
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

تبادلت أسرة جامعة اليرموك من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، التهاني بمناسبة عيد الفطر السعيد، خلال حفل الاستقبال الذي نظمته دائرة العلاقات العامة والإعلام في قاعة الحسين بن طلال.
وأعرب رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، عن تمنياته لـ أسرة الجامعة بدوام الصحة والسعادة، وان يعيد الله سبحانه وتعالى هذه المناسبة السعيدة على الأمتين العربية والإسلامية باليمن والخير والبركات، في ظل راعي المسيرة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم.
ولفت إلى أن ما يميز هذا اللقاء أنه جاء بعد عاميين من الغياب الاستثنائي، الذي فرضته تداعيات جائحة كورونا وما ألقته على حياتنا ومعيشتنا من اعتبارات صحية واجتماعية غير معتادة، والتي بـ - حمد الله- تجاوزها وطننا الغالي اليوم بخير وسلامة، وعادت إلى مجتمعنا الأردني بشكل عام، وحرم جامعتنا بشكل خاص حياته الاعتيادية المليئة بالحيوية والنشاط والدافعية نحو مواصلة الانجازات والبناء عليها في شتى المجالات.
وحضر الحفل كل من نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور موفق العموش، ونائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتور رياض المومني، ومساعد رئيس الجامعة الدكتور زياد زريقات، وعمداء الكليات، ومدراء الدوائر الإدارية والمراكز العلمية وعدد كبير من أسرة الجامعة.




رعى عميد كلية الإقتصاد والعلوم الإدارية الدكتور ميشيل سويدان، المبادرة الطلابية التطوعية التي حملت عنوان "كسوة عيد" بحضور مساعد العميد لشؤون الجودة الدكتور أنس القضاة، و تولى تنظيمها رئيس قسم العلوم المالية والمصرفية الدكتورة بثينة الخرابشة، والدكتور غيث النادر.
وقالت الخرابشة إن هذه المبادرة تأتي ضمن سلسلة من الأنشطة الاجتماعية التي تنفذها كلية الإقتصاد والعلوم الإدارية، خلال شهر رمضان المبارك، كجزء من المسؤولية الاجتماعية تجاه ابناء المجتمع المحلي، والمستمدة من رؤية وفلسفة الجامعة..
وأضافت أن المبادرة اشتملت على حملة تبرع بملابس العيد من طلبة قسم العلوم المالية والمصرفية، مشيرة إلى أنه تم التنسيق مع جمعية أولي النهى الخيرية في مدينة إربد، والتي تعمل بشكل أساسي على مساعدة الأسر العفيفة والأيتام تحت شعار " ما زاد عندكم نقص عندهم".
وأشارت الخرابشة إلى أن هذه الحملة تأتي في سياق التعاون ما بين كلية الإقتصاد والعلوم الإدارية والجمعيات الخيرية، ضمن المبادرات التطوعية لطلبة القسم، حيث تم توفير "كسوة" لما يقارب 50 طفلا يتيما.
كما و رعى سويدان حفل الإفطار الجماعي لمجموعة من الأطفال الأيتام الذي نظمه قسم العلوم المالية والمصرفية، في مدرسة القادسية الأساسية للبنات، بالتعاون مع جمعية الفاروق الخيرية وفريق رواق العطاء التطوعي في مدينة إربد.
وأشارت الخرابشة التي تولت التنسيق لتنظيم هذا الإفطار الخيري، إلى أنه أشتمل على مجموعة من الفعاليات الترفيهية والمسابقات التعليمية للأطفال، والتي تخللها تقديم مجموعة من الهدايا والجوائز عليهم.


يرعى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس، فعاليات الأسبوع الدولي الثاني، الذي تنظمه دائرة العلاقات والمشاريع الدولية في جامعة اليرموك، خلال الفترة ٩-١١ أيار ٢٠٢٢ بمشاركة واسعة من جامعات ومؤسسات وهيئات دولية أكاديمية من مختلف دول العالم، في مبنى المؤتمرات والندوات بالجامعة، وذلك بالتزامن مع المؤتمر الختامي لمشروع بيتكوين الأردن الممول من برنامج ايراسموس الاوروبي.
وقال مدير دائرة العلاقات والمشاريع الدولية الدكتور موفق العتوم، إن هذا "الأسبوع الدولي" يهدف لتعزيز الشراكات والتشبيك بين مختلف المؤسسات المشاركة، وفتح آفاق جديدة للتعاون فيما بينها وتشجيع الحوار، وتبادل الخبرات في شتى مجالات التعليم العالي.
وأضاف أن هذا الأسبوع يتضمن مجموعة من المحاور التي سيناقشها المشاركين خلال فعالياته، كأثر الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016 - 2025 في الأردن، والسعي نحو جامعات خضراء مستدامة، والإنصاف والشمولية في التعليم العالي، و التحول الرقمي في التعليم العالي: الاتجاهات وأفضل الممارسات.
وأشار العتوم إلى أن هذا "الأسبوع" سيتناول أيضا السعي نحو إدماج أهداف التنمية المستدامة في استراتيجيات التعليم العالي، و التبادل الافتراضي بهدف تعزيز بعد تعدد الثقافات في التعليم العالي، والابتكار والتوظيف، وجودة التعلم و مناقشة مدى تطور البنية التحتية الرقمية للجامعات في سياق التعليم عن بعد، وتعزيز التعليم والتدريب المهني وحراك الطلاب والموظفين: التحديات والفرص.
يذكر أن مكتب ايراسموس بلس الوطني في الأردن، سيشارك في فعاليات هذا الأسبوع، تعزيزا لشراكته وتواصله الدائم مع جامعة اليرموك.



