ما بين جامعة اليرموك وهذه الجامعات، على صعيد المؤتمرات العلمية والتبادل والنشر العلمي.
مندوبا عن رئيس جامعة اليرموك، رعت نائب رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والبحث العلمي والجودة الدكتورة فاديا مياس، افتتاح فعاليات اليوم العلمي لكلية العلوم، في مدرج عدنان بدران.
وأكدت مياس على أن البحث العلمي هو الأساس والركيزة الأساسية لتقدم العلوم المختلفة، مشيرة إلى أن تنظيم كلية العلوم لهذا اليوم يجسد التميز الأكاديمي وترسيخ ثقافة البحث العلمي والابتكار ودورهما في خدمة المجتمع وتنميته، وتعزيز فرص العمل لخريجي الكلية من خلال ربط مخرجات العملية التعليمية بحاجات سوق العمل،
وأشارت إلى حرص جامعة اليرموك على تحفيز طلبتها على الدوام لإجراء البحوث العلمية والابتكار والاستقصاء سيما وأن حدود العلم والتعليم لا تتوقف عند المعرفة النظرية وانما تتطور وتتجدد من خلال البحث والاستكشاف والاستقصاء، لافتة إلى سعي اليرموك إلى خلق بيئة تحفيزية للباحثين والطلبة لإبراز نتائج بحوثهم لأكبر شريحة في المجتمع مما يزيد من فرص التشبيك مع القطاع الصناعي والخدمي.
وقالت مياس إن اليرموك خطت خطوات كبيرة ونوعية لدفع عجلة البحث العلمي وتشجيع الباحثين فيها من خلال تعديل حوافز النشر العلمي، وتعليمات الترقية الأكاديمية، مما يحسن من جودة البحث العلمي والنشر في المجلات العلمية العالمية المحكمة، لافتة إلى توسع "اليرموك" في حصولها على الاعتمادات الدولية حيث حصلت مؤخرا على الموافقة المبدأية من ABET لاعتماد ثلاثة برامج في كلية العلوم وهي: الرياضيات والفيزياء، والكيمياء.
ودعت مياس الطلبة إلى تطوير مهاراتهم ومعارفهم والاستثمار بمفاتيح التميز وهي: العلم والمعرفة والتجريب والابتكار، ليكونوا قادرين على مواجهة التحديات واستغلال طاقاتهم وتسخيرها في سبيل رفعة هذا الوطن وبناء مستقبلهم.
بدوره أكد الناصر، على أن كلية العلوم تشهد حراكًا علميًا متواصلاً يُجسد التزامها الوطني، من خلال العديد من الدورات اللامنهجية التي يقوم بها أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية بشكل اسبوعي وبمواضيع مختلفة تتلاءم مع متطلبات العصر الرقمي، مبيناً أن "يوم العلوم"، الذي يُقام بالشراكة مع أكثر من اربعين مؤسسة مجتمعية تُعنى بالعلوم وفروعه، في تجسيد حيّ لهوية الكلية ورسالتها في خدمة العلم والمجتمع على حد سواء.
وأشار الى أن كلية العلوم، تعمل ومنذ نشأتها، على ترسيخ مكانتها كمؤسسة أكاديمية مرموقة تتمتع بجودة عالية وتميز علمي، لافتا إلى أنه قد تم مؤخرا، تسكين جميع برامج البكالوريوس ضمن الإطار الوطني الأردني للمؤهلات الأكاديمية، وأن قسم الإحصاء قد حصل مؤخرًا على الاعتماد الدولي ABET، وأن الكلية تسعى إلى الاعتماد ذاته في برامج الرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، في خطوة تعكس التزام الكلية بالجودة والمعايير الوطنية.
