
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.
أكد رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي ان الإمتحانات النهائية لمساقات "متطلبات الجامعة الإجبارية والمساقات الخدمية الإنسانية والعلمية" التي بدأت أمس السبت، وتستمر لغاية 21 من الشهر الحالي، تسير بشكل ممتاز وبنسبة 94%.
وأضاف خلال لقائه أعضاء اتحاد طلبة جامعة اليرموك للدورة 28 عن بُعد، بحضور نائب الرئيس للشؤون الإدارية الدكتور أنيس الخصاونة وعمداء الكليات، أن الجامعة في نهاية كل يوم امتحان ترفع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي تقريرا مفصلا حول سير الإمتحان ونسب دخول الطلبة لتأدية هذا الإمتحان.
وأكد كفافي على أن جامعة اليرموك وخلال هذا الظرف الإستثنائي الذي تمر به المملكة بسبب جائحة كورونا، خطت خطوات مميزة على صعيد التعلم عن بُعد، مشددا على أهمية البناء على هذه التجربة و النجاح الذي تحقق فيها مستقبلا، من خلال تخيصص مساقات معينة ومحددة يتم طرحها يكون التدريس فيها عن بُعد.
وتابع ان مجلس أمناء الجامعة قبل نحو ستة شهور اتخذ قراره في انشاء مركز للتعلم الإلكتروني، هذا المركز الآن يقوم بجهود مميزة في عملية التعلم عن بُعد وتأمين استمراريتها وتذليل الصعوبات التي قد تواجهنا فيها، وخصوصا بعد صدور أمر الدفاع رقم (7) الذي نظم عملية التعليم المدرسي والجامعي والتدريب المهني عن بعد واليات تقييم الطلبة.
ولفت كفافي إلى أن الصعوبات في عملية التعلم عن بُعد في البدايات كانت موجودة بلا شك، ولكن بفضل الله و تعاون الطلبة واجتهاد الزملاء المدرسين والفنيين، نجحنا في تخطي هذه الصعوبات، وبدأت الجامعة في توفير المنصات اللازمة لهذه العلمية التعليمية، كما وبادرت بتزويد ٢٢٥٠٠ طالب بحزم انترنت مجانية على نفقتها بسعة 10GB لتمكنهم من الدخول لهذه المنصات التعليمية ومتابعة دروسهم ومحاضراتهم.
وشدد على أهمية هذه اللقاءات عن بُعد خلال هذه الفترة الإستثنائية مع الطلبة وممثليهم للإستماع لملاحظاتهم ومناقشتهم وإطلاعهم على كل ما يخص العلمية التعليمية، مشيدا في ذات الوقت بتميز طلبة جامعة اليرموك واقبالهم على محاضراتهم بجد منقطع النظير، كما أرادهم جلالة الملك فرسانا للتغير ومشاعل نور وتطوير وإبداع.
وأكد كفافي على ان الإمتحانات وجدت لمساعدة الطلبة، ولتحديد التباين فيما بينهم والمقدرة على التحصيل العلمي وليس للترهيب، مؤكدا أنه تم التوجيه للزملاء المدرسين من خلال العمداء للتعامل بكل مرونة وإيجابية مع الطلبة خلال فترة الإمتحانات، ليأخذ الطالب حقه في الإمتحان، مبينا ان كل هذه الإجراءات التي تقوم بها الجامعة هدفها الوحيد والنهائي هو مصلحة الطلبة في المقام الأول.
وأشار كفافي إلى أنه تم التوجيه ايضا فيما يخص الإمتحانات النهائية لبقية المساقات، بإن يتم توزيع هذه الإمتحانات على أيام متعددة أي زيادة أيام الإمتحانات بحيث لا يتأثر الطالب، وبالتالي يصبح عدد الإمتحانات أقل والدخول إليها بنسبة كبيرة من الطلبة.
