اختتام فعاليات الهاكاثون الريادي في "اليرموك" بمشاركة 70 طالبا من الأردن والجزائر وألمانيا

WhatsApp Image 2023 05 22 at 12.57.30 PM 1

اختتم في مركز الريادة والابتكار في جامعة اليرموك فعاليات الهاكاثون الريادي بعنوان "استخدام التكنولوجيا في حلول صديقة للبيئة" ضمن مشروع " SAXEED.ECO" المدعوم من الوكالة الألمانية لخدمات التبادل الأكاديمي / الداد.
وجاء هذا الهاكاثون بمشاركة أكثر من ٧٠ طالبا وطالبة من جامعات "كيمنتس الألمانية، عبد الحميد بن باديس مستغانم الجزائرية، ومن المملكة جامعتي اليرموك والعلوم والتكنولوجيا.
وقسم الهاكثون الذي عقد على مدار أسبوع في رحاب جامعة اليرموك، على محورين رئيسين، الأول كان عبارة عن تدريب واعداد الطلبة المشاركين على مبادئ الريادة والابتكار مثل مبادئ النموذج التجاري وتصميم التفكير ومهارات تقديم العروض والأفكار والعديد من المحاضرات والورش في مواضيع التحول الرقمي، وبراءات الاختراع وآلية تسجيلها.
كما وتضمن المحور، دور جامعة اليرموك برعاية الطلبة والأكاديميين في مجال الريادة والابتكار، كما وعقد محاضرة عن تعزيز دور التكنولوجيا في المجالات البيئة وضرورة دمج التكنولوجيا في القضايا البيئية.
وفي المحور الثاني، كان مرحلة المنافسة وعرض الأفكار بعد الانتهاء من مرحلة التدريب والإعداد، بحيث تم تشكيل لجنة مكونة من ٦ أعضاء من أصحاب الخبرة من جميع الجامعات المشاركة والقطاع الخاص، وعليه تأهل للمشاركة ٢٤ فريقا من مختلف الجامعات المشاركة، خصص لكل فريق ٥ دقائق لعرض الأفكار و٥ دقائق للإجابة على أسئلة اللجنة.
وفي ختام اليوم الأخير، حصد طلبة جامعة اليرموك المركزين الأول والثاني في مسابقة الهاكثون الريادي، حيث حصل الفريق الطلابي المكون من الطلبة محمد الرشدان، وعمار مهنا، وعمار المومني من قسم نظم المعلومات / برنامج علم البيانات والذكاء الاصطناعي في كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب على المركز الاول عن مشروعهم " نظام ذكي لإدارة المياه والكهرباء في المنازل - هايدرال" حيث يوظّف هايدرال أحدث تقنيات "إنترنت الأشياء وتعلّم الآلة" لمواجهة تحديات شحّ المياه ليصبح منتَجًا رياديًّا يدير استهلاك المياه في المنازل والمؤسسات؛ فيقلل من كمية المياه الضائعة، ومن استهلاك سخانات المياه الكهربائية، من خلال تتبع استهلاك المنزل اليومي والأسبوعي وإعطاء التنبيهات عند حدوث أي هدر، وتقليل دورات تشغيل السخانات بناءً على أنماط استهلاك المنازل للمياه الساخنة بدلًا من التشغيل لفترات طويله.
كما وحصل الفريق الطلابي المكون من الطلبة حازم شطناوي من قسم هندسة الحاسوب، ونوران الصقر من قسم هندسة الاتصالات، وحسان أبو سريس من قسم هندسة الحاسوب في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية على المركز الثاني عن مشروعهم الذي حمل عنوان RoboFish والذي يهدف الى تقليل نسب التلوث في المسطحات المائية عن طريق تحديد أنواع النفايات وجمعها، وارسال تنبيهات للجهات المختصة لإكمال اللازم فيما يخص الاجسام الكبيرة، بالإضافة الى مراقبة الكائنات الحية للمحافظة عليها.
وذهب المركز الثالث للطالب زكريا بني دومي من جامعة العلوم والتكنولوجيا عن مشروعه في مجال الزراعة المائية، والذي يهدف إلى عمل تصميم جديد لنظام الاكوابونيك (الزراعة المائية) القادر على حل المشاكل المتعلقة بالنظام على المستوى العالمي ورفع مستوى الانتاج الزراعي في مساحات صغيرة.
وعبر رئيس الجامعة الدكتور إسلام مسّاد، عن فخره بإنجازات طلبة الجامعة المتميزين في المجالات العلمية، والتي تعكس التفوق الأكاديمي والمعرفي لهؤلاء الطلبة، وما حققوه من تميز ملحوظ حازوا فيه على مراكز متقدمة في المسابقات والفعاليات العلمية والابتكارية التي شاركوا فيها على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
وأضاف أن جامعة اليرموك تولي أهمية كبيرة لدعم طلابها في جميع التخصصات الأكاديمية، وتشجعهم على المشاركة والانخراط في الفعاليات والأنشطة العلمية التي تساهم في تنمية مواهبهم وتثري معرفتهم وثقافتهم، وتعزز ثقتهم بأنفسهم، لافتا إلى دور الجامعة في تحفيزهم للابتكار والريادة، ومساعدتهم في توجيه طاقاتهم الإبداعية في الاتجاه الصحيح، وتحقيق أفكارهم الابتكارية واقعيا.
وأشار مسّاد إلى أن جامعة اليرموك تحرص دائما على توفير الفرصة المناسبة للتواصل والحوار مع الخبراء والشخصيات العلمية والقيادية المؤثرة على المستوى المحلي والعالمي من خلال المشاريع الدولية التي تشترك بها الجامعة، تنفيذاً لرؤية الجامعة وتطلعاتها التي تستمد من الرؤى والتطلعات الملكية السامية، التي تولي اهتماماً كبيراً بالشباب الأردني باعتبارهم حاضر الأردن ومستقبله المشرق.
من جانبه، أثنى مدير مركز الريادة والابتكار الدكتور "محمد أشرف" العتوم، على التميز اللافت لطبة الجامعة الذين شاركوا في المسابقة وقدموا مشاريع وأفكار ريادية وابتكارية متميزة قابلة للتحويل إلى مشاريع ملموسة ومبتكرة تلبي احتياجات المجتمع وتعمل على حل التحديات والمشاكل المعاصرة خصوصا البيئية منها.
وأضاف بان جامعة اليرموك ممثلة بمركز الريادة والابتكار تقوم باحتضان الأفكار الريادية والابتكارية وتقديم كافة وسائل الدعم الممكنة لتمكين الطلبة من تحويل أفكارهم الى منتجات أولية قابله للتطبيق والتسويق والتتجير.

WhatsApp Image 2023 05 22 at 12.57.30 PM

WhatsApp Image 2023 05 22 at 12.57.30 PM 2

Mmmm

WhatsApp Image 2023 05 22 at 12.57.29 PM

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163