
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

التقى رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، مدير فرع التعليم المهني الموجه نحو سوق العمل والتعليم العالي والتدريب في الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ ولفجانج فريدبرج، رافقه الدكتور راينر هيربيز من جامعة بون راين زيغ الألمانية حيث تم خلال اللقاء بحث سبل توطيد التعاون بين الجانبين.
وأعرب مسّاد عن فخر اليرموك بعلاقات التعاون الأكاديمي والبحثي المتميزة التي تربط اليرموك بمختلف المؤسسات والجامعات الألمانية، مؤكدا حرصها على توطيد تعاونها مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ من خلال تنفيذ المزيد من المشاريع العلمية والبحثية التي تنعكس إيجابا على سير العملية التعليمية بشقيها النظري والعملي في مختلف التخصصات، وخاصة في التخصصات الهندسية التي تطرحها كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية.
وأكد حرص اليرموك ممثلة بكلية الحجاوي على تحديث وتطوير خططها الدراسية بما يتناسب مع حاجات سوق العمل الداخلي والخارجي، بحيث تركز هذه الخطط على الجانب العملي التطبيقي بشكل أكبر في مختلف التخصصات الهندسية وذلك لتخريج نخبة من طلبة الكلية يتمتعون بالمهارات والكفاءات اللازمة لإثبات جدارتهم وقدراتهم في سوق العمل.
وأشاد مسّاد بالمستوى العلمي المتميز لمشروع (YU-RL) الذي تنفذه كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، بالشراكة مع جامعة بون راين زيغ الالمانية، والذي يهدف الى تصميم وتطوير أساليب وأدوات تدريس المختبرات العملية عن بُعد.
بدوره استعرض فريدبرج نشأة GIZ كمقدم خدمة في مجال التعاون الدولي من أجل التنمية المستدامة، حيث يقدم مكتب الوكالة في الأردن خدماته في حقول رئيسية وهي التعليم، والتنمية الاقتصادية وتعزيز العمالة، والمياه والبيئة، وذلك من خلال تفعيل شراكات GIZ مع الجهات الفاعلة في المجتمع المدني والمؤسسات البحثية.
وأكد حرص الوكالة على تعزيز تعاونها مع اليرموك التي طالما أثبت باحثيها جدارتهم وقدرتهم على تنفيذ المشاريع والبحوث العلمية المتميزة في مختلف المجالات.
وحضر اللقاء نائبا رئيس الجامعة الدكتور موفق العموش، والدكتور رياض المومني، وعميد كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية الدكتور موفق العتوم، ومديرة العلاقات العامة والإعلام الدكتورة نوزت أبو العسل، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية الحجاوي.

قرر رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد، إعادة تشكيل مجلس مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية بالجامعة ، برئاسة نائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية الدكتور رياض المومني، وعضوية كل من وزير التربية والتعليم الأسبق الدكتور ابراهيم بدران، وعضو مجلس الأعيان الدكتور احمد الهنداوي، ووزير الشباب الأسبق الدكتور محمد ابو رمان، ومديرة عام مؤسسة نهر الأردن السيدة انعام البريشي، والمديرة التنفيذية لمؤسسة ادماج السيدة مي عليمات.
كما تضمنت عضوية المجلس عمداء كليات الآداب، والإقتصاد والعلوم الإدارية، والقانون، بالإضافة إلى مدير مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية عضوا ومقررا.
وأعرب مسّاد عن ثقته في تقديم خالص الجهود والاستفادة من خبرات أعضاء المجلس من أجل تحقيق أهداف وتطلعات المركز، وأداء رسالته على أكمل وجه، ودفع مسيرته بما يسهم في تطوير المشاريع والبحوث وآليات تقديم الخدمات النوعية للاجئين والمجتمعات المضيفة وفقا للرؤى الوطنية والاستراتيجيات العلمية.
ويذكر أن المركز هو أحـد المراكز العلمية في الجامعة، حيث بدأ اهتمام الجامعة في مجال اللجوء من خلال بناء برنامج دراسات اللاجئين عام 1992، ثم جاء انشاء المركز عام 1997 ليكون أول مركز في المنطقة العربية والشرق الأوسط متخصص بقضايا اللجوء والنزوح والهجرة القسرية، وتنطوي رؤية المركز على أن يدعم صناع القرار والباحثين في قضايا اللجوء والنزوح والهجرة القسرية، من خلال اجراء الدراسات والبحوث النوعية واستطلاعات الرأي وتنفيذ المشاريع ذات العلاقة، باعتباره مرجع وطني وإقليمي بحثي.

