
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.
قررت لجنة إدارة صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تعيين الأستاذ الدكتور فواز المومني، رئيسا لهيئة تحرير المجلة الأردنية في العلوم التربوية لمدة ثلاث سنوات قادمة.
وهذه المجلة، مدعومة من صندوق دعم البحث العلمي والابتكار و موطنة في عمادة البحث العلمي والدراسات / جامعة اليرموك، كما وأنها مجلة علمية محكمة تأسست عام 2004 وتتلقى أبحاثا علمية في مجال العلوم التربوية باللغتين العربية أو الإنجليزية.
شارك الأمين العام للجمعية العلمية لكليات الآداب في الجامعات الأعضاء في اتحاد الجامعات العربية، عميد كلية الآداب الدكتور محمد العناقرة، ومدير تحرير مجلة اتحاد الجامعات العربية، الأمين العام للاتحاد الدولي للغة العربية الدكتور خالد بني دومي في المؤتمر الدولي العاشر للغة العربية الذي أقيمت أعماله في دبي في الفترة مؤخرا، واستضافه المجلس الدولي للغة العربية، بمشاركة عربية ودولية واسعة.
وعلى هامش المؤتمر شارك العناقرة في الاجتماع الخاص برؤساء تحرير المجلات العلمية الذي نظمته الجمعية الدولية للمجلات العلمية المحكمة.
بدوره ترأس بني دومي الاجتماع العاشر لمجلس إدارة الاتحاد الدولي للغة العربية، وجلسة "الأندية الأدبية السعودية: 50 عاما في خدمة الأدب واللغة العربية"، وشارك في صياغة البيان الختامي للمؤتمر.
يذكر أن المؤتمر الدولي للغة العربية يعد أكبر مؤتمر علمي بحثي دولي، إذ يجتمع فيه سنويا آلاف العلماء والخبراء والباحثين وصناع القرار والمخططين والمشرعين والمهتمين بشؤون العربية من جميع أنحاء المعمورة.
في إطار تعزيز التعاون الأكاديمي الدولي وبناء الشراكات بين جامعة اليرموك ومختلف الجامعات الدولية، قام وفد أكاديمي من كلية العلوم التربوية بزيارة علمية إلى جامعة "فاندربلت" في ولاية تينيسي الأمريكية، بهدف التعاون والتنسيق مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ضمن مشروع التعليم في المراحل المبكرة، "أساس"، وبدعم من مؤسسة آيركس.
وضم الوفد كل من عميد الكلية الدكتور أحمد الشريفين، والدكتور عماد السعدي، والدكتور محمد علي الخوالدة، والدكتور إبراهيم مقابلة.
وأشار الشريفين إلى ان هذه الزيارة جاءت بهدف تعزيز التبادل الأكاديمي بين الأساتذة من ثلاث جامعات أردنية ونظرائهم في جامعة فاندربيلت الأمريكية، وتطوير برامج تعليمية وبحثية متميزة من خلال الاطلاع على برامج إعداد المعلمين قبل الخدمة (الطفولة المبكرة، ومعلم الصف)، وخدمات التعليم المستمر، سيما أن جامعة "فاندربيلت" تحتل المركز الخامس على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية في برامج إعداد المعلمين، وحاصلة على الاعتماد الدولي (CAEP) في هذا المجال.
وأضاف أن كية العلوم التربوية في جامعة اليرموك تنفرد بالتعاون مع الجامعة الأمريكية الشريكة في تطوير برنامج "معلم الصف" وفق الممارسات الفضلى.
وضمن برنامج الزيارة قام الوفد بالمشاركة في عدد من الورش التدريبية في مجالات الاعتماد الدولي (CAEP)، والتعلم الاجتماعي الانفعالي، ونقاشات حول التدريب الميداني، ودمج التكنولوجيا في تعلم الطلبة.
