باحث من "اليرموك" يقدم دورة تدريبية في علم الحشرات الجنائي لمنتسبي مديرية المختبرات والأدلة الجرمية

 

الشرمان

قام عضو هيئة التدريس في قسم الأنثروبولوجيا بكلية الآثار والأنثروبولوجيا الدكتور عبد الله الشرمان، بتقديم دورة تدريبية في علم الحشرات الجنائي لمجموعة من منتسبي مديرية المختبرات والأدلة الجرمية في مديرية الأمن العام، تعزيزا لدور جامعة اليرموك ورسالتها في توظيف البحث العلمي بما يخدم المصلحة الوطنية.

وأشار الشرمان إلى أن المادة العلمية التي تم تقديمها خلال الدورة، اشتملت على الحالات الرمية بعد الوفاة والتعرف على أنواع الحشرات الجنائية ويرقاتها باستخدام الميكروسكوب و برنامج FOR-BUG_ID V. 1.23 .

كما واشتملت الدورة على طرق التقاط العينات الحشرية من مسرح الجريمة وكيفية تكثيرها في المختبر وحساب الوقت المنصرم على الوفاة بناءا على دورة حياة الحشرات المختلفة.

ونوه الشرمان إلى أن علم الحشرات الجنائي يعتبر ركنا مهما في علم الأنثروبولوجيا الجنائية ويتم تدريسه لطلبة القسم في مرحلتي البكالوريوس والماجستير.

يذكر أن برنامج FOR-BUG_ID V. 1.23 الذي تم استخدامه خلال الدورة تم تصميمه خصيصا لها من قبل الدكتور عبد الله الشرمان، كما وتولى كادر فني من كلية الآثار والأنثروبولوجيا ضم كل من فارس بدير ومحمود علوان ووليد أبو الهيجاء وموسى سربل، تحضير ما احتاجته الدورة من أمور فنية ولوجستية.

 

 

 

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163