
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.
يعقد مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية في جامعة اليرموك، ووفق خطته الاستراتيجية متوسطة المدى للأعوام 2022-2024، برنامجا تدريبيا على مدار شهرين لكادر المركز حول التطوير الإداري ضمن مشروع LSFR الذي تتولى الدكتورة آيات نشوان إدارته، فيما تموله وكالة NUFFIC" "الهولندية.
ويأتي هذا التدريب بحسب مديرة المركز الدكتورة ريم الخاروف، لرفع كفايات ومهارات موظفي المركز، وإعداد هيكل تنظيمي معتمد على المهام ومنسجما مع مجالات عمل المركز وتطويرها في ظل المستجدات على الساحتين العربية والإقليمية حول قضايا اللجوء والنزوح والهجرة القسرية.
وأضافت أن هذا التطوير يأتي في ظل ما حصل من تعديلات على نطاق عمل المركز ليشمل بحوث السياسات واستطلاعات الرأي المستقبلية، وتنفيذ المشاريع التنموية، ورفع قدرات اللاجئين والمجتمع المحلي، بالإضافة إلى نشر الوعي بقضايا اللاجئين.
وأشارت الخاروف إلى أنه سينبثق عن هذا التدريب إعداد "وصف" وظيفي منسجم مع الهيكل التنظيمي الجديد للمركز، إلى جانب خطة تنمية مهنية لشاغلي الوظائف وفقا لذلك الوصف الجديد، الأمر الذي سينعكس ايجابا على المساهمة في تحقيق أهداف وتطلعات المركز بمهنية واقتدار.
في إطار سعيها لتعزيز شراكتها مع مختلف الجامعات الدولية، وقعت جامعة اليرموك مذكرة تفاهم مع جامعة نبراسكا الأمريكية، بهدف تعميق التعاون في مختلف المجالات الاكاديمية والبحثية.
وقال رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، إن التوقيع على هذه المذكرة من شأنه زيادة التعاون بين الجامعتين، لفتح فرص جديدة أمام الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة، والمساهمة في تحسين سمعة "اليرموك" الأكاديمية.
وأضاف مسّاد أن مذكرة التفاهم هذه تتضمن أيضا تبادل المعلومات حول أفضل الممارسات الطبية، وتطوير المناهج والبرامج الأكاديمية المشتركة، وعقد الفعاليات العلمية المشتركة، وتدريس المساقات الدارسية المختلفة عن بُعد، وتبادل زيارات الطلبة والمقيمين خاصة مع المركز الطبي في جامعة نبراسكا، وغيرها من مجالات التعاون المشتركة.
وأشار مسّاد إلى حرص جامعة اليرموك على التوسع بمثل هذه الشركات ومذكرات التفاهم مع مختلف الجامعات المرموقة حول العالم، والذي يأتي في سياق خطتها الاستراتيجية في البناء على هذه العلاقات الدولية مع الجامعات والمؤسسات الأكاديمية المختلفة لما فيه مصلحة الجامعة وطلبتها ومسيرتها.
وكان قد جرى حفل اشهار لهذه المذكرة عبر تقنية الإتصال المرئي عن بعد ، بحضور كل من نائب رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير وشؤون البحث العلمي والجودة الدكتور سامر سمارة، وعميد كلية الطب الدكتورة منار اللواما و عميد كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية - مدير دائرة العلاقات والمشاريع الدولية الدكتور موفق العتوم.
قرر رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، تعليق دوام الجامعة ودوام المدرسة النموذجية فيها ليوم غد الخميس الموافق 9-2-2023، حفاظا على سلامة الطلبة والعاملين في الجامعة من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية والفنية بسبب الظروف الجوية السائدة.
واستنثى القرار الدوائر الإدارية التي تتطلب طبيعة اعمالها غير ذلك.
كما وتقرر تحويل مناقشات مشاريع التخرج والتدريب الميداني ومناقشات الدراسات العليا في الكليات المختلفة إلى مناقشات تتم "عن بعد" بالتنسيق مع الكليات المعنية ومدرسي المساقات.
كما وقررت كلية الطب تأجيل عقد جميع الأنشطة التعليمية/ للسنوات السريرية الثلاث، المقرر عقدها يوم غد إلى إشعار اخر.
على صعيد متصل، تقرر تمديد فترة اعتماد العلامات النهائية حتى نهاية يوم الأحد الموافق 12 / 2/ 2023.
قرر رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، تعليق دوام الجامعة ودوام المدرسة النموذجية فيها يوم غد الأربعاء الموافق 8-2-2023، حفاظا على سلامة الطلبة والعاملين في الجامعة من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية والفنية بسبب الظروف الجوية السائدة.
