
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.
رعى القائم بأعمال رئيس جامعة اليرموك الدكتور موفق العموش افتتاح فعاليات الملتقى الأول "واقع وطموحات أندية كرة القدم الأردنية في ظل الاحتراف"، الذي نظمته كلية التربية الرياضية في الجامعة، بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور رياض المومني.
وأكد العموش في كلمته التي ألقاها خلال افتتاح الملتقى الأول على الدور المميز الذي تضطلع به جامعة اليرموك في مد يد الشراكة والتعاون مع المؤسسات الوطنية على اختلافها، ومع مؤسسات المجتمع المدني من خلال تنظيم الأنشطة والفعاليات التي تسهم في تحقيق رسالة الجامعة، مرحبا بالمشاركين في الفعاليات من القامات الوطنية المختصة بالشأن الرياضي والشبابي.
وأكد أننا في جامعة اليرموك نضع امكانياتنا وخبراتنا الأكاديمية من خلال كلية التربية الرياضية لدفع مسيرة كرة القدم الأردنية، متمنيا أن يكون هذا الملتقى بداية للعمل الوطني التشاركي لتطوير كرة القدم، الرياضة الجماهيرية التي أحبها الجميع وعلى رأسهم الرياضي الأول وراعي النهضة الرياضية الأردنية جلالة الملك عبدالله الثاني الذي ازداد بعهده عدد الأندية والهيئات الشبابية ومراكز الشباب والشابات والمنشآت الرياضية المنتشرة في كافة محافظات المملكة.
وأشار العموش إلى أن هذا الملتقى كان تحقيقاً لتوجيهات صاحب الجلالة في مئوية المملكة الأردنية الهاشمية، داعيا إلى ان يخرج هذا الملتقى مقترحات وتوصيات لحلول قابلة للتطبيق، تحاكي الواقع الذي نشهده مما يسهم ايجاباً في منظومة اندية كرة القدم الأردنية.
وبدوره أشار عميد كلية التربية الرياضية الدكتور راتب الداود إلى أن هذا الملتقى تجتمع به قيادات رياضية ريادية يشار لها بالبنان، وقال: إنه إذا ما نظرنا إلى عالم كرة القدم فإننا نراه أسلوب حياة وليس فقط ميدان منافسة بل أكثر من ذلك وأصبح يُنظر إليها كسبيل من سبل استمرارية الحياة لجميع الجوانب، مؤكدا على أهمية سوياً إدارياً وفنياً وأكاديمياً للنهوض بكرة القدم كمنظومة واحدة.
وأشار إلى أن الاستقرار الفني يحتاج إلى العطاء والمثابرة وقدرة الاتزان الانفعالي مما يحتم علينا جميعاً أن نعمل يداً بيد للارتقاء بمستوى الكرة الأردنية الى الأمام.
وتم خلال الملتقى الذي شارك فيه عدد من رؤساء الأندية الرياضية، وعدد من المسؤولين في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، ومدينة الحسن للشباب، مناقشة محور "واقع الاحتراف في أندية كرة القدم الأردنية وطموحاتها المستقبلية، و "أسباب عدم استقرار المستوى الفني لدى أندية كرة القدم الأردنية للمحترفين".
مندوبًا عن رئيس الجامعة رعى عميد كلية الفنون الجميلة الدكتور وائل حداد افتتاح معرض مشاريع تخرج طلبة قسم التصميم الداخلي ، بإشراف الدكتور عمر الشبول.
وأشاد حداد خلال تجواله في أروقة المعرض بالمستوى المتقدم الذي وصل إليه قسم التصميم، حيث أكد على حرص الكلية على تشجيع طلبتها على تجسيد أفكارهم الابداعية في اعمالهم الفنية وتوجيه أعضاء الهيئة التدريسية للعمل على دعم الطلبة المتميزين، ومواكبة متطلبات سوق العمل والمستجدات الفنية والتكنولوجية الحديثة بما يسهم في تأهيل الطلبة ورفد سوق العمل المحلي والإقليمي بكوادر فنية قادرة على تحمل المسؤولية بوعي واقتدار وتمكين الخريج بالكفاءات والكفايات اللازمة في مجال التصميم.
وقد جسد طلبة قسم التصميم مستويات ابداعية مبتكرة برزت من خلال العروض الشاملة للتصميم الداخلي التي تم تحكيمها اعتمادا على اسس ومعايير تقييمية واضحة وقابلة للقياس.
