عقد ترخيص بين اليرموك وشركة أرابيا انفورم لإتاحة الرسائل الجامعية الكترونيا

 ASKZAD

وقعت جامعة اليرموك عقد ترخيص بالإتاحة الالكترونية مع الشركة العربية لنظم المعلومات والاتصالات أرابيا انفورم ومقرها الإمارات العربية المتحدة، والمتخصصة في مجال الحاسب الالي وتمتلك حق استغلال أول بنك عربي للمعلومات ASKZAD، من أجل تنظيم حقوق الملكية الفكرية لما تمتلكه الجامعة من رسائل جامعية صادرة عن الجامعة لمرحلتي الماجستير والدكتوراه، والتي ترغب الجامعة بإتاحتها  للتداول عبر الانترنت بالعرض والنسخ والتخزين  والطباعة، ووقع العقد عن الجامعة رئيسها الدكتور زيدان كفافي، وعن الشركة رئيس مجلس ادارتها محمد عليوة شلبي.

وأكد كفافي حرص الجامعة على اتاحة ما تمتلكه من خبرات ومعارف ورسائل جامعية للطلبة والباحثين والمهتمين في مجال البحث العلمي، بما يسهم في الاستفادة ما أمكن من نتائج هذه الدراسات والبناء عليها من أجل ايجاد الحلول الناجعة لحل قضايا المجتمع، وترسيخ دور البحث العلمي في تنمية المجتمع والارتقاء به، لافتا إلى أهمية اتاحة القرصة لطلبة الجامعة والباحثين للاطلاع على ما تحتويه المكتبات التابعة للشركة من معلومات وبيانات في مختلف المجالات.

بدوره أكد الشلبي أهمية رقمنة الرسائل الجامعية في جامعة اليرموك واتاحة تصفحها الكترونيا بما يمكن الباحثين المشتركين في مكتبات بنك المعرفة العربي AskZad الاطلاع عليها والاستفادة منها، لاسيما مع عدم وجود الربط الالكتروني بين مختلف الجامعات في الوطن العربي، لافتا إلى أن AskZad تتيح عددا هائلا من المجلات الأرشيفية والمقالات، والصحف، والكتب التي تعنى بالشرق الأوسط.  

ونص العقد على سماح اليرموك للشركة بالاستغلال غير الحصري لكل ما تمتلكه من رسائل جامعية صادرة عنها من أجل تحويلها الكترونيا دون المساس بجوهر المحتوى ذاته، وتصنيفها وإتاحتها للتداول عبر الانترنت، أو كجزء من قواعد البيانات التابعة للشركة.

كما نص العقد على منح الشركة لاشتراك مجاني للجامعة طيلة فترة سريان هذا العقد، في جميع مكتبات بنك المعرفة العربي AskZad، والتي تشمل مكتبة الكتب، ومكتبة الرسائل والأطروحات، ومكتبة أرشيف وفهرس المجلات، بالإضافة إلى مكتبة الاخبار، ومكتبة المؤتمرات، بحيث يمكن للمهتمين والباحثين والطلبة داخل الحرم الجامعي الاطلاع على ما تحتويه هذه المكتبات من مصادر ومعلومات والاستفادة منها في دراساتهم وأبحاثهم العلمية.

وحضر توقيع العقد نائب رئيس الجامعة للشؤون الطلابية والاتصال الخارجي الدكتور فواز عبد الحق، ومدير مكتبة الحسين بن طلال  بالجامعة الدكتور عمر الغول، وعدد من المسؤولين من الجامعة والشركة.

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163