وتابع نعمل الآن على إعداد المسودة النهائية لجدول الفصل الصيفي لطرحه وخصوصا أن هذا "الصيفي" مختلف عن الفصول "الدراسية الصيفية"السابقة من حيث اقتصار دوام الطلبة فيه على 4 أيام في الأسبوع وليست 5 كما هو معتاد، ليصار بعدها إلى إعلانه وطرحه للطلبة للتسجيل "بعد العيد".
وكشف كفافي أنه وبسبب الظروف الإستثنائية الحالية، فسيتم السماح الآن لجميع الطلبة بالتسجيل للفصل الصيفي والدفع مع بداية الفصل، وليس اشتراط الدفع ومن ثم التسجيل، مؤكدا أن جامعة اليرموك لن تألوا جهدا في سبيل خدمة طلبتها وتذليل الصعوبات أمامهم.
كما وأستمع كفافي إلى الملاحظات التي أبداها الطلبة، مؤكدا أنها ملاحظات قيمة ومهمة وسيصار إلى طرحها في جلسة مجلس العمداء المقبلة، لمناقشتها واتخاذ القرار المناسب حولها.
بدعوة من قسم الكيمياء الطبية والعقاقير في كلية الصيدلة بجامعة اليرموك القت عضو الاتحاد الدولي للعلاج بالزيوت العطرية في المملكة المتحدة زينب الشتي عبر تطبيق ZOOM محاضرة بعنوان العلاج بالزيوت العطرية.
وقدمت الشتي خلال المحاضرة ايجازا تعريفيا حول خصائص الزيوت العطرية وانواعها ومميزاتها وطرق تحضيرها من النباتات الطبية، مستعرضة عددا من الحالات الطبية التي تم علاجها باستخدام الزيوت العطرية ومقارنتها بطرق العلاج بالأدوية الأخرى من حيث فعاليتها واستخداماتها الآمنة.
واستمع للمحاضرة التي أدارتها الدكتورة ريم عيسى عدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب الذين أبدوا تفاعلا كبير مع المحاضرة مما أثرى من معلوماتهم الطبية عن الحالات الصحية التي من الممكن علاجها باستخدام الزيوت العطرية و النباتات الطبية.
ضمن خطة جامعة اليرموك لاستمرارية العلمية التعليمية عن بعد بسبب جائحة كورونا، وفي سياق تعزيز الجوانب العملية لطلبتها وربطها بالمادة العلمية النظرية، استضاف قسم الصحافة في كلية الإعلام ، ومن خلال المساقات الدارسية عن بعد، مجموعة من الخبراء والمدربين الإعلاميين في مختلف الفنون الصحفية، بهدف تعزيز معارف ومهارات طلبة القسم بالجوانب الفنية التحريرية الصحفية.
فضمن مساق التحرير الإلكتروني ، الذي يتولى تدريسه الدكتور زهير الطاهات تم استضافة مدير موقع صحيفة السوسنة الإخبارية طايل الضامن، الذي أكد خلال محاضرته ان على طلبة الإعلام أن يطوروا من أنفسهم من خلال التدريب المستمر، والإجتهاد والمثابرة داعيا أياهم إلى ضرورة الإنخراط والممارسة الصحفية في المواقع الإخبارية، لمواكبة التطورات التي يشهدها الإعلام وخاصة في شبكات مواقع التواصل الاجتماعي.
وبين الضامن أن أهم الصعوبات التي تواجهها الصحافة الأردنية هو وضعها الاقتصادي المتردي، الأمر الذي أدى لأزمات وضعف في مداخيلها المالية.
وأضاف أن الصحافة الإلكترونية تعتمد على نفسها من خلال الإعلانات فقط، مشددا على ضرورة وجود رعاية من الحكومة والشركات الكبرى للصحف والمواقع الإخبارية حتى نرتقي في الأداء المهني.
وأكد الضامن على أن وجود الدعم المالي الجيد يساهم بالتوسع في أعداد الصحفيين العاملين، إضافة لتوفير المعدات والآليات التقنية لتقديم المادة الإعلامية بطريقة جذابة ومهنية أكثر.