وقام الوفد أيضا خلال الزيارة بحضور محاضرات تدريسية لدى بعض الأساتذة في جامعة "فاندربلت"، وزيارات ميدانية لعدد من المدارس الابتدائية في الولاية، حيث تركز الجهد الأكبر خلال الزيارة على تطوير خطط المساقات ضمن جلسات عصف ذهني مع أساتذة متخصصين في كل مجال.
يُذكر أن مشروع "أساس" يمتد لخمس سنوات بتمويل من (USAID)، ويهدف إلى تعزيز الجهود الوطنية لرفع مستوى التعليم في برامج إعداد المعلمين، وتحسين المهارات الأساسية والاجتماعية والانفعالية للأطفال من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الأساسي في المملكة.
تواصلت أعمال المؤتمر التربوي العلمي التاسع " رؤى وأفكار لقضايا ساخنة في التعليم العربي: نحو نظم تربوية عربية معاصرة" الذي تنظمه الجمعية الأردنية للعلوم التربوية بالتعاون مع جامعة اليرموك المنعقد في إسطنبول، حيث تم عقد عدد من الجلسات العلمية لليوم الثاني بمناقشة أوراق عمل وبحوث دراسية.
وبحث المؤتمرون قضايا تربوية حيوية كتطوير وتعزيز الإدارة والإشراف التربوي، وتجويد العملية التربوية في الدول العربية وتحسين مخرجاتها.
وركز المشاركون على أهمية التشاركية في العملية التربوية والتعاون بين جميع عناصرها للوصول الى تعليم تربوي فعال وناجح، مؤكدين أهمية الاستفادة من الثورة التكنولوجية في تطوير العملية التربوية.
وشددوا على ضرورة الارتقاء بالإدارة التربوية العربية وتعزيز قدرات ومهارات مديري المدارس وتفعيل المساءلة، بما يتواءم مع متطلبات التطوير التربوي، وتوفير بيئة أكثر فاعلية وإشرافية في العملية التعليمية، بما ينسجم مع الجهود المبذولة لتحسين جودة التعليم.
وأكدوا، أهمية تعزيز قدرات القيادات التربوية نحو اتخاذ قرارات أفضل وأكثر كفاءة، وبما يساعد في تحسين الأداء العام للمدارس والمؤسسات التعليمية، والتكيف مع التغيرات والتحديات المتمثلة بالتطورات التكنولوجية والتغيرات الاجتماعية.
وشددوا على ضرورة رفع الكفاءة المهنية للعاملين في القطاع التربوي، وتطوير الإدارات التربوية من خلال التدريب المستمر للموظفين والمعلمين، لرفع كفاءتهم المهنية وتحسين أدائهم الوظيفي.
كما تم مناقشة مجموعة من الأوراق البحثية حول تطوير نظام الإشراف التربوي في فلسطين، وأثر برامج التدريب التربوي للرخصة المهنية في تطوير أداء معلمات مرحلة الطفولة المبكرة في التعليم العام، والاحتراف الوظيفي لدى مديري المدارس الحكومية في ضواحي القدس، والمقترحات الإدارية للتعامل مع السمية الإدارية في مديريات التربية والتعليم في فلسطين، واستراتيجيات التحول الرقمي في المكتبات الأكاديمية ودورها في دعم البحث العلمي، والقيم التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس، وساعات التدريس في المرحلة الابتدائية في سلطنة عمان مقارنة بدول أخرى، وممارسات معلمات اللغة العربية للمهارات الناعمة وعلاقتها بقيم المواطنة الرقمية في السعودية.
ونوقش كذلك أوراق عمل بحثية حول اتجاهات طالبات التربية نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم وتدريس القيم الدينية لطلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في سلطنة عُمان، وفاعلية تدريس الفيزياء بأنشطة "STEM" في تعزيز الدافعية العقلية لدى طلاب الصف العاشر في سلطنة عمان، وتقويم كتاب اللغة العربية للصف الثامن الأساسي في فلسطين، وأثر الأدوات الابداعية والخلاقة في تعزيز مهارات طلبة المرحلة الأساسية في اللغة الانجليزية بسلطنة عُمان.
