محاضرة في اليرموك بعنوان "سيكولوجيا العمل التطوعي"

IMG 20230105 WA0018

بدعوة من عمادة شؤون الطلبة في جامعة اليرموك، ألقت مدرسة علم النفس في جامعة البلقاء التطبيقية الدكتورة نسرين الشمايلة محاضرة حول "سيكولوجيا العمل التطوعي"، وذلك في مدرج الكندي في الجامعة، بحضور عميد شؤون الطلبة الدكتور محمد خلف ذيابات.

وقالت الشمايلة إن "سيكولوجيا العمل التطوعي" ويقصد به الأثر النفسي للعمل التطوعي قد يكون حلا للكثير من المشكلات التي تواجه المجتمع، بمنح المتطوع شعورا بالطمأنينة النفسية وإحساسه بأهمية دوره، وتوجهه للمساهمة في بناء المجتمع وتنميته، ودوره في إدخال الفرح لنفوس الآخرين، لافتة إلى أن العمل التطوعي أداة أو مهارة نملكها ونقوم من خلالها بمساعدة الآخرين، داعية الطلبة للبحث عن فرص التطوع في شتى المجالات والمشاركة فيها، مؤكدة أن التطوع فرصتهم لبناء شخصياتهم، واكتساب مهارات العمل والبناء التي تؤهلهم لدخول سوق العمل مسلحين بالعلم والخبرة معا.

واستعرضت الشمايلة أهداف العمل التطوعي ودوره في الحد من المشاكل التي تواجه المجتمع من خلال ترسيخ قيم التكافل الاجتماعي بين أبنائه وتنمية روح التقارب والتفاهم بينهم، والحد من مشاركة الأفراد في أعمال سلبية، وحصول المتطوعين على مكانة أفضل في المجتمع، مؤكدة أن الآثار الإيجابية للعمل التطوعي توجه المتطوع للمزيد من العمل والعطاء.

وشددت على أن نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمع وتشجيع الأفراد على المشاركة فيه لا بد أن يقابله مجموعة من الالتزامات من قبل القائمين على الأعمال التطوعية كالاهتمام بالمتطوعين وتقديرهم، وحل المشاكل التي تواجههم، وتخصيص ميزانية كافية لمتطلبات العمل التطوعي، وغيرها.

من جانبه، أكد ذيابات اهتمام جامعة اليرموك بنشر وترسيخ ثقافة العمل التطوعي لدى الطلبة، وأن الجامعة توظف كافة إمكاناتها في سبيل توعية الطلبة بأهمية استثمار وقتهم وجهدهم في المساهمة في تنمية مجتمعهم من خلال المشاركة بالأعمال التطوعية التي تنفذها العمادة والجامعة، مؤكدا تقدير الجامعة للطلبة المتطوعين، وسعيها لإيجاد جيل من الطلبة والخريجين المعطائين.

وفي نهاية المحاضرة التي حضرتها مساعدة العميد الدكتورة صفاء حداد، أجابت الشمايلة على أسئلة واستفسارات الطلبة الحضور.

 

 IMG 20230105 WA0040

 

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163