وأضاف الناصر أن الكلية تحرص على تقديم خدمات علمية واستشارية متقدمة للمجتمع المحلي والمؤسسات الوطنية، من خلال مرافقها المتعددة، إيمانًا منها بالدور المحوري للجامعة في دعم مسيرة التنمية المستدامة، وتوطين المعرفة، وتعزيز الشراكة مع مختلف قطاعات الإنتاج والخدمات، مشيراً الى أنه قد تم مؤخرًا افتتاح وحدة التحليل الإحصائي، والتي تُعنى بتقديم خدمات متقدمة في تصميم التجارب، ومعالجة البيانات، وتحليلها، بإشراف نخبة من الخبراء والمتخصصين في قسم الإحصاء.
وتضمنت فعاليات اليوم العلمي عقد عدة محاضرات بعنوان "الاستكشاف البترولي في الأردن افاق وطموحات" قدمها مدير البترول والصخر الزيتي في وزارة الطاقة الجيولوجي بهجت العدوان، ومحاضرة الثانية بعنوان "مراحل تطور مشروع اليورانيوم الأردني" قدمها الدكتور محمد الشناق، ومحاضرة بعنوان "The Invariant Subspace Problem For Separable Hilbert Spaces" قدمها الدكتور رشدي خليل من قسم الرياضيات في الجامعة الأردنية، ومحاضرة بعنوان" The IVF Process from Start to Finish" قدمها من الخدمات الطبية الملكية الدكتور محمد الصمادي، كما تضمن اليوم معرض للأنشطة العلمية والمؤسسات المشاركة.
وتضمّن اليوم العلمي كذلك معرض علمي موسّع قُسّمت فيه مشاركات الطلبة إلى زوايا أكاديمية حسب البرامج، حيث قدم الطلبة تجارب علمية حيّة وشرحاً تفاعلياً للحضور، وركن لطلبة الدراسات العليا بالتعاون مع عمادة البحث العلمي والدراسات العليا تم فيه عرض مشاريع الطلبة البحثية من خلال بوسترات علمية متطورة.
كما تضمن اليوم مشاركة لطلبة المدرسة النموذجية من خلال تقديم تجارب علمية حية ومبتكرة، شملت عروضًا تفاعلية ونماذج مصغرة، بالإضافة إلى تنظيم حملة للتبرع بالدم بالتعاون مع بنك الدم الأردني/ فرع الشمال.
رعى رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، بحضور السفير الإسباني في عمّان ميغيل دي لوكاس، افتتاح فعاليات "اليوم العالمي للغة الإسبانية" الذي نظمه مركز اللغات بالجامعة.
وأكد مسّاد في كلمته الافتتاحية، حرص جامعة اليرموك من خلال مركز اللغات، على الاحتفال بيوم اللغة الإسبانية، بوصفها لغة الإبداع والتنوع، والجسر الذي يصل بين حضاراتٍ عريقة وثقافاتٍ نابضة بالحياة، لافتا إلى أن اللغة الإسبانية اليوم في جامعة اليرموك باتت تنمو وتزدهر، وهذا ما نلمسه من خلال شغف طلبتنا بهذه اللغة التي أصبحت نافذتهم إلى عالمٍ جديد من المعرفة، والفكر، والانفتاح الثقافي.
وشدد على إيمان جامعة اليرموك، بأن تعلم اللغات لا يقتصرُ على اكتساب المهاراتٍ اللغوية فحسب، وإنما لكونها مفتاح لفهم الآخر، وتعزيز قيم التفاهم، والتعايش، والتعاون، مبينا أن هذا الاحتفال لا يكرّس فقط أهمية اللغة الإسبانية، وإنما يُجسد حرص جامعة اليرموك على توسيع آفاق طلبتها وفتح أبواب جديدة للتبادل الأكاديمي والثقافي، وتوطيد علاقات الصداقة بين البلدين الصديقين.