واستنثى القرار الدوائر الإدارية التي تتطلب طبيعة اعمالها غير ذلك.
كما وتقرر تأجيل مناقشات مشاريع التخرج والتي كان من المقرر عقدها يوم غد الأربعاء إلى إشعار آخر، ويتم ترتيب مواعيدها مع اساتذة المساقات.
وعلى صعيد متصل قررت كلية الطب تأجيل عقد جميع الأنشطة التعليمية/ للسنوات السريرية الثلاث، المقرر عقدها يوم غد إلى إشعار اخر.
يصادف اليوم الثلاثاء، الذكرى الـ 24 ليوم الوفاء والبيعة، ذكرى الوفاء للمغفور له بإذن الله، جلالة الملك الحسين بن طلال، والبيعة لجلالة الملك عبدالله الثاني، الذي تسلم سلطاته الدستورية في السابع من شباط عام 1999.
ورفع رئيس جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور إسلام مسّاد وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة، إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحُسين أصدق مشاعر الولاء والإخلاص للعرش الهاشمي المُفدى مُتقدمين بأجمل آيات التهنئة والمباركة بمناسبة ذكرى تولي جلالته سُلطاته الدستورية.
كما واستذكر مسّاد وأسرة الجامعة بكُل اعتزازٍ وشموخ وافتخار هذه الذكرى الخالدة والغالية على قلوب الأردنيين، والانجازات العظيمة التي حققها الأردنيون بقيادة آل هاشمٍ الأطهار، الذينَ صنعوا المجد وشيّدوا صُروح الوطن الشامخة بحكمةٍ واقتدار، لرفعة الأردن ودفع مسيرة البناء والتنميةِ الشاملة في مسيرة الوطن الغالي.
وقال مسّاد يستذكرُ الأردنيون في السابع من شباط من كل عام، ذكرى رحيل المغفور له بإذن الله الملك الحُسين بن طلال طيب الله ثراه واسكنه فسيح جناته، والبيعة لوارث العرش الهاشمي جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين -أمد الله في عمره وأعز مُلكه- حيثُ نستذكِرُ في جامعة اليرموك صاحبة الإرث الراسخ في اردننا العزيز والجامعة الثانية في المملكة والتي وضع لبناتها الأولى الحُسين بن طلال -طيّب الله ثراه-، ورعى نهضتها وازدهارها جلالة الملك المُعزز عبدالله الثاني، لتكون على الدوام منارة علم وعطاء والتي قدمت وما زالت تُقدّم للوطن أفواجاً من الكفاءات المتميزة في أسواق العمل المحلية والعربية والدولية.
وجدد مسّاد وأسرة الجامعة الولاء والانتماء والإخلاص للعرش الهاشمي داعين الله العلي القدير أن يحفظ جلالته وأن يديمه سنداً وذخراً للوطن وللشعب الأردني وان يحفظ ولي عهده الأمين الأمير الحُسين بن عبدالله الثاني وأن يديم الأردن في سخاء ورخاء.
حصدت كلية الإعلام في جامعة اليرموك المركز الثالث في المسابقة الإعلامية التي نظمها المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تحت عنوان "تناولوا موضوعي بشكل موضوعي" في دورتها الثانية للعام الماضي، والتي رعى حفل إعلان نتائجها أمس الاثنين سمو الأمير مرعد بن رعد، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بحضور سمو الأميرة دينا مرعد، ووزيرة التنمية الاجتماعية وفاء بني مصطفى.
فقد فاز الطالب سالم أبو دلو والطالبة كنانة بطاح من قسم الإذاعة والتلفزيون بالمركز الثالث عن فئة الإعلام المرئي، عن تقريريهما التلفزيوني الذي حمل عنوان "زاوية مائلة" .
وأكد الطالبان أبو دلو وبطاح على دور كلية الإعلام ممثلة بكوادرها الأكاديمية والادارية والفنية في تهيئة المناخ التعليمي والتطبيقي وتحفيزهما على الإبداع، مشيرين في الوقت نفسه إلى أن الهدف من العمل هو تعزيز اندماج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع ،وتقديم الدعم المعنوي لهم بما يسهم في تحقيق تطلعاتهم وطموحاتهم .