صدر مؤخرا عن دار الإجادة للنشر في الرياض كتاب "شرح نظام المعاملات المدنية السعودي لسنة 1444 –مصادر الالتزام" من تأليف الدكتور نعيم العتوم والدكتور عدنان العمر من كلية القانون في جامعة اليرموك.
وذكر المؤلفان أن هذا الكتاب يتضمن دراسة موضوع من أهم موضوعات نظام المعاملات المدنية السعودي لعام 2023، ألا وهو مصادر الالتزام والمتمثلة بالعقد، والتصرف بإرادة منفردة، والفعل الضار، والإثراء بلا سبب، والنظام.
وأشار كل من العتوم والعمر إلى أن هذا الكتاب مؤلف من خمسة أبواب وهي:
الأول بعنوان "العقد"، والثاني "التصرف بإرادة منفردة"، والثالث "الفعل الضار" فيما جاء الباب الرابع بعنوان "الإثراء بلا سبب"، والباب الخامس بعنوان "النظام".
وجاءت مُعالجة الموضوعات في هذا الكتاب عن طريق تقسيم واضح، وشرح سلس، وعبارة سهلة المنال، وحرص شديد على استخدام المصطلحات التي جرى عليها المنظم السعودي، بالإضافة إلى إيراد التطبيقات النظامية في كُلِّ موطن يمكن توظيفها فيها؛ ممَّا يسهم بشكل ملموس في حسن فهم الفكرة محل المعالجة.
شارك الدكتور شريف نصر عبد الرازق من قسم هندسة الاتصالات في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية بجامعة اليرموك، في فعاليات المؤتمر الدولي للحوسبة متعددة الوسائط والشبكات والتطبيقات (MCNA 2024) والذي عقد في مدينة فالنسيا الإسبانية.
وقدم عبدالرزاق خلال مشاركته ورقة بحثية بعنوان "شبكات الاتصال اللاسلكي الهجينة الداخلية :WiFi/LiFi المعمارية، نماذج القنوات، الوضع الحالي للأبحاث، والتوجهات المستقبلية".
وتناول عبد الرزاق في ورقته العلمية فكرة دمج تقنيتي WiFi وLiFi لإنشاء شبكات هجينة داخلية، موضحاً كيف يمكن لهذا الهيكل الشبكي الهجين أن يُحدث ثورة في الاتصال الداخلي، خاصة في صناعات حيوية مثل الرعاية الصحية، والتصنيع خصوصا في شبكات الجيل الخامس وما بعده، من خلال تقديم حلول عالية السرعة وآمنة ومقاومة للتداخل.
كما وناقشت الورقة معمارية ونماذج قنوات WiFi وLiFi، والتوجهات المستقبلية لتطوير شبكات الاتصال اللاسلكي الهجينة الداخلية، مما قد يساهم في تحفيز الابتكار في المباني الذكية ونشر إنترنت الأشياء.
يذكر أن مؤتمر MCNA 2024 هو مؤتمر عالمي ومدعوم من معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونياتت (IEEE).
انطلقت في مدينة إسطنبول التركية أعمال المؤتمر العلمي الدولي التاسع " رؤى وأفكار لقضايا ساخنة في التعليم العربي: نحو نظم تربوية عربية معاصرة" الذي تنظمه الجمعية الأردنية للعلوم التربوية بالتعاون مع جامعة اليرموك.
ويهدف المؤتمر الذي يشارك فيه نخبة من الباحثين والأكاديميين والتربويين من الأردن وعدد من الدول العربية إلى البحث في التحديات التي تواجه العملية والأنظمة التربوية في العالم العربي، وسبل الارتقاء بها نحو العالمية وتوظيف النظريات المعاصرة فيها، بالإضافة إلى تبادل الخبرات بين المشاركين حول العديد من القضايا التربوية، والتجارب العربية الرائدة في مجال التربية والتعليم، والبحث في سبل تطوير التعليم وتشجيع الإبداع والتميّز في العملية التعليميّة وفتح الآفاق نحو المستقبل.