كما وقام قسم الصحافة وضمن مساق التصوير الرقمي وبإشراف مدرس المساق الأستاذ يحيى بني عامر بعقد محاضرتين عن بعد لطلبة المساق، الأولى لرئيس قسم التصوير الصحفي في جريدة الرأي نادر داود، للحديث عن مهنة التصوير الصحفي والصورة الصحفية بشكل عام، عارضا خبرته وتجاربه الصحفية التي اكتسبها في تغطيته للعديد من الأحداث والفعاليات.
فيما كانت المحاضرة الثانية لرئيس اتحاد المصورين العرب - فرع الاردن ، سقراط قاحوش، الذي تحدث عن التصوير الفوتوغرافي والصورة الصحفية من منظور جمالي وفني ، كما وقدم قاحوش نصائحه لطلبة المساق في كيفية اختيار الصورة المناسبة التي تلقى رضا وتفاعل الجمهور معها.
وقال عميد الكلية الدكتور خلف الطاهات ان كلية الإعلام وانسجاما مع خطة الجامعة الاستراتيجية تحرص دائما على تعميق المهارات العملية الميدانية لطلبتها، مبينا ان الكلية ونظرا لطبيعة هذا الظرف الاستثنائي الذي تمر به المملكة بسبب فيروس كورونا المستجد، بحثت عن آليات تضمن تحقيق هذا الهدف.
وتابع كان خيار استضافة الزملاء من الخبراء والمختصين في مختلف الفنون الإعلامية والصحفية عبر تقنية الإتصال المرئي عن بعد، خيارا رئيسيا ومهما لضمان العملية التدريسية والتدريبية لطلبة الكلية، وبالتالي تحقيق الهدف الذي تسعى له جامعة اليرموك من خلال كلية الإعلام وهو تخريج كفاءات اعلامية مؤهلة وقادرة علميا وعمليا على حمل الرسالة الإعلامية الوطنية.
وشدد الطاهات على أن كلية الإعلام تحرص دائما على مثل هذه المحاضرات والدورات التدريبية لطلبتها في الأيام الدراسية الإعتيادية، من خلال استضافة مجموعة من الخبراء والمختصيين من مختلف المؤسسات الوطنية والدولية، لإكساب طلبة الكلية المهارات والمعارف اللازمة التي تعزز من شخصيتهم الإعلامية وتبني على معارفهم العلمية.
أبنائي وبناتي الطلبة
تبدأ هذه الأيام الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني ضمن أجواء غير مألوفة، وطرق غير معهودة بالكامل لديكم، ومن شأن ذلك أن يبعث في نفوسكم القلق والخوف على مستقبلكم في ضوء جائحة كورونا التي فاجئتنا جميعاً، وأود بهذه المناسبة أن أخاطبكم كأب وأستاذ جامعي لا كوزير للتعليم العالي فقط، وأود بداية أن أحيكم جميعاً، وأن أعبر عن إعجابي بشجاعتكم في طرح همومكم وقضاياكم، وبإصراركم على متابعتها حيث أن كل ذلك ينبئ بظهور جيل جديد من الأردنيين يعملون على بناء مستقبل أفضل لبلدنا الحبيب بإذن الله.
لقد كنت تلميذاً مثلكم، ثم عضو هيئة تدريس في الجامعة الأم الجامعة الأردنية ، وربما أكون قد درست آبائكم بل وأجدادكم، وأستطيع أن أتفهم قلقكم وخوفكم، ومن المعروف أن قلق الامتحان يزداد كلما اقتربت الامتحانات.
