مشروع طلابي من "اليرموك" ضمن العشرة الأوائل لجائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية لعام 2023- فيديو


a2748c32 c355 4ee1 8ea8 3201485d3f5f

تمكن المشروع الطلابي المقدم من الطالبين خالد ساجع تيم من قسم هندسة القوى والآلات الكهربائية في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، ومحمد الرشدان من قسم الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات في كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، في جامعة اليرموك، من الوصول ضمن المراكز العشرة الأوائل في الدورة الثالثة من جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية للعام 2023.

وتكمن فكرة المشروع بتطوير تطبيق "تعافي" وهو عبارة عن نظام رعاية صحيّة ذكي يهدف إلى إيصال الرعاية الصحية لذوي الاحتياجات الخاصة وسكان المناطق الريفية وكبار السن في المملكة بسهولة وبساطة.

ويتميز التطبيق باستخدامه الذكاء الاصطناعي والرؤية الحاسوبية في تحليل درجات الحروق وتحديد أنواع الإصابات وإعطاء الإسعافات الأوّلية لكلٍ منها، كما ويحتوي على التشخيصات الأولية، الملف الصحي الشخصي، المواعيد والجرعات، ومنصة التثقيف الصحي للمريض.

وقال الطالبان تيم والرشدان، إن العمل على تطوير التطبيق استغرق أكثر من ثمان شهور وبعد المرور بالعديد من المراحل من بدء العمل على التطبيق وعقد اجتماعات مع وزارة الصحة، تأهل الفريق ضمن 102 تطبيقا مشاركا، ثم ضمن أفضل 70 تطبيقا، ليتأهل بعدها تأهل ضمن أفضل 30 تطبيقا مشاركا، وبعدها تم تقديم التطبيق أمام لجنة مكونة من أعضاء من وزارة الصحة ووزارة الاقتصاد الرقمي ومؤسسة ولي العهد.

وأضافا خضع التطبيق بعدها لتقييم آخر أمام لجنة عُليا يرأسُها وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد هنانده ومدير مؤسسة ولي العهد وممثل عن دولة الإمارات العربية المتحدة وأعضاء من وزارة الصحة، واستطاع التطبيق اجتياز هذا التقييم والتأهل ضمن أفضل 10 تطبيقات على مستوى المملكة.

وأشارا إلى أن المراكز الثلاث الأولى حصلت على جوائز مالية تقدر بمئة ألف دينار، بينما حصلت المراكز السبعة الأخرى على حضانة من حاضنة الأعمال ساندبوكس، وهي مشروع يسمح باختبار الأفكار الجديدة سواء أكانت ريادية أم تقنية بتوفير بيئة تجريبية لها قابلة للاستدامة، كما ويعتبر مشروع ساندبوكس مظلة تجمع جميع الأطراف ذات العلاقة بإنجاح هذه الأفكار وإخراجها للنور بأفضل النتائج سواء كانت جهات حكومية أم خاصة.

يذكر أن جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية استهدفت هذا العام أكثر من 300 ألف طالب من أكثر من 30 جامعة أردنية، وتضمنت الجائزة 9 فئات هي: الصحة، النقل، التعليم، السياحة، الزراعة والأمن الغذائي، الاقتصاد الرقمي، القطاع المالي، القطاع الخدمي، والتواصل الحكومي، وهي عبارة عن جائزة سنوية موجهة لطلبة الجامعات في المملكة و الخريجين من مبادرة مليون مبرمج أردني، بهدف تحفيز طلبة الجامعات على ابتكار حلول إبداعية في مجال تطبيقات الهواتف الذكية لاستحداث خدمات حكومية سهلة ومبسطة تقدم على مدار الساعة.

 

لمشاهدة الفيديو يرجى الضغط على الرابط التالي: 

https://www.facebook.com/Yarmouk.U/videos/300022686116001

YU
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة مــن خـلال تقديــم تعليــم متميــز، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع ويسـهم فـي بناء اقتصـاد المعرفـة مـن خـلال إيجـاد بيئـة جامعيـة محفـزة للإبداع، ومــن خــلال حريــة الفكــر والتعبيــر والاستجابة لمتطلبــات المجتمــع والتطــور العلمــي.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163