في ذات السياق، قال عميد الكلية الدكتور تحسين منصور، إن فوز طلبة الكلية بالمركز الثالث في هذه المسابقة عن فئة الإعلام المرئي يعد إنجازا نفخر به، وخصوصا أن المنافسة تمت مع قنوات تلفزيوينة اردنية وشركات إنتاج تلفزيوني تتسم بالحرفية والمهنية العالية، لافتا إلى أن هذا التميز لطلبة الكلية إنما يؤكد على أهمية ودور كلية الإعلام في جامعة اليرموك المحوري والهام في رفد المؤسسات الإعلامية الأردنية والعربية والإقليمية بالكفاءات المتميزة علميا وعمليا للانخراط بسوق العمل والمنافسة فيه بكفاءة واقتدار.
حصلت كلية الصيدلة في جامعة اليرموك على الاعتماد الدولي American council for pharmacy education ACPE ، كأول كلية فتية على مستوى الجامعات الأردنية الرسمية، حيث تعتبر هذه الشهادة من أكثر الشهادات المرموقة والاكثر موثوقية على مستوى العالم والتي تم منحها من قبل مجلس الاعتماد الامريكي للتعليم الصيدلاني بعد أن استوفت كلية الصيدلة في جامعة اليرموك كامل المتطلبات والمعايير الدولية اللازمة للحصول على هذه الاعتمادية.
وأعرب رئيس الجامعة الدكتور إسلام مساد عن فخر اليرموك واعتزازها بهذا الإنجاز الذي يأتي تكليلاً لجهودٍ كبيرة بُذلت من قبل كلية الصيدلة الفتية و التي تأسست عام 2013 بكافة كوادرها من أجل تحقيق كافة المعايير الدولية للتعليم الصيدلاني في وقت قياسي نسبة الى عمر الكلية ، وبما يتسق مع خطط الجامعة وسعيها لتقديم تعليم أكاديمي نوعي وفق أعلى المعايير والمستويات الدولية، ورفع مكانتها العلمية، وتأهيل طلبتها لبناء المستقبل وصناعة التغيير الإيجابي والنهوض بالقطاع الصيدلاني، وتعزيز الجهود الوطنية من أجل تحقيق التنمية المستدامة وخدمة أبناء المجتمع.
وأوضحت عميدة كلية الصيدلة الأستاذ الدكتورة ميرفت الصوص أن كلية الصيدلة في جامعة اليرموك تعد أول كلية فتية على مستوى الجامعات الأردنية الرسمية و الخاصة تحصل على مسمى "الاعتماد الدولي" International accreditation ، سيما وأن المجلس طرح منح مسمى "الاعتماد الدولي" لأول مرة في شهر كانون الثاني 2023، فيما كان يمنح مسبقا "شهادة دولية" . International certification
وأشارت إلى أن هذا الإنجاز الكبير جاء نتيجة جهد منظم لكافة الكوادر في كلية الصيدلة والتي عملت على تطوير الأنظمة التعليمية في الكلية ابتداء من تحديث البرامج والخطط الدراسية التي تشمل طرح مساقات علمية تواكب التطورات الحديثة في الحقول الصيدلانية، وتجهيز المختبرات وتزويدها بالأجهزة العلمية الحديثة، جنبا إلى جنب مع توفير كفاءات علمية من أعضاء الهيئة التدريسية ومساعدي البحث والتدريسية من ذوي الكفاءات والخبرات، بما يسهم في تقديم تعليم صيدلاني متميز ومواكب للتطورات العلمية العالمية في كافة المجالات الصيدلانية، وإعداد طلبة الكلية للاضطلاع بدورهم في حمل رسالة الصيدلة السامية وتقديم الرعاية والمشورة الصيدلانية لأبناء المجتمع، وإجراء البحث العلمي الرصين وتحقيق التنمية المستدامة في القطاع الصحي.
رعى رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مساد فعاليات الورشة التدريبية "استراتيجيات التدريس الإبداعية في المرحلة الأساسية" التي نظمتها كلية التربية، وكرسي الإلكسو للدراسات والبحوث التربوية بالتعاون مع مدرسة وأكاديمية التفاعل النموذجية، والتي يقدمها شاغل الكرسي الإلكسو الدكتور محمد الحوامدة.
وقال مساد إن لقاء اليوم يأتي تجسيدا لفلسفة الجامعة وأهدافها، وإخلاصا لرسالتها في خدمة المجتمع ومساهمة فاعلة في التنمية الشاملة والمستدامة، مشيرا إلى أن هذه الورشة جاءت بالشراكة مع مؤسسات المجتمع التعليمية، وذلك مساهمة من الجامعة في تطوير استراتيجيات التدريس والارتقاء بالممارسات التربوية للمعلمين في إعداد طلبة منتجين ومفكرين ومنتمين لوطنهم وفق منظومة تربوية تواكب المستجدات العلمية والتربوية.