وثمن مسّاد دعم السفارة الإسبانية في عمّان ومعهد ثيربانتس، في تعزيز تعليم اللغة الإسبانية في الأردن، مؤكدا تطلع "اليرموك" إلى مزيد من التعاون في مجالات المنح الدراسية، والبرامج المشتركة، والتبادل الطلابي والأكاديمي، مشيرا إلى التزام الجامعة بتوفير بيئة تعليمية غنية ومتنوعة، ترسّخ قيم الانفتاح على العالم، وتُهيّئة أبناءها ليكونوا سفراء لوطنهم أينما ذهبوا.
ولفت إلى أن سوق العمل سوق تنافسي كبير يتطلب من الطلبة التمتع بالعديد من المهارات المواكبة للتطورات التكنولوجية والتغيرات الحديثة ومن أهمها مهارة اللغة.
ومن جهته، أشاد دي لوكاس بسمعة جامعة اليرموك الأكاديمية والمستوى المتميز لمركز اللغات فيها، معربا عن فخره وسعادته لرؤيته لهذا العدد الكبير من الطلبة الدارسين للغة الاسبانية والمهتمين بها من مختلف كلياتها وبرامجها الأكاديمية.وأشار إلى أن الأردن وإسبانيا تتمتعان تاريخيًّا، بعلاقات وطيدة وصداقة متينة منذ إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مشيرا إلى أن البلدين الصديقين يتشاركان في ذات وجهات النظر حيال مختلف القضايا السياسية الإقليمية والدولية.
وبين دي لوكاس أن هناك عددا كبيرا من الكلمات الإسبانية ذات الجذور العربية، والملايين حول العالم يتحدثون اللغة الإسبانية وهناك تزايد مستمر، مشيراً الى أن الاندلس بحضارتها وثقافتها العربية هي جزء من المجتمع الإسباني.
وألقت مديرة المركز الدكتورة رنا قنديل، كلمة أشارت فيها إلى أن جامعةُ اليرموكِ بدأت منذ ما يقارب الثلاثين عاما بتدريس اللغة الإسبانية في قسم اللغات الحديثة، لتكون أولَ جامعة أردنية تدرس اللغةَ الإسبانية، نظرا إلى أنها لغةً مهمةً في التواصلِ العالمي ومن أكثر لغات العالم تحدثا وانتشارا.
وأشارت إلى أن مركزُ اللغات يخطو خطواتٍ واضحةً وبمنهجيةٍ علميةٍ نحو التميز في تدريس اللغة الإسبانية بكفاءةٍ عالية ٍعلى مستوى الشرق الأوسط، ويسعى كذلك للمساهمة في تأهيل الكفاءات بما يسهمُ في تسهيلِ اندماجهم في سوق العمل المحلي والدولي، لافتة إلى سعي المركز من خلال التعاون مع معهد ثيربانتس في عمّان إلى تشجيع الطلبة للترشح لامتحان "الديله" والسعي إلى اعتماد مركز اللغات مركزا رسميا لإجراء الاختبارات في إقليم الشمال مما يسهم في ترسيخِ مكانةِ المركزِ كمؤسسة تعليميةٍ معتمدةٍ دوليا في تعليم وتقييم اللغة الاسبانية.
وتضمنت فعاليات اليوم الاحتفالي مجموعة من الفقرات التي قدمها الطلبة باللغتين الإسبانية والعربية، كعرض مسرحي بعنوان "القهوة العربية"، وفيديو رسالة إلى اسبانيا، ومسرحية وقصيدة وفيديو لـ "نشرة جوية" وفيديو مشهد تمثيلي لطلبة كلية الطب، وفيديو لمناظرة بين الثقافتين العربية والإسبانية، وأغنية مشتركة "موشح أندلسي".
