كفافي يتفقد حفريات موقع تل داميا لعام 2018

 damia12111

قام رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي بزيارة تفقدية للحفريات الأثرية في موقع تل داميا في غور الأردن، التي تنفذها كلية الآثار والأنثروبولوجيا في الجامعة، والمتحف الوطني للآثار في جامعة لايدن الهولندية، حيث يضم فريق العمل باحثين وفنيين وطلبة من كلية الآثار يترأسهم الدكتور الكفافي، ويضم كل من السيد موفق البطاينة والسيد يوسف الزعبي وطلبة الماجستير ليث شبول، ورغد خلايلة، وسناء عزايزة.

وأشار كفافي إلى أن أعمال الحفريات في موقع تل داميا بدأت منذ عام 2004، وتأتي حفرية هذا العام استكمالا للمواسم السابقة حيث تم العثور على هياكل عظمية التي تعود للفترة الإسلامية والبيزنطية، بالإضافة إلى جدران تعود للعصر الحديدي في الفترتين 800 ق.م، و700 ق.م، وموجودات أخرى يعتقد بأنها تعود للفترة الفارسية.

وأكد كفافي الاهتمام الذي توليه اليرموك للحفاظ على الموروث الثقافي والأثري، وذلك من خلال تنفيذ كلية الآثار بالجامعة للعديد من المشاريع والحفريات والتنقيبات بالتعاون مع دائرة الآثار العامة وجهات دولية متخصصة في مجال الآثار مما يسهم في المحافظة على المواقع الأثرية وكشف النقاب عن العديد من الآثار المخفية فيها.

ويذكر أن موقع تل داميا يعدّ واحد من التلال الأثرية الواقعة في جنوبي غور الأردن والتي تضم بقايا أثرية تؤرخ للعصور الحديدية كتل نمرين، وتل الحمّام في الأردن، وتل السلطان في أريحا في فلسطين، ويغطي الموقع مساحة قدرها ثلاثة هكتارات، ويرتفع حوالي 17 متراً فوق سطح الأرض المحيطة به، لافتا إلى أنه يتمركز في موقع استراتيجي فيطل على جسر الأمير محمد الذي يصل بين ضفتي نهر الأردن الشرقية والغربية. 

damia12112

damia1211

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163