كلية الشريعة تشارك في المجلس العلمي الهاشمي التاسع بعد المائة

85632

 

شاركت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، في المجلس العلمي الهاشمي التاسع بعد المئة والثاني لهذا العام، الذي رعاه مندوبا عن جلالة الملك عبد الله الثاني، سمو الأمير هاشم بن الحسين، أول أمس الجمعة، في المركز الثقافي الإسلامي التابع لمسجد الشهيد الملك المؤسس عبد الله الأول.

وجاءت مشاركة كلية الشريعة بهذا المجلس، من خلال عميدها الدكتور محمد محمود طلافحة، كمتحدث في هذا المجلس، الذي جاء بعنوان" الإمام الرازي رحمه الله تعالى، حياته الشخصية وسيرته العلمية وأثره في عصره وما بعده".

 كما وشارك في هذا المجلس مساعد العميد لشؤون الطلبة الدكتور سعيد بواعنة كمنسق، إضافة لمجموعة من الطلبة الوافدين الدارسين في مختلف أقسام الكلية الأكاديمية.

وتناول الطلافحة في حديثه الحياة الشخصية للإمام الرازي رحمه الله تعالى، موضحًا بانه من مواليد مدينة الريب خورسان 544 للهجرة، وكان والده ضياء الدين إماما في الفقه الشافعي، ما مكن نجله الإمام فخر الدين الرازي للاستفادة من علم والده.

وأضاف أن الإمام الرازي رحمه الله كان باحثًا مدبرًا، وكان قد استطاع على مدار 4 عقود أن يصنف مصنفات مفيدة، وفي طليعة مؤلفاته المحصول في علم الأصول، وخلف ثروة من الكتب القيمة، وهو مجدد القرن السادس، مشيرا إلى أن كتابه المحصول في علم الأصول كان يشكل ثروة قيمة في علم الأصول، حيث كتب الإمام الرازي رحمه الله هذا المؤلف ولم يكن قد تجاوز 33 عاما من العمر، ثم ألف كتاب التفسير وبعد ذلك ألف أيضا في علم الأصول، مشيرا إلى أن كتاب المحصول في علم الأصول تم إعداده على مجموعة من الأركان.

وأكد الطلافحة أن علم الأصول، هو علم عظيم، ويضبط خط سير الفقيه في الإفتاء، والإمام الرازي رحمه الله يكاد لم يترك مسالة إلا وبحث في أصولها.

يذكر أن هذه المجالس العلمية الهاشمية تعقدها وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية سنويا خلال شهر رمضان المبارك.

c56b15f8 24cb 43d5 93dd 0d41f160f790

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163