- سموها تؤكد أن مواقعنا التراثية رموز حية للإبداع الإنساني والصمود والتعايش
- مسّاد: آثار الأردن.. أداة أساسية من أدوات صياغة الهوية الوطنية
- النداف: تنظيم هذه الندوة يعكس اهتمام "اليرموك" بالتراث الحضاري الأردني
رعت سمو الأميرة دانا فراس، رئيس فرع الأردن للمجلس العالمي للمعالم والمواقع "إيكوموس" وسفيرة اليونسكو للنوايا الحسنة للتراث الثقافي، افتتاح فعاليات ندوة "المواقع الأردنية المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي: نظرة مراجعة تقييم"، التي نظمتها كلية الآثار والأنثروبولوجيا في جامعة اليرموك، بحضور رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، والمدير العام لدائرة الآثار العامة أكثم العويدي.
وأكدت سموها أن مواقعنا التراثية رموز حية للإبداع الإنساني والصمود والتعايش، وأن هذه الأماكن تعد ملك للعالم بأسره ونحن أوصياء عليها وتقع على عاتقنا أمانة مقدسة لحمايتها ليس فقط لجمالها، وإنما لما تعلمنا إياه عن الهوية والاستمرارية والتجربة الإنسانية المشتركة.
وأوضحت سموها أن ادراج أي موقع على قائمة التراث العالمي هو التزام لاحترام تطبيق الاتفاقيات والقوانين والأنظمة التي تحكم إدارة هذه المواقع، مشددة على أن احترام هذه القوانين هو أمر جوهري تجاه منظمة التراث العالمية، ولا ينظر إليه كانتقاص للسيادة الوطنية أو الإدارة المحلية.
وأكدت سموها أننا نفتخر بمواقعنا السبعة المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو، مشيرة إلى أنه بين هذه المواقع البارزة تقع مساحات واسعة من التراث الحي، وتقاليد، وطبيعة، ومعالم مختلفة، وعادات ثقافية لم تحظ بعد بالاعتراف الدولي بشكل كاف ولكنها لا تقل أهمية عن تلك المدرجة على القائمة في تشكيل وجداننا المجتمعي.
وبينت سموها أن التراث في العالم يواجه تهديدات متزايدة ليس فقط على أثر الصراعات والتدمير المتعمد وتغير المناخ، بل الإهمال والتوسع العمراني السريع، وأحيانا من عمليات التنمية في المنطقة ذاتها، متسائلة: هل قمنا بما يكفي عبر السنوات لحماية مواقعنا وضمان سلامتها واستمراريتها؟
وقالت سموها إن إعادة النظر في التراث بالأردن لا يعني فقط إضافة أسماء جديدة إلى السجل الموجود بل إعادة تعريف القيم المتعلقة بالتراث كالقيم الاقتصادية، والثقافية التي تعبر عن القصص التي يتناقلها الناس ويستمعون اليها، والطبيعية التي تعلم احترام حدود الكوكب والطاقة المتوازنة بين الإنسان والطبيعة والقائمة على التكافل والرعاية، والقيم الأخلاقية التي تلهمنا دروس التنوع واحترام الاختلاف والتعايش، والقيمة الجمالية التي تعمق تقديرنا للجمال والجمالية، بالإضافة إلى ضرورة حماية القيم الأعظم وهي القيمة التاريخية التي تربط الناس بجذورهم وهويتهم.
وأوضحت سموها أن التراث ليس شيء ساكنا ولكنه حي يتطور ويتغير، لذلك على استراتيجيات الإدارة والحماية لهذه المواقع أن تتغير وتتطور وفق تطور الموقع.
وأكدت سموها على ضرورة وضع التراث في أجندات التنمية، وأن ندرك أنه ليس مكون من مكونات السياحة بل أساسا لبناء مجتمعات أكثر عدلا وسلاما ومساواة فالتراث أمر محوري لبناء مجتمعات متجذرة بعمق في تاريخها وهويتها ومؤهلة بشكل أفضل لمواجهة مستقبل متغير.
