كلية العلوم التربوية تعقد ندوة بعنوان "التوحد من وجهة نظر طبية وتربوية"

WhatsApp Image 2025 04 29 at 8.35.36 AM 3

رعى عميد كلية العلوم التربوية الدكتور أحمد الشريفين، الندوة التي نظمتها الكلية بعنوان "التوحد من وجهة نظر طبية وتربوية"، قدمها استشاري الطب النفسي للأطفال في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي الدكتور محمود البشتاوي، والدكتور محمد مهيدات من قسم علم النفس الإرشادي والتربوي، وأدارها الدكتور مؤيد مقدادي.
وفي كلمته الافتتاحية، أكد الشريفين على حرص الكلية الدائم على تبني القضايا التربوية الإنسانية المعاصرة، مشددًا على أهمية التكامل بين الجانبين الطبي والتربوي في فهم اضطراب طيف التوحد وآليات التعامل معه.
وأشار إلى التزام الكلية بتنظيم الفعاليات العلمية التي ترتقي بمستوى الوعي الأكاديمي والمهني لدى الطلبة، وتدعم تحقيق رسالتها العلمية والمجتمعية.
بدوره استعرض البشتاوي خلال الندوة اضطراب طيف التوحد، موضحًا أنه حالة إنسانية معقدة تؤثر على التواصل الاجتماعي والسلوك والاهتمامات. وأشار إلى أن الأعراض الأساسية تشمل ضعف التفاعل الاجتماعي، وتأخر أو اضطراب في اللغة والكلام، إلى جانب السلوكيات النمطية المتكررة والاهتمامات الضيقة، موضحا أن اضطراب التوحد ينشأ نتيجة تفاعل معقد بين عوامل وراثية وبيئية، مشددًا على أن الأبحاث لم تحدد سببًا واحدًا قاطعًا للاضطراب، بل ترجح تأثير عدة عوامل مجتمعة.
وفصل البشتاوي طرق العلاج، مبينًا أن التدخل المبكر يعدّ العامل الأهم في تحسين الحالة، من خلال برامج تحليل السلوك التطبيقي، وبرامج التأهيل النفسي واللغوي، والعلاج الوظيفي، مؤكدا أن بعض الحالات تستدعي تدخلات دوائية لدعم السيطرة على أعراض مصاحبة مثل فرط النشاط أو القلق، ودعا إلى ضرورة تبني خطة علاجية شاملة بمشاركة الفرق الطبية والتربوية والأسرية لضمان أفضل النتائج للأطفال المصابين بطيف التوحد.
من جانبه، تناول مهيدات التدخلات التعليمية والتربوية الفعالة التي تهدف إلى دعم الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، مشيراً الى أهمية بناء برامج تعليمية متخصصة تعزز مهارات التواصل الاجتماعي، وتنمي القدرات الأكاديمية والسلوكية، مع التركيز على التدخل المبكر وأساليب التعليم الفردي.
وأوضح أن الذكور أكثر عرضة للإصابة بالتوحد مقارنة بالإناث، مستندًا إلى ما ورد في الدليل التشخيصي DSM-5، مشيرًا إلى أن نسبة الانتشار العالمية للاضطراب تبلغ حالة واحدة بين كل 35 طفلًا (1:35). وأكد أن هذه النسبة العالية تفرض على المؤسسات التعليمية تطوير سياسات وخطط لدعم دمج الطلبة المصابين وضمان حصولهم على فرص تعليم متكافئة.
وقد تميزت الندوة بنقاش تفاعلي بين المحاضرين والحضور من أعضاء هيئة التدريس والطلبة، داعين الى ضرورة عقد ندوات مستقبلية تركز على الأدوات والأساليب التي يجب أن يمتلكها المعلمون للتعامل الفعال مع الطلبة المصابين بالتوحد.
يذكر أن هذه الموضوعات تندرج ضمن الجهود الرامية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ولا سيما تلك المتعلقة بتوفير التعليم الجيد، وتعزيز الصحة النفسية، وضمان الشمولية والمساواة في الفرص التعليمية.

WhatsApp Image 2025 04 29 at 8.35.37 AM

WhatsApp Image 2025 04 29 at 8.35.36 AM 2

WhatsApp Image 2025 04 29 at 8.35.37 AM 3

WhatsApp Image 2025 04 29 at 8.35.37 AM 1

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2025 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163