وقد حضر افتتاح المعرض مساعد عميد الكلية الدكتور قاسم الشقران، ورئيس قسم التصميم الدكتور يمان يوسف، ورئيس قسم الفنون التشكيلية الدكتور عبدالله عبيدات، ورئيس قسم الموسيقى الدكتور نضال عبيدات ومديرة دائرة العلاقات العامة الدكتورة نوزت ابو العسل.
ويذكر أن طلبة قسم التصميم حصلوا على نتائج ممتازة في اختبار الكفاءة الشامل لهذا العام وفي كافة المجالات.
ناقش عدد من طلبة نادي كتاب اللغة الانجليزية بمناقشة رواية الصحوة للكاتبة الأمريكية (كيت شوبان) الصحوة The Awakening، بإشراف الدكتورة نانسي الدغمي والدكتورة سوسن الدرايسة من قسم اللغة الانجليزية في كلية الاداب.
وقام كل من الطلبة: ملك اياد، و خالد حطّاب، و دانا مطر، و سرى اسماعيل، و رزان العيسى، و فرح الجبور، و محمود أبو مقدم، و أمينة زياد، بمناقشة أحداث الرواية، وعصرها، و محاورها التي جسدت النزعة النسوية، وقهر المرأة، والرمزية، ومعنى كلمة صحوة، و التحليل السيكلوجي للشخصية الرئيسية ، و مناقشة مصطلح ملاك المنزل.
وكانت في بداية الفعالية قد الدغمي استعرضت الأنشطة الفعاليات والانجازات التي قام بها النادي منذ تأسيسه، فيما استعرضت الدرايسة فوائد القراءة التي تعود بالنفع على الطالب والمجتمع ككل.
وفي نهاية المناقشةالتي حضرها مدير المكتبة الدكتور عمر الغول، و رئيسة قسم اللغة الإنجليزية الدكتورة غادة سعسع، و مجموعة من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، أجاب الطلبة على أسئلة الحضور المتنوعة.
أقر مجلس عمداء جامعة اليرموك، في جلسته التي عقدها مؤخرا برئاسة الدكتور إسلام مسّاد رئيس الجامعة، تعليمات مركز الريادة والابتكار لسنة 2022، والصادرة بمقتضى المادة 12 من نظام المراكز العلمية في جامعة اليرموك رقم (92) لسنة 2003
ويهدف المركز إلى دعم الاقتصاد الوطني والمساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي المستدام من خلال توفير بيئة تقنية حاضنة ومحفزة لتطوير منتجات نوعية قابلة للتسويق التجاري وإطلاق شركات ناشئة في قطاعات اقتصادية متعددة.
وسيتولى المركز نشر وتعزيز ثقافة وممارسات الريادة والابتكار والتميز في البيئة الجامعية والمجتمع عموماً، وتوفير البيئة الملائمة لتحفيز الابتكار في المجالات المختلفة وضمن الأولويات التي تفرضها الاحتياجات الوطنية، على مستوى البنية التحتية وعلى مستوى الفعاليات المختلفة كالمسابقات والأنشطة التعليمية والتدريبية والبحثية.
كما سيتولى المركز احتضان الأفكار الريادية والمشاريع الابتكارية والمساعدة في تطويرها وتنفيذها وفق أسس يصدرها مجلس إدارة المركز لهذه الغاية، والمساهمة بالتطوير المستمر للتشريعات المعمول بها في الجامعة لتحفيز الريادة والابتكار في البيئة الجامعية.
كما وسيهتم المركز ببناء الشراكات مع الجهات ذات العلاقة حكوميةً كانت أو خاصَة، وعلى المستويين المحلي والدولي بما يساعد في تحقيق رؤية المركز ورسالته وأهدافه، وتطوير العلاقة ما بين الجامعة والقطاع الصناعي والخاص والأطراف الأخرى المعنية بهدف توفير فرص الدعم والتمويل والاستثمار للمشاريع التي يحتضنها المركز.
كما سيركز المركز على توظيف التقنيات والعلوم التكنولوجية الحديثة لتطوير حلول ومنتجات مبتكرة في مجالات اقتصادية واجتماعية مختلفة تخدم المجتمع أو يمكن الاستفادة منها تجارياً على شكل منتجات قابلة للتسويق أو شركات ناشئة.
مندوبا عن رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، رعى مساعد رئيس الجامعة الدكتور زياد زريقات، المعرض الفني الذي نظمته المدرسة النموذجية، احتفاء بعيد الاستقلال الـ 76، للأعمال الحرفية اليدوية، التي قام طلبة المدرسة بإنتاجها.