وخلال رعايتها لأعمال الندوة، ألقت سموها المحاضرة الرئيسية بالندوة بعنوان "التراث العالمي: نعمة أم نقمة"، أوضحت فيها الالتزامات التي تلتزم بها أي دولة عندما يدرج فيها موقع على قائمة التراث العالمي، وأهمها ان تلتزم بالقوانين والتعليمات التي أصدرتها منظمة "إيكوموس" ومنظمة "اليونسكو" ومنها ميثاق التراث العالمي الذي تم إصداره عام 1975، مبينة أنه في حال تم مخالفة هذه القوانين من الممكن إزالة الموقع عن القائمة من قبل منظمة اليونسكو.
وأشارت سموها إلى مميزات إدراج المواقع في قائمة التراث العالمي ومنها تعزيز شعور أهل المنطقة بالفخر والاعتزاز بهذا الموقع، وزيادة عدد السياح الزائرين للموقع، وزيادة فرص التمويل لهذا الموقع، وزيادة نسب التنمية والتشغيل في المناطق المحيطة بالموقع.
وتطرقت سموها إلى موقع "البترا" الأثري الذي أدرج على القائمة منذ أربعين عاما، حيث تم منذ عام 1965 حتى الآن وضع ست خطط لإدارة الموقع الأثري للبترا، وآخرها كان الخطة التي وضعت بالتعاون مع منظمة اليونسكو.
واستعرضت سموها العوامل المؤثرة في تأثر الحركة السياحية لموقع "البترا" ومنها الظروف السياسية في المنطقة، والدعم المادي للموقع، بالإضافة إلى العوامل المؤثرة على الموقع ومنها الظروف الطبيعية والتغيرات المناخية، والممارسات الخاطئة التي تؤثر في نزاهة وأصالة الموقع كالبناء الجائر الذي يغطي المساحات الخضراء المحيطة بالمدينة الأثرية ويقلل من قدرتها على امتصاص مياه الأمطار وبالتالي تعرضها لاحتمالية حدوث الفيضانات.
وأشارت سموها إلى التحديات التي تواجه التراث العالمي بشكل عام ومنها: أعداد الزيارات للموقع، والقرارات التي تؤخذ من قبل الجهات المسؤولة بتنمية المناطق المحيطة بالموقع دون الأخذ بعين الاعتبار مدى تأثيرها على الموقع، وعدم العدالة في توزيع مكاسب السياحة، والتحديات في إدارة المواقع، وعدم التوازن في توزيع المواقع المدرجة في قائمة التراث العالمي، فضلا عن التحديات الاجتماعية والاستثمارية والتجارية.
من جهته، أكد مسّاد اهتمام "اليرموك" بالدراسات الأثرية انطلاقا من إيمانها بأن آثار الأردن ليست مصدرا للدخل السياحي وحسب، وإنما أداة أساسية من أدوات صياغة الهوية الوطنية.
وأضاف أن إدراج ستة مواقع أردنية على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، هي شهادة نفخر بها جميعا، معتبرا إياها دليل صريح على تميز آثار المملكة، وعلى الجهود الاستثنائية المبذولة أردنيا لإبراز قيمتها الاستثنائية.
وثمن مسّاد رعاية سمو الأميرة دانا فراس، لفعاليات هذه الندوة الأمر الذي يعكس مدى اهتمامها بهذا المجال، مشيدا بجهود كلية الآثار والأنثروبولوجيا في الجامعة، التي أثبتت وتثبت منذ عقود مضت مدى تميزها وتحقيقها للمراكز المتقدمة في التصنيفات العالمية عاما بعد عام، فضلا عن دورها في حماية التراث الحضاري ودراسته وتحليله من خلال الكفاءات العلمية المتميزة التي تضمها.
بدوره، لفت عميد الكلية الدكتور مصطفى النداف، إلى أن الأردن حقق في السنوات الماضية إنجازات كبيرة في رعاية مواقعه الأثرية، من خلال تسجيله لسبعة مواقع على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، الأمر الذي يجسد ميزة التراث الحضاري في الأردن.