وخلال فعاليات الافتتاح أكد رئيس الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، رئيس المؤتمر الدكتور راتب السعود، إن الجمعية دأبت على عقد مؤتمرها العلمي الدولي السنوي؛ لتقديم مجموعة من الرؤى والأفكار، للمساهمة في تطوير التعليم، وتحسين مخرجاته، في بلداننا العربية كافة، نظرا لأهمية التعليم لتطور المجتمعات ورقيها.
وقال السعود إن النظام التربوي العربي (التعليم العام المدرسي، والعالي الجامعي)، حقق إنجازات هائلة على الصعيد الكمي، إلا أن إنجازاته على الصعيد النوعي ما تزال دون مستوى الطموح المطلوب، اذ يشير الواقع إلى ضعف جودته وانخفاض في مستوى مخرجاته مقارنة مع دول العالم المتقدم.
وبين أن التحدي الرئيس الذي يواجه معظم الأنظمة التربوية العربية، لم يعد يقتصر على التوسع الكمي فقط، بل تعدى ذلك نحو تحسين جودة التعليم الذي تُقدمه مؤسساتها التعليمية في ظل المعطيات الجديدة التي فرضتها الثورات الكبرى في عصر المعلوماتية المتمثلة في الثورات العلمية والتكنولوجية، والمعلوماتية وتكنولوجيا المعلومات، والبيولوجية والجينية، والصناعية الرابعة.
وأوضح السعود، أن تنظيم الجمعية للمؤتمر بالتعاون مع جامعة اليرموك، يسعى إلى شحذ همم المفكرين والباحثين والأكاديميين والتربويين؛ لتقديم خلاصة أفكارهم ورؤاهم حيال قضية التعليم في عالمنا المعاصر، باعتبار التعليم قضية مجتمعية ولا بد من تصحيح مساراته، وتوجيهه نحو الاتجاهات السليمة، والارتقاء به نحو مصاف الأنظمة التعليمية العالمية المتميزة.
ومن جهته ألقى عميد كلية العلوم التربوية في الجامعة الدكتور أحمد الشريفيين كلمة في افتتاح المؤتمر قال فيها إن مشاركة الجامعة في عقد هذا المؤتمر جاء انطلاقا من إيمانها في تلبية احتياجات العصر الحالي، وطرح نموذج للتفكير حول مستقبل النظم التربوية العربية المعاصرة بين الواقع والمأمول.
وأضاف الشريفين أن المؤتمر جاء ليثير مجموعة من التساؤلات والرؤى والمقاربات للتعرف على كيفية تطبيق نظريات القيادة المختلفة في بيئة التعلم والتعليم، وبيان التحديات التي تواجه التربويين في تطبيقها، وإسهام القيادة في تحسين الأداء التعليميِّ للمعلمين والطلبة، ودمج الأدوات الرقمية والتكنولوجية.
وأكد على أهمية تعديل السياسات التربوية لتلبية احتياجات المجتمع المتغيرة، بما يضمن تحقيق الجودة في المؤسسات التعليمية، ويعزز فرص تلبية معايير الاعتماد الأكاديمي والدولي وأهداف التنمية المستدامة.
ولفت الشريفين إلى اهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني بالتعليم كقطاع استراتيجي، باعتباره مصنع العقول وحاضن المواهب، ومختبر الإبداعات، وصولا الى تعليم الطلبة التفكير الصحيح وتحفيزهم نحو الابتكار والحلول الإبداعية، واغتنام الفرص عبر منظومة تعليم حديثة توسع مدراك الطلبة وتعمق فكرهم، وتثير فضولهم، وتقوي اعتدادهم بأنفسهم، وتصل بهم إلى العالميّة.