إن قرار عقد الامتحانات النهائية إلكترونياً للفصل الدراسي الثاني في الجامعات الأردنية جاء بعد دراسة مستفيضة، ومشاورات مكثفة مع رؤساء الجامعات، وذلك بعد أن أصبح من المتعذر عودتكم للدراسة الاعتيادية في الجامعات نتيجة الجائحة، وتمكينكم للتسسجيل في الفصل الصيفي القادم، وقد حظي هذا القرار بموافقة السلطات العليا في الدولة، ومباركة لجنة التعليم والشباب في مجلس النواب، وذلك إهتداءاً برغبة جلالة الملك المعظم لتطوير منظومة التعليم الإلكتروني في الدولة سواءً في التعليم العام أو في التعليم العالي، وبالتالي أصبح التعليم الإلكتروني تدريساً وتقييماً خياراً استراتيجياً للدولة الأردنية كما نص عليه أمر الدفاع رقم (7)، وقد حظي أمر عقد الامتحانات الإلكترونية بموافقة مجلس السياسات الوطني الذي عقد برئاسة جلالة الملك المعظم يوم الاثنين الموافق 11 أيار 2020.
إن هذا القرار كغيره من القرارات الأخرى التي اتخذها مجلس التعليم العالي يهدف إلى الارتقاء بالتعليم العالي، والتأسيس لمرحلة جديدة من التقدم وزيادة التنافسية، وتحقيق العدالة والمساواة بين كافة أبنائنا الطلبة، وإن وضعي، ووضع مجلس التعليم العالي في هذه الحالة يشبه وضع الأب الذي لا يستطيع أن يميز بين أبنائه، أو أن يعطي أحد أبنائه شيئاً ويحرم أبناؤه الآخرين، كما أن الوضع الذي نمر فيه وضع استثنائي، ولذا فقد تم اتخاذ مجموعة قرارات وتدابير غير عادية لمساعدتكم على المرور في هذه المرحلة بنجاح، وخفض درجة القلق لديكم وتسهيل دخولكم لمنصات الامتحانات من منطلق أن هدف التقييم أو الامتحانات ليس الترسيب، بل التأكد من أن التعلم قد حدث وأن أهداف التعليم قد تحققت، ومن هذه التدابير، والقرارات للفصل الثاني:
وختاماً أود التنويه إلى أن جامعاتكم تلجأ للامتحانات الإلكترونية منذ عدة سنوات ، وقد توفر لها خبرة جيدة في هذا المجال، وإن نسبة من تقدم للامتحان حتى هذا اليوم بلغت (96%) من الطلبة، ومع ذلك لا أحد من الجامعات يدعي الكمال لذا فإنها تعمل عن كثب على تطوير وسائلها وتقنياتها نحو الأفضل باستمرار، كما أن لدينا جميعاً طلبةً وأعضاء هيئة تدريس، وإداريين، وراسمي سياسات، ومتخذي قرارات فرصةً ذهبيةً لتطوير منظموتنا التعليمية وبما يقربنا من العالمية، فلنكن جميعاً على قدر المسؤولية لانجاح هذه التجربة لرسم مستقبل أفضل لبلدنا العزيز، مستقبل يرتقي لتطلعات جلالة الملك المعظم.
والله ولي التوفيق
رئيس مجلس التعليم العالي
وزير التعليم العالي والبحث العلمي
أ.د محي الدين توق
قرر رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي إعادة تشكيل مجلس مركز الملكة رانيا للدراسات الأردنية وخدمة المجتمع في الجامعة برئاسة نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور أنيس خصاونة، ومدير المركز عضوا وأمينا للسر، وعضوية كل من عميد البحث العلمي والدراسات العليا، وعميد كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، وعميد كلية التربية الرياضية، والدكتور نظام بركات من قسم العلوم السياسية، والدكتورة صفاء السويلميين من قسم القانون العام، والدكتور محمد الوديان من جامعة العلوم والتكنولوجيا، والسيد حماد حمادين المدير الاقليمي لبنك الاسكان في الشمال، والمهندس منذر البطاينة من مؤسسة اعمار اربد، والدكتور خالد الشرايرة رئيس ملتقى اربد الثقافي.
نوقشت في قسم اللغة العربية في جامعة اليرموك رسالة دكتوراه عبر الانترنت بعنوان "التحولات الفكرية وعلاقتها بالبنية الفنية في اشعار محمود درويش" للطالب اسماعيل ابو حطب، وبإشراف أستاذة اللغة العربية الدكتورة أمل نصير عميدة شؤون الطلبة في الجامعة.