وأشار إلى أن تنظيم هذه الندوة يأتي انطلاقا من الاهتمام الذي توليه جامعة اليرموك من خلال كلية الآثار والأنثروبولوجيا، بالتراث الحضاري الأردني، بحيث يقوم أهل الاختصاص والمعرفة بالتداول في أمر هذه التجربة، لتأكيد جوانب النجاح فيها، والتنبيه إلى ما ينبغي استدراكه في إدارة هذه المواقع اليوم.
وتضمنت الندوة، ثلاث جلسات عمل ناقشت مجموعة من أوراق العمل التي تناولت موضوعها، ففي الجلسة الأولى التي ترأسها الدكتور زياد السعد، عرض العويدي للاستراتيجية الوطنية لتعزيز الحضور الأردني على لائحة التراث العالمي، كرؤية طموحة وما تقوم عليه من إنجازات غير مسبوقة، فيما استعرض رئيس بلدية أم الجمال حسن الرحيبة، دور البلدية في ملف ترشيح موقع أم الجمال لقائمة التراث العالمي.
وفي ذات الجلسة، قدمت أستاذ علم الآثار والتاريخ في جامعة كالفن والمدير المشارك لمشروع أم الجمال الأثري الدكتورة داريل روهل ورقة عمل عرضت فيها بيانات ومعلومات عن موقع ام الجمال، فيما قدمت مدير مديرية سياحة محافظة إربد الدكتورة مشاعل الخصاونة، ورقة عمل حول تأثير ادارج المواقع الأردنية على قائمة اليونسكو للتراث العالمي في المجتمعات المحلية، فيما قدم رئيس جمعية التنمية للإنسان والبيئة الاردنية أحمد الشريدة في ورقته مبررات لإدراج مدينة جدارا "أم قيس" على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.
وفي الجلسة الثانية، التي ترأسها الدكتور معاوية إبراهيم، قدمت منسق ومدير برامج ومشاريع "إيكوموس" الأردن المهندسة لينا أبو سليم من بلدية السلط الكبرى، ورقة عمل حول السلط، كمدينة للتسامح والضيافة الحضرية - دراسة حالة في التحديات والحماية بعد التسجيل على قائمة التراث العالمي.
فيما تناول رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا التنموي السياحي السابق الدكتور سليمان الفرجات، التراث العالمي بين النظريات والواقع المحلي، من خلال واقع الحال الأردني من وجهة نظر عملية، فيما سلط الدكتور عبد القادر عبابنة من كلية السياحة والفنادق في جامعة اليرموك، الضوء في ورقته على إدارة التراث الأردني وإمكانية الوصول إلى مواقع التراث العالمي، كتحليل ميداني في البترا، فيما تناول الدكتور عاطف الشياب من كلية الآثار والأنثروبولوجيا في جامعة اليرموك، تأثير إدراج المواقع الأردنية الأثرية والتراثية على قائمة التراث العالمي في المجتمعات المحلية الأردنية، فيما عرض مدير وحدة التراث المعماري في بلدية أم الجمال المهندس أحمد العظمات، دور مؤسسات المجتمع المدني والبلديات في دمج المجتمعات مع ثقافاتها وتراثها كوحدة للتراث.
وفي الجلسة الثالثة، التي ترأسها الدكتور سليمان الفرجات، تناول الدكتور زياد السعد من كلية الآثار والأنثروبولوجيا في جامعة اليرموك، في ورقته مراقبة حالة مواقع التراث العالمي والتقارير المطلوبة كحالة لموقع البترا، فيما عرض الدكتور معاوية إبراهيم، نموذجان من الممتلكات الأردنية المسجلة على لائحة التراث العالمي وهما المغطس ووادي رم.
وفي ذات الجلسة، قدم الدكتور خالد البشايرة من كلية الآثار والأنثروبولوجيا في جامعة اليرموك، تشخيصا وتوثيقا وتقييما لأنماط الدمار الناتج عن الزلازل التاريخية لموقع أم الجمال الأثري "الكنيسة الغربية كدراسة حالة".