يرعى رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، المؤتمر العلمي الذي تنظمه كلية التربية بعنوان "التربية والتنمية المستدامة: الريادة والابتكار"، خلال الفترة من 10-12/5/2022، في مبنى المؤتمرات والندوات.
وقال عميد الكلية – رئيس المؤتمر الدكتور نواف شطناوي، إن عقد هذا المؤتمر يأتي بعد أكثر من عام من جائحة كورونا العالميّة، وما أفرزته من تغييرات سياسيّة واقتصاديّة واجتماعيّة ألقتْ بظلالها على التعلم والتعليم عالميًا، بحيث شكّلت أكبر تهديد لمنجزات التنمية خلال العقدين الماضيين.
وأضاف أن هذه الجائحة وظروفها جعلت العالم أجمع في مسار أبعد عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة، الأمر الذي يتطلب تضافر الجهود لإعادة توجيه التعليم نحو التنمية المستدامة، وأن يصبح تبنّي تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 أمرًا جوهريًا في صلب العملية التعليميّة.
وأشار شطناوي إلى أن عقد هذا المؤتمر يأتي انطلاقًا من رؤية الكلية ورسالتها المستمدّة من فلسفة الجامعة في السعي نحو الإبداع والريادة والتميّز والمساهمة في تحسين نوعية التعليم والبحث العلميّ وَفْق أعلى المستويات العالميّة، لافتا إلى أن هذا المؤتمر سيُعقد وجاهيا وعبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد.
وعرض شطناوي أهداف المؤتمر المتمثلة في التعرّف إلى المناهج التربويّة في العصر الرقميّ، و استراتيجيات التدريس المعاصرة لتحقيق التنمية المستدامة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعيّ في التعليم والتعلم، وتصميم التعليم في زمن الأزمات، و الأنظمة الإداريّة التربويّة في العصر الرقميّ، وبرامج ومناهج ذوي الاحتياجات الخاصة والتعليم الدامج، وتطبيقات البحث العلميّ في علم النفس والصحة النفسيّة.
وعن محاور المؤتمر، قال شطناوي إنه سيتناول العديد من المحاور أبرزها، المناهج في العصر الرقميّ، واستراتيجيات التدريس الإبداعيّة والموارد التعليميّة المفتوحة، وتطبيقات الذكاء الصناعيّ في التعليم والتعلم، ومهارات التفكير الرياديّ والإبداعيّ والإدارة في العصر الرقميّ وتكنولوجيا الأداء البشريّ، والتربية على المواطنة العالميّة، والصحة النفسيّة، والتعليم في زمن الأزمات، والتقويم في ظل التعلم والتعليم الإلكترونيّ، والتعليم الدامج والتصميم الشامل من أجل التعلم، وعلم النفس الإيجابيّ.
وأوضح شطناوي أن هذا المؤتمر سيشارك فيه باحثون من مختلف الجامعات الأردنية والجامعات العربية، لافتا إلى مشاركة باحثين من سلطنة عُمان والسعودية والكويت وفلسطين والإمارات، مبينا أن المؤتمر سيناقش في جلساته 60 ورقة علمية، خضعت جميعها للتحكيم العلمي، كما سيتم طباعتها في مجلد خاص.
وأكد شطناوي أن الكلية وبالتعاون مع مختلف دوائر الجامعة الإدارية المعنية، أنهت كافة استعداداتها لعقد وتنظيم هذا المؤتمر، بما يليق بسمعة ومكانة الجامعة وتميزها الدائم في تنظيم العديد من المؤتمرات والفعاليات المختلفة.

مندوبًا عن رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، رعى نائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتور رياض المومني، حفل الإفطار الرمضاني الخيري الذي أقامته المدرسة النموذجية لمجموعة من الأطفال الأيتام، بالتعاون مع المجتمع المحلي، بحضور مساعد رئيس الجامعة الدكتور زياد زريقات، و مدير عام المدرسة النموذجية الدكتور جبر الخطيب.
ويأتي تنظيم هذا الإفطار بدعم من مجموعة من المتبرعين من المجتمع المحلي والمعلمات والطلبة في المدرسة، تعزيزا للروابط الاجتماعية.
و تخلل حفل الإفطار مجموعة متعددة من الفقرات التي قدمتها طالبات المرحلة الأساسية العليا والثانوية، كوصلة أناشيد دينية قدمتها طالبات المدرسة، وفقرات ترفيهية تعليمية تخللها تقديم العديد من الهدايا والجوائز على الأطفال.
يذكر أن المدرسة النموذجية تحرص على إقامة وتنظيم هذا الحفل الخيري، انطلاقا من رسالتها في غرس قيّم التكافل الاجتماعي في نفوس طلبتها، اقتداءً بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

في سياق النشاطات التطوعية الاجتماعية، نظم مجموعة من طلبة قسم الإدارة العامة في كلية الإقتصاد والعلوم الإدارية، مأدبة إفطار رمضانية للطلبة الإندونيسيين الدارسين في مختلف كليات الجامعة.
وقال رئيس القسم الدكتور شاكر العدوان، إن هذه المبادرة تهدف إلى تنمية معاني التأخي، كما وأنها تسعى لترسيخ قيمنا الدينية والمجتمعية وبما يحقق رسالة القسم والكلية، المستمدة من فلسفة الجامعة ورسالتها.
وأضاف أن هذه المبادرة التي بادر مجموعة من طلبة القسم في تنفيذها، ولاقت دعم عمادة الكلية وعمادة شؤون الطلبة، تأتي في إطار النشاطات اللامنهجية التي يسعى القسم لتعزيزها بين طلبته، شاكرا الطلبة القائمين عليها، وهم الطالبة سارة هياجنة وسما بني هاني والطالب عمر ملكاوي وزيد أبو زيتون ومعاذ أبو راجوح.