وذكرت نصير أن اللجنة التي تضمنت في عضويتها كل من الدكتور بسام قطوس، والدكتور نايف العجلوني، والدكتور حامد كساب العيسى، قررت اعتبار الطالب أبو حطب ناجحا مع إجراء بعض التعديلات الطفيفة.
معربة عن تقديرها لجهود اللجنة، وجهود الطالب ابو حطب لمناقشة رسالة الدكتوراة الخاصة به واستكمال متطلبات الحصول على درجة الدكتوراة رغم الظروف الاستثنائية التي نعيشها في ظل تداعيات فيروس كورونا، مشيرة إلى أن التعليم الإلكتروني قد أثبت نجاعته في جامعة اليرموك مما أدى إلى استكمال العديد من الطلبة ومن بينهم طلبة الدراسات العليا متطلبات الحصول على شهاداتهم العلمية وبكل كفاءة واقتدار.
رغم جائحة كورونا وتداعياتها على الأردن والعالم، إلا أن العملية التدريسية والحياة الاكاديمية في جامعة اليرموك تتواصل عن بُعد وتحقق معطياتها و نتائجها التي تعكس جوهر التميز والكفاءة، بمتابعة وتوجيه دائم ومباشر من رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي.
يوم أمس – الأحد، نُوقشت في كلية التربية رسالة ماجستير عن بُعد للطالبة الصينية "يانغ فان"، في تخصص مناهج اللغة العربيّة وأساليب تدريسها، عن رسالتها الموسومة بـ "اتجاهات الطلبة الصينيّين في الأردن نحو تعلم اللغة العربية".
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور محمد علي الخوالدة رئيسا و مشرفا، وعضوية كل من الدكتور محمد الحوامدة، والدكتور رائد خضير، والأستاذ الدكتور حمود العليمات من جامعة آل البيت كمناقش خارجي.
وأوصت اللجنة في ختام المناقشة التي حضرها كل من نائب عميد كلية التربية الدكتور علي جبران، و مساعد العميد لشؤون الاعتماد وضبط الجودة الدكتور علاء المخزومي، ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس الدكتور عماد السعدي، باعتبار الطالبة ناجحة.
وقالت الطالبة الصينية "يانغ فان" أتقدم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان إلى جامعتي اليرموك ممثلة بكلية التربية، وقسم المناهج وطرق التدريس لما قدموه لي من مساعدة طوال فترة دراستي في برنامج ماجستير مناهج اللغة العربية وأساليب تدريسها، بدءا بقبولي في البرنامج، ومرورا بتلقي العلم في حلقات الدرس، وانتهاء بإجراء مناقشة رسالتي عن بعد عبر تقنية زوم.
وأضافت لقد سهّل علي هذا الكثير، وذلّل الصعوبات أمامي في سبيل تحقيق هدفي الذي طالما حلمت به في حياتي، فكانت تجربة المناقشة عن بعد ثريّة وناجحة، فهي إن كانت عن بعد، إلّا أنني أحسستُ فيها بأنني بين أهلي، كيف لا، والأردنيون أهلي وعزوتي، ولم أرَ منهم إلا الخير الكثير.
ولفتت "يانغ فان" إلى أنه و من باب ردّ الفضل إلى أهله، لا بدّ أن أتقدم بجزيل الشكر والعرفان إلى مشرفي وأستاذي الفاضل الدكتور محمد علي الخوالدة الذي كان لي نعم المعين والمرشد بعد الله سبحانه وتعالى، فجزاه الله عن العلم والعلماء خير الجزاء.
واختتمت الآن، و بعد أن أزف الرحيل، واقتربت عودتي إلى مسقط رأسي، سأظل أتذكر الأردن، سأتذكر الأردنيين، أهل النخوة والشهامة، والسقاية والرفادة، سأبقى أردد أن الأردن أولا، و سأتحدث للآخرين في الصين عن تجربتي قائلة اطلبوا العلم في الأردن.
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.