وفي نهاية الجلسات، دار نقاش موسع حول ما تناولته أوراق العمل من أفكار ووجهات نظر مختلفة.
كما وقامت سموها بحضور مسّاد، بتوزيع الشهادات على المشاركين في الندوة.
أكد رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، أهمية مواءمة الجامعات في الشرق الأوسط مع الأجندات البحثية العالمية.
وأضاف في جلسة نقاشية رفيعة المستوى، ضمت رؤساء جامعات، بعنوان " جذب المواهب في عصر جديد" على هامش مشاركته في قمة QS للتعليم العالي في الشرق الأوسط، بدولة الكويت الشقيقة، أن سبيل هذه المواءمة هو إنشاء مراكز تميز في مجالات ناشئة كالذكاء الاصطناعي، علوم المناخ، والصحة الرقمية، وتطوير برامج دراسية متعددة التخصصات تُدرّس باللغة الإنجليزية.
وشدد مسّاد على أهمية بناء شراكات استراتيجية مع الجامعات والشركات العالمية، واستثمار الموقع الجغرافي للمنطقة كحلقة وصل بين الشرق والغرب.
وحول أطر إصلاح المناهج لمواكبة التغيرات التقنية وسوق العمل، لفت مسّاد إلى أهمية تشكيل مجالس استشارية تضم ممثلين من القطاع الصناعي، وتبني نماذج تعليمية مرنة قائمة على الوحدات التعليمية المصغرة، إضافة إلى استخدام بيانات سوق العمل الفورية لتحديث المناهج، وتشجيع التعلم القائم على المشاريع والمهارات بدلاً من الحفظ النظري.
وأكد أهمية تطوير هذه المناهج بالشراكة مع أصحاب العمل، ودمج التدريب العملي ضمن متطلبات التخرج، وإنشاء مختبرات بحثية مشتركة، وإدخال دراسات حالة من الواقع الصناعي، وبرامج إشراف ومرافقة مهنية داخل الصفوف الدراسية.
وعن دور السياسات الوطنية في دعم الجامعات؟، بيّن مسّاد أن هذه السياسات يجب أن توفّر الحوافز التمويلية للبرامج المرتبطة بأولويات الدولة كالاستدامة والاقتصاد الرقمي، مع إتاحة مرونة تنظيمية لإطلاق برامج جديدة وربط التعليم بالأطر الوطنية للمهارات.
وطرح مسّاد خلال الجلسة، مجموعة من الآليات لقياس فعالية استراتيجيات استقطاب الطلبة الموهوبين، مثل تتبع نتائج تعلم الطلبة على المدى الطويل، وقياس مشاركتهم في الأنشطة المجتمعية والتحديات الابتكارية، وتحليل مسارات خريجي الجامعة ورضا أصحاب العمل، إلى جانب تقييم المهارات غير المعرفية أثناء القبول، داعيا إلى ضرورة الاستثمار في تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس عبر مراكز متخصصة، واعتماد أساليب تعليمية تعتمد على التجريب والاستكشاف، والتعاون مع منصات التعليم التقني لتحديث المهارات باستمرار.
وتابع: يُمكن للجامعات متابعة فرص التوظيف في القطاعات الناشئة، ومدى اتساق محتوى المناهج مع أطر المهارات الوطنية، وحجم ونوعية التعاون مع القطاع الصناعي، إضافة إلى تعزيز التفكير المنظومي والتعلم متعدد التخصصات.
في ذات السياق، رأى مراقبون للمؤتمر، أن هذه الجلسة شكلت فرصة مهمة لتسليط الضوء على الدور المحوري للجامعات في تشكيل مستقبل رأس المال البشري، وضمان جاهزية الأجيال القادمة للتعامل مع تحديات اقتصاد المعرفة، من خلال تناولها لعدد من المحاور المهمة التي تُعنى بمستقبل التعليم العالي في المنطقة، ودور الجامعات في تمكين الكفاءات وتحقيق التنافسية.
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.