"الشباب قادة التجديد" محاضرة تفاعلية لكلية الشريعة ضمن فعاليات صيف الشباب 2023

 

b69a83e0 db56 4ba1 8fd9 34c0bcdde106

 

نظمت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية محاضرة توجيهية تفاعلية بعنوان "الشباب قادة التجديد"، تحدث فيها الدكتور خالد الشرمان من قسم أصول الدين، ضمن فعاليات صيف الشباب 2023، بحضور عميد شؤون الطلبة الدكتور محمد خلف ذيابات.

وقال الشرمان إن إعداد الشباب للقيادة هو جوهر عملية البناء والتنمية، وأن وجود القادة يعني وجود القدرة على التغيير والتجديد وتجاوز المعيقات وبناء المستقبل الأفضل، الأمر الذي يؤكد أهمية توجيه جهود الأسرة والمجتمع نحو بناء القيادات القادرة على تحقيق الأهداف الإيجابية.

وعرّف القيادة بأنها " القدرة على تحريك الناس نحو تحقيق الهدف"، ورأى بأن وجود قيادات شابة قادرة على التجديد يستدعي التركيز على إعدادهم لقيادة الأجيال نحو الابتكار والريادة وتحقيق التنمية الشاملة وذلك بالتركيز على تنشئتهم على مجموعة من السمات القيادية كالمبادرة، القدرة على التحليل لفهم الأحداث بصورة عميقة، الشجاعة والطموح وغيرها.

وعن صفات القائد، قال الشرمان بأن المصداقية واحدة من أبرز تلك الصفات وتتلخص بالاستقامة، مستعرضا نتائج عدد من الدراسات العلمية التي تناولت موضوع القيادة وخلصت إلى أن ما نسبته 2% من الأشخاص هم أشخاص قياديين بالفطرة، وأن ما نسبته 2% من الأشخاص كذلك لا يمكن أن يكون قائد (يبقى تابع للآخرين).

وأشار إلى أن ما نسبته 96% من الأشخاص منهم من يكون قائد بالفطرة ومنهم من يكون تابع لغيره، وتتضح شخصية كل منهما إذا ما أتيحت لهم فرصة الاستعداد للقيادة. 

وشهدت المحاضرة أجواء تفاعلية، وقدم عدد من أعضاء هيئة التدريس في الكلية والجامعة مداخلات ناقشت مفهوم القيادة وسماتها وتأثيرها.

 

 

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163