وشدد على أن الإبداع لم يعد رفاهية بل حاجة ومتطلبا رئيسا فهو أحد مفاتيح القرن الحادي والعشرين وثرواته العلمية وكنوزه المعرفية والتكنولوجية، وأن التعليم هو ذلك الكنز المكنون، شأن المواهب المخبأة في أبنائنا والتي تحتاج إلى معلمين مبدعين قادرين على الكشف عن مكنوناتها، وتنميتها وتعزيزها من خلال توظيف استراتيجيات تعليمية وتقويمية متنوعة، مستذكرا قول جلالة الملك عبد الثاني ابن الحسين "أن قطاع التعليم قطاع استراتيجي"، و"نريد ان نرى طلبة يعرفون كيف يتعلمون؟ كيف يفكرون؟ كيف يغتنمون الفرص ويبتكرون الحلول الإبداعية لما يستجد من مشاكل، وما يتعرضون له من عقبات".
وأكد مساد أهمية تحقيق منظومة تعليم حديثة، توسع من مدارك الطلبة، وتعمق فكرهم، وتثير فضولهم العلمي، وتقوي اعتدادهم بأنفسهم، وتصل بهم إلى أفق أوسع لمجاراة متطلبات العالمين والتميز، على أجنحة من الإيمان القوي، والثقة الراسخة، والاعتزاز بهويتنا الإسلامية والعربية وتراث الآباء والأجداد.
وقال إنه عند الحديث عن استراتيجيات التدريس يجب التأكيد على حقيقة أن جودة النظام التعليمي تقاس بجودة معلميه وقدراتهم على تحفيز الطلبة والتفاعل معهم وتشجيعهم على الابتكار والتفكير النقدي الخلاق، وهذا يعتمد على إرساء أسس التدريب المستمر الذي يعزز المعارف ويصقل المهارات، حيث أن التعليم الجيد يستند إلى استراتيجيات تدريسية إبداعية لا تكتفي بتقديم المعرفة للطلبة وربطها بمعارف أخرى، بل تساعدهم على اكتشاف كيف تبنى المعرفة أساسا، أو بعبارة أخرى كيف نفكر في المعرفة؟ ليشكل ذلك نموذجا معرفيا وحالة إنسانية راقية.
بدوره ثمن عميد الكلية الدكتور أحمد الشريفين دعم إدارة الجامعة الموصول لكلية التربية مما يمكنها من تنظيم مختلف الأنشطة والفعاليات التي تدعم مسيرة الكلية وتعزز من تعاونها مع مختلف مؤسسات المجتمع المحلي، داعيا المشاركين في فعاليات الورشة الاستفادة ما أمكن من مضمونها الأمر الذي سينعكس إيجابا على أساليب واستراتيجيات التدريس الإبداعية التي يستخدمها معلمو المرحلة الأساسية.
من جانبه أوضح الدكتور محمد الحوامدة خلال الورشة أن نظريات التعليم متجددة باستمرار لكنها تعتمد على أساس ومنطلقات واحدة، وأنه لإحداث تغيير في أي موضوع تعليمي وتربوي يتطلب إيجاد علاقة واضحة لدى المتعلم بين المعرفة التي يمتلكها والاتجاهات والمهارات.
وأكد الحوامدة على أهمية أن نعلم الطالب كيف يتعلم، بصرف النظر عن الطريقة والنظرية والأسلوب والاستراتيجية المستخدمة، لأن الهدف الأساسي أن نحافظ على المبادئ الأساسية في التعليم سواء أكان الأسلوب المستخدم المعرفي أو السلوكي أو الإدراكي.
وبين أن الطلبة يختلفون في طريقة التعلم، وكيفية بناء وتنظيم التعلم، وكيفية التعبير عن التعلم، مستعرضا بعض الحقائق حول مسألة التعلم ومنها: أن عملية التعلم تستوجب معالجة المعلومة والتدرب عليها، وأن التعلم هو نشاط جماعي تفاعلي، عملية التعلم تختلف من شخص إلى آخر، وللعواطف دور حيوي في عملية التعلم، وأن الرغبة في استقصاء الحقائق وفهم الأشياء أمر فطري، وأن الكفاءة الذاتية حافز للتعلم، وأن التوقعات تؤثر على عملية التعلم، والتغذية الراجعة تسهل عملية التعلم.
وفي نهاية الورشة التي حضرها نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية الدكتور موفق العموش، ومدير المدرسة النموذجية الدكتور محمد المومني، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، وعدد من المعلمين والمعلمات، أجاب الحوامدة على أسئلة واستفسارات الحضور.
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.