ودعا إلى تعزيز الجهود المبذولة لتعزيز قدرات التربويين ورفدهم بالأدوات والمهارات اللازمة لتحقيق أهداف التعليم، وتوفير بيئة تعليمية ملهمة وجذابة لإعداد الأيدي الماهرة والعقول المبتكرة، إضافة إلى التعاون بين مختلف القطاعات والمؤسسات لتحقيق رؤية مستقبلية للتعليم تساعد الطلبة على تحقيق أحلامهم وتطوير مهاراتهم لمواجهة تحديات المستقبل.
ويناقش المؤتمر الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام 31 بحثا توزعت على 5 محاور رئيسة تشمل السياسات والقيادة التربوية، والإدارة التعليمية والإشراف التربوي، والمناهج والأساليب، والتعليم والتعلم، والعلوم النفسية والتربية الخاصة والإرشاد.
شارك مجموعة من طلبة كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية بجامعة اليرموك في فعاليات "المؤتمر الأردني للطلبة والشباب المهنيين (JSYP: Jordan Student and Young Professionals) "، والذي عُقد مؤخراً في العاصمة عمّان، ويهدف إلى تمكين الشباب من خلال تنفيذ ورش عمل متنوعة في مجالات تقنية مختلفة، مما يسهم في توسيع آفاقهم المهنية وتوجيههم نحو مسارات وظيفية متنوعة.
وأكد عميد كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتور محمد الزبيدي، على النهج الثابت للكلية في دعم تميز طلبتها في جميع المجالات، وحرصها على المحافظة على مكانة الكلية العلمية المتميزة من خلال مشاركاتها المستمرة في الفعاليات التي تسهم في توسيع مدارك الطلبة وزيادة وعيهم الأكاديمي والمهني.
وأوضح الزبيدي أن مشاركة الطلبة في هذا المؤتمر تجسد التزام الكلية بتوفير بيئة تعليمية تدعم التنمية المهنية لطلبتها، مما يعزز من قدرتهم على المنافسة في سوق العمل ويسهم في بناء مستقبل واعد لهم.
من جانبه، أكد نائب عميد الكلية ومستشار الفرع الطلابي لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE الدكتور زيد البطاينة، على أهمية مشاركة الطلبة في مثل هذه الأنشطة نظرا لدورها الكبير في تعزيز تفاعلهم المباشر مع متطلبات سوق العمل وتطوير مهاراتهم العملية.
وأعرب رئيس الفرع الطلابي IEEE في جامعة اليرموك الطالب علي جواهرة، عن فخره بالمشاركة في هذه الفعالية، التي تؤكد الحضور البارز لطلبة اليرموك في مختلف المحافل العلمية والمهنية، وتعكس حرصهم على اكتساب المهارات والخبرات التي تعزز فرصهم في سوق العمل.
يذكر أن هذا المؤتمر يعد حدثًا سنويًا يجمع الطلبة والمهنيين من مختلف جامعات المملكة والشركات الأردنية.
قرر مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا الأمريكي ABET اعتماد الدكتور أحمد منصور العمري رئيس قسم هندسة النظم والمعلوماتية الطبية الحيوية في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية بجامعة اليرموك، محكما للبرامج الاكاديمية ومتخصصا في البرامج الهندسية.
وجاء هذا الاعتماد بعد اجتياز العمري امتحانات وتدريبات مكثفة في الولايات المتحدة الأمريكية، ليصبح أول عضو هيئة تدريس في "اليرموك" يتم اختياره كخبير محكم لبرامج الهندسة وحتى عام 2030.
وأعرب العمري عن شكره وتقديره لجامعة اليرموك التي لطالما وفرت الدعم والبيئة الأكاديمية المحفزة لأعضاء الهيئة التدريسية ليتمكنوا من تحقيق الإنجازات التي تعكس المستوى الأكاديمي المتميز لأسرة الجامعة وتسهم في الحفاظ على سمعة الجامعة العلمية على المستوى الدولي.
ويذكر أن العمري حاصل على درجة الدكتوراه في الهندسة المعلوماتية الحيوية، من جامعة جورجيا في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2015.
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.