شاركت جامعة اليرموك من خلال عميد كلية الإعلام الدكتور تحسين منصور، في المؤتمر الدولي الخامس " الاعلام وصناعة الوعي الجماهيري" الذي نظمه المحفل العلمي الدولي في نسخته العاشرة تحت شعار" النخب العلمية لتطوير المجتمعات الانسانية" والذي استضافته جامعتي مولاي اسماعيل بمكناس بالمغرب وجامعة سيدي محمد بن عبدالله بمدينة فاس.
وقدم منصور ورقة علمية بعنوان "دور العلاقات العامة الرقمية في التعامل مع جائحة كورونا مستخدما التجربة الاردنية كنموذج للتطبيق، كما وحصل على وسام الباحث المبادر من منصة "اريد" وتسلم الوسام من المدير التنفيذي للمنصة الدكتور سيف السويدي.
وعلى هامش المؤتمر، التقى منصور برئيس جامعة مولاي اسماعيل، الذي قدم له شرحا عن نشأة وتطور جامعة اليرموك في جميع المجالات وخطتها الاستراتيجية الرامية الى الشمولية ومحاكاة التقدم العلمي الهائل ومواكبة روح العصر بتخريج كفاءات وموارد بشرية قادرة على الابداع والتميز والحصول على فرص العمل التي يتطلبها السوق المحلية والعربية والاجنبية.
كما وعرض منصور لمختلف البرامج الاكاديمية والتقنية التي تطرحها جامعة اليرموك والتطور الكبير الذي شهدته كلية الاعلام بطرح برامج الدراسات العليا.

ضمن احتفالات جامعة اليرموك، بعيد استقلال المملكة الـ 76 ، رعى رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، افتتاح المعرض الفني الخاص لطلبة مدرسة جامعة اليرموك النموذجية، والذي نظمته المدرسة لمجموعة من طلبتها احتفاء بعيد الاستقلال .
وجال مسّاد على المعرض الطلابي، مشيدا بما احتواه من إبداعات طلابية، عكست حسا فنيا مرهفا، بما اشتمل عليه من لوحات تضمنت أفكارا وتعابير تتصل بالمعاني الوطنية والطبيعية والمجتمعية.
وشدد على أهمية تعزيز مهارات هؤلاء الطلبة الفنية وتنميتها والبناء عليها، من خلال صقل وتوجيه هذه المهارات في الإطار التعليمي الفني السليم، لتقديم طلبة مميزين ومبدعين في شتى المجالات والعلوم سواء أكان ذلك على مستوى المدرسة أو الجامعة بشكل عام.
واثنى مسّاد على جهود المدرسة النموذجية وادارتها وكادرها التدريسي والإداري، في رعاية الطلبة وتحفيزهم على المشاركة في مختلف النشاطات اللامنهجية، بما يساهم في صقل وبناء شخصية الطالب.
وشارك في هذا المعرض الذي تولت الإشراف عليه المعلمة ابتسام ياسين، 9 من طلبة المدرسة من مختلف المراحل، استخدموا فيه الألوان الزيتية و ألوان الاكريليك بالتكنيك الانطباعي والكلاسيكي.
و حضر الافتتاح كل من نائب الرئيس للشؤون الاكاديمية الدكتور موفق العموش، ونائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتور رياض المومني، ومساعد الرئيس الدكتور زياد زريقات، ومدير المدرسة الدكتور جبر الخطيب ، ومديرة العلاقات العامة والإعلام الدكتورة نوزت أبو العسل.






حققت جامعة اليرموك المركز الثاني في مسابقة " الرسم الحر للجامعات الأردنية " التي نظمتها جامعة فيلادلفيا ضمن احتفالاتها بعيد الاستقلال الـ 76، بمشاركة 12 جامعة حكومية وخاصة.
وحصدت الجائزة الطالبة هداية الزعبي من طلبة المرسم الجامعي في عمادة شؤون الطلبة عن لوحتها التي جسدت صدق الانتماء والولاء الكبيرين الذين تكنهما المرأة الأردنية للوطن وقيادته الهاشمية الحكيمة، واعتزازها بالقيم النبيلة والعادات والتقاليد القيمة للمجتمع الأردني، ومحاولتها الدائمة للحفاظ عليها ونقلها للأجيال القادمة.
وأعرب عميد شؤون الطلبة في جامعة اليرموك الدكتور محمد خلف ذيابات، عن فخر "اليرموك" واعتزازها بالمستوى الفني المتميز، وروح الإبداع التي تتمتع بهما الطالبة الزعبي، مؤكدا دعم إدارة الجامعة لكافة الطلبة الموهوبين وتبنيها الدائم لإنجازاتهم المختلفة.
وقال لدى استقباله وفد الجامعة المشاركين في المسابقة إن العمادة وامتثالا لتوجيهات رئاسة الجامعة لن تدخر جهدا في سبيل تمكين الطلبة المتميزين وإتاحة المجال أمامهم للمشاركة في المسابقات والفعاليات التي تقام داخل الجامعة وخارجها، بما ينعكس إيجابا على صقل مهاراتهم واكتسابهم المزيد من الخبرات.
وبلغ عدد طلبة الجامعة المشاركين في المسابقة ستة طلبة بإشراف مشرفة المرسم الجامعي في العمادة دعاء طلافحه.








