ندوة بكلية الاداب بعنوان "التصاحب اللغوي"

IMG 9205

برعاية عميد كلية الاداب في جامعة اليرموك الدكتور موسى ربابعة نظمت الكلية ندوة بعنوان "التصاحب اللغوي" تحدث فيها الدكتور فؤاد القيسي من معهد الدوحة للدراسات العليا ، وذلك ضمن سلسلة الندوات التي تنظمها الكلية لطلبتها.
ورحب الربابعة في بداية الندوة بالضيف، مؤكدا على طيب العلاقة بين جامعة اليرموك ومعهد الدوحة للدراسات العليا في دولة قطر الشقيقة، لافتا إلى حرص الكلية على عقد الانشطة والفعاليات اللامنهجية لطلبتها لدرجتي البكالوريوس والماجستير في مختلف الموضوعات التي تثري معارفهم وتطلعهم على خبرات ومعارف الاخر.
وتحدث القيسي خلال الندوة عن أبرز خصائص المتصاحبات وحدودها، وقدم أمثلة اعلى المتصاحبات من مدونات أحادية وثنائية اللغة في لغات عدة، مستعرضا بعض الأسئلة البحثية التي يعتقد أنها تستحق المناقشة والتعمق، مثل: العدد والمتصاحبة، وربط متصاحبتين تشتركان بِرأس واحِد، والبعد الثقافي للمتصاحبة، والمتصاحبة والمثنى في العربية.
كما تحدث حول تأثير بنية اللغة العربية في شكل المتصاحبة العربية، وقيودها.
وفي نهاية الندوة التي حضرها نائب العميد للشؤون الأكاديمية الدكتور أحمد أبو دلو، ومساعد العميد لشؤون الاعتماد وضبط الجودة الدكتور مأمون الشتيوي، وعدد من أعضاء الهيئة التدريس وطلبة الكلية دار حوار موسع حول المفاهيم الرئيسة وطرق تعليم المتصاحبات وإشكالات الترجمة ومعايير اختيار المتصاحبات التي يرجى إدراجها في المعاجم.

IMG 9189

YU
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة مــن خـلال تقديــم تعليــم متميــز، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع ويسـهم فـي بناء اقتصـاد المعرفـة مـن خـلال إيجـاد بيئـة جامعيـة محفـزة للإبداع، ومــن خــلال حريــة الفكــر والتعبيــر والاستجابة لمتطلبــات المجتمــع والتطــور العلمــي.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163