وأشاد زريقات خلال تجواله على محتويات المعرض برفقة المدير العام للمدرسة الدكتور جبر الخطيب وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في المدرسة، بما تضمنه وقدمه الطلبة المشاركين فيه من أعمال فنية إبداعية، تمثل حسا فنيا مميزا، يتصل بعضها بالتراث الوطني الشعبي.
واثنى زريقات على جهود إدارة المدرسة واهتمامها بمثل هذه النشاطات اللامنهجية، ودورها في صقل مهارات الطلبة وتعزيزها، مشيدا في الوقت نفسه بجهود المعلمين القائمين على هذا المعرض وجهودهم في متابعة الطلبة والإشراف على اعمالهم الفنية، ضمن الحصص العملية المقررة للتربية الفنية والمهنية في المدرسة.
واحتوى المعرض على نماذج فنية وحرفية نادرة وبتقنية عالية جدًا استخدمت فيها مهارات رفيعة المستوى من الحفر والتشكيل والنقوش والألوان الطبيعية النقية، كما استخدمت مهارات التشكيل المعدني بألواح النحاس وترصيع الخرز الملون لتشكيل السيوف التقليدية المزخرفة التي تحاكي السيوف الإسلامية العثمانية والأندلسية المؤصلة.
وتولى الإشراف على هذا المعرض، معلمو التربية الفنية والمهنية في المدرسة، كل من المعلم معن هياجنه والمعلم محمد الشرمان والمعلمة صفاء رشايدة.
على صعيد متصل، نظّم بيت زياد البوريني الثقافي، مسابقة زياد البوريني للقصة القصيرة لطلبة المدرسة النموذجية، كما وقام المدير العام للمدرسة الدكتور جبر الخطيب، بتكريم الطلبة الفائزين في هذه المسابقة، والتي جاءت نتائجها على النحو التالي:
كما وكرّم البيت الثقافي جميع الطلبة المشاركين في المسابقة لتشجيعهم على فن الكتابة والتعبير وبث روح الإبداع لديهم.
يذكر أن المعلمة مي زياد البوريني، هي من تولت الإعداد والتنسيق لهذه المسابقة الثقافية الإبداعية في المدرسة النموذجية.
قرر رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، تعيين عمر البشتاوي مديرا لدائرة الموارد البشرية.
كما وقرر مسّاد تعيين صالح العمري، مديرا لدائرة أمانة سر المجالس، والمهندس محمد الخراشقه مديرا لدائرة الهندسة والانتاج والصيانة.
صدر عن دار أسامة للنشر كتاب بعنوان "الفلسفة التربوية الطبيعية: التصورات الفكرية والتطبيقات التربوية"، للدكتور عدنان خطاطبة من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة اليرموك، ويتضمن هذا الكتاب مناقشات فلسفة تربوية لأحذ أبرز الفلسفات الغربية الحاملة للفكر التربوي، وهي الفلسفة الطبيعية، من خلال طروحات فيلسوفها الشهير جان جاك روسو.
ويوضح الخطاطبة أن طبيعية روسو تدعو إلى الإبقاء على الحياة الطبيعية الأولى التي وجد فيها الإنسان بلا تدخلات، أما الطبيعية العامة (المادية والواقعية) ففلسفة تحصر الوجود بالطبيعة والواقع المادي في مقابل المثالي والميتافيزيقي.
ويستخدم مصطلح "الطبيعية" في التأريخ والفكر الفلسفي للإشارة إلى النزعة التفكيرية المحددة التي سادت التفكير الفلسفي في القرن الثامن عشر، حيث يوصف بوصف "الطبيعية"، ليشير إلى أن الافتراض الأساسي لكل التكوينات الفلسفية في عصر التنوير هو الطبيعة، فافترض الجميع أن الموجود الوحيد هو الأشياء الواقعية، وليس هناك وجودا مثاليا.
وقد جاءت هذه الدراسة لتقديم مقاربة شمولية تصويرية وتحليلية ونقدية للفلسفة التربوية الطبيعية الغربية من خلال، المحاور الآتية: الاتجاه البحثي للفلسفة التربوية لطبيعية. الفصل الأول: مفهوم الفلسفة التربوية لطبيعية وخصائصها. والفصل الثاني: أصناف الفلسفة التربوية لطبيعية وشخصياتها. والفصل الثالث: التصورات الفكرية والمنهجية للفلسفة التربوية لطبيعية. والفصل الرابع: الأبعاد والتطبيقات التربوية للفلسفة الطبيعية. والفصل الخامس: النقد التربوي للفلسفة لطبيعية.
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.