حقق قسم التصميم والفنون التطبيقية في كلية الفنون الجميلة بجامعة اليرموك مراكز متقدمة في مسابقة ديتكس 2022 للتصميم وذلك عن فئة التصميم الجمالي والهيكلي، حيث حصدت الطالبة تالا الطوليش المركز الأول، والطالبة ياسمين خربط المركز الثاني، فيما حصد الطالب احمد الدلاهمة المركز الثالث، وأقيمت المسابقة في فندق الكمبنسكي في عمان بالتعاون مع غرفة صناعة عمان، وذلك برعاية وزير الصناعة والتجارة، مندوبا عن رئيس الوزراء.
وأشرف على طلبة القسم المشاركين في المسابقة التي أقيمت على مستوى الجامعات الأردنية، كل من الدكتور خسروف تيف، والدكتورة غادة الهلسة من القسم، حيث قام الطلبة بتنفيذ مجموعة من التصاميم لعدد من منتجات التنظيف ومستحضرات التجميل.
ويذكر أن مسابقة "2022 Detex" تجمع نخبة من الخبراء، والفنيين، والباحثين، والمطورين، والمسوقين في صناعة المنظفات، إضافة إلى الموردين من أوروبا، والصين، والشرق الأوسط، وآسيا؛ لمناقشة أحدث الاتجاهات ودوافع الابتكار والطريق المستقبلي لهذه الصناعة من حيث طرق تقييم عادات وسلوكيات وتطلعات المستهلكين، إضافة إلى التشريعات البيئية والصحية، والاتجاهات الحديثة في تصميم المنتجات.


أشاد رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مساد بالتبرع المالي الذي قدمته شركة أورانج الأردن لتأثيث مركز دراسات التنمية المستدامة في الجامعة، ودورها في تقديم الدعم المستمر لجامعة اليرموك.
وقال خلال لقائه نائب المدير التنفيذي لشركة أورانج رسلان ديرانية، أن العلاقة بين جامعة اليرموك وشركة أورانج تعد أنموذجا للشراكة بين القطاع الأكاديمي وقطاع الاتصالات والتكنولوجيا الخاص بما يجسد توجيهات صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين الذي شدد على أهمية تفعيل الشراكة بين مختلف القطاعات بما يسهم في تطوير وتحسين الخدمات المقدمة لأبناء المجتمع ويدعم عملية التنمية في كافة القطاعات، لافتا إلى ان اليرموك تحرص على توطين البحث العلمي التطبيقي واجراء الدراسات التي تمس المواطن بشكل مباشر وتسهم في حل المشاكل والقضايا المجتمعية، وان انشاء مركز دراسات التنمية المستدامة في اليرموك جاء بهدف إجراء أبحاث رائدة لتعزيز التنمية المستدامة ولتحقيق أهدافها في الأردن.
ولفت إلى أن شركة اورانج تعد أحد أهم الشركات التي تعمل على تشغيل وتزويد خدمات اتصالات متكاملة في المملكة، وتعتبر من الشركاء الاستراتيجيين لجامعة اليرموك، مشيدا بمستوى خدمات الاتصال والانترنت التي توفرها للجامعة وعلى المستوى المحلي ككل، لافتا إلى أهمية الدور الهام الذي تقوم به الشركة و خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تقدمها لاسيما في ظل التطور التكنولوجي وأثره على كافة القطاعات.
من جانبه أشاد ديرانية بمستوى جامعة اليرموك التي تعد من الجامعات الرائدة على المستوى المحلي والاقليمين لافتا إلى أن دعم الشركة للجامعة يأتي انطلاقا من مسؤوليتها الاجتماعية تجاه المؤسسات الوطنية، مشيدا بدور الجامعة في خدمة مجتمع محافظة اربد والنقلة النوعية التي احدثها إنشاء الجامعة في المحافظة، فإقتصاد محافظة اربد وتطورها بني على انشاء جامعة اليرموك.
وحضر اللقاء نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور موفق العموش، ومدير مركز التنمية المستدامة الدكتور عبدالباسط عثامنة، والدكتور عبدالرزاق بني هاني من كلية الاقتصاد والعلوم الادارية.