"اليرموك": جلسة حوارية تعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي

 

 96f7b450 1a79 4701 ba1d 9ca1e9fe7895

 استضافت عمادة شؤون الطلبة في جامعة اليرموك اليوم الاثنين الجلسة الحوارية التعريفية  بجائزة الحسين بن عبد الله الثاني للعمل التطوعي، في دورتها الأولى 2022-2023، وذلك من خلال الجلسة الحوارية التي نظمتها عمادة شؤون الطلبة بالتعاون مع وزارة الشباب في مدرج الكندي بكلية الآداب، والتي حضرها  أمين عام وزارة الشباب الدكتور حسين الجبور،  وعضو لجنة إدارة الجائزة / رئيس لجنة التقييم الدكتور عمر هنداوي، بحضور عميد شؤون الطلبة الدكتور محمد ذيابات.

 

وقال الجبور إن الشراكة ما بين وزارة الشباب وجامعة اليرموك، هي شراكة وعلاقة تكاملية، تقوم على بناء الشباب وتمكينهم وتعزيز معارفهم ومهارتهم  لما فيه مصلحتهم ومصلحة مجتمعهم ووطنهم، وعليه  مشيرا إلى ريادة وتميز جامعة اليرموك وطلبتها فيما يخص الأعمال التطوعية المجتمعية.

 

ولفت الجبور إلى مبادرة جامعة اليرموك وطرحها لمساق "الأخلاقيات والعمل التطوعي" كمساق إجباري مجاني لجميع طلبتها، والذي يعكس جوهر رسالتها واهتمامها بالعمل التطوعي وتشجيع طلبتها وأعضاء هيئتها التدريسية والإدارية على المشاركة بالنشاطات والفعاليات التطوعية المختلفة.

 

وأشار إلى أن جائزة الحسين بن عبد الله الثاني للعمل التطوعي، جاءت لتحفيز العمل التطوعي، ليكون عمل مؤسسي ذو نفع عام قائم على استراتيجية وتشاركية، من خلال البحث عن العمل التطوعي التكاملي.

 

وتابع: في الخامس من شهر كانون الأول من العام الماضي، تم إطلاق الجائزة، بهدف تحفيز جهود الأفراد والمؤسسات وتعزيز ثقافة العمل التطوعي المتميز لخدمة المجتمع، وعليه جاء توجيه سمو ولي العهد نحو بناء جائزة وطنية متخصصةن بالعمل التطوعي، وتكريم الأفراد والمؤسسات التي تدفع مسيرة التنمية المجتمعية المستدامة وتقوم بمسؤوليتها الأخلاقية في بناء المجتمع.

 

في ذات السياق، عرض هنداوي رؤية الجائزة في التميز فيما يخص العمل التطوعي لخدمة مجتمعنا الأردني، عبر رسالة تقوم على التوسع في نشر ثقافته، وتمكين افراده ومؤسساته من تطبيق معايير التميز في مشاريعهم ومبادراتهم التطوعية، وتحفيز وتقدير المتميزين ونشر قصص نجاحهم.

 

وأضاف ان الجائزة تهدف إلى جملة من الأهداف منها تشجيع المواطنين على القيام بالعمل التطوعي وتوجيه الطاقات لتلك الأعمال، وترسيخ قيم العمل التطوعي وثقافته، وتكريم الأفراد والمؤسسات القائمين على الأعمال التطوعية المتميزة وذات الأثر الإيجابي على عملية التنمية المستدامة.

 

وتابع: أن مجالات العمل التطوعي الذي تشمله الجائزة، تشمل المجال الاجتماعي والصحي والتعليمي والتدريبي والرياضي والفني والثقافي والبيئي والسياحي والريادة والابتكار.

 

وعن شروط التقدم للجائزة، قال هنداوي، إن من شروطها ان يكون العمل متوافقا مع التشريعات الأردنية النافذة، وان تكون الفائدة المتحققة من العمل التطوعي المُقدم تساهم في المجالات الاجتماعية والصحية والتعليمية والبيئة والسياحية والرياضية والفنية والثقافية والريادية والابتكارية، وأن يمثل العمل التطوعي تجربة ناجحة يمكن الاستفادة منها في إعداد وتنفيذ مشاريع أخرى مماثلة له، وأن يكون العمل التطوعي غير ربحي.

 

ودعا هنداوي الطلبة للدخول إلى الموقع الإلكتروني للجائزة   www.alhusseinvolunteeraward.jo للاطلاع على خطوات الترشح قبل البدء بتعبئة الاستمارة إلكترونيا.

 

ولفت هنداوي إلى ان لجنة التقييم والتحكيم ستقوم بعمل زيارات ميدانية للأعمال المرشحة لنيل الجائزة ومقابلا شخصية للتأكد من المعلومات المقدمة.

 

وأوضح ان فئات الجائزة تشمل فئة الأعمال التطوعية الفردية وفئة الأعمال التطوعية الجماعية وفئة الأعمال التطوعية المؤسسية، مبينا أن معايير الجائزة تتضمن التخطيط للمبادرات التطوعية والنتائج والأثر وحسن التنفيذ والاستدامة.

 

وكان ذيابات قد أكد في بداية الجلسة أهمية الجائزة وما تمثله من رسالة وطنية هادفة، تسعى لاستثمار طاقات أبناء الوطن ومؤسساته بما فيه الصالح العام.

 

كما ودعا ذيابات طلبة الجامعة إلى الإقبال على هذه الجائزة والمشاركة فيها، بعد الاطلاع على شروطها ومعاييرها.

 

وفي نهاية الجلسة، قدم الجبور وهنداوي إجابات على تساؤلات الطلبة واستفساراتهم حيال مختلف المواضيع المتعلقة بالجائزة وآلية التقدم لها.

 

a6fd799f f726 40e7 83d1 6e9fa7df2466

 d8c07400 d204 4dac be67 6bc13573f325

 

 

YU
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة مــن خـلال تقديــم تعليــم متميــز، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع ويسـهم فـي بناء اقتصـاد المعرفـة مـن خـلال إيجـاد بيئـة جامعيـة محفـزة للإبداع، ومــن خــلال حريــة الفكــر والتعبيــر والاستجابة لمتطلبــات المجتمــع والتطــور العلمــي.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163