كلية الشريعة تنظم محاضرة بعنوان "مهارات التواصل الفعال لدى الداعية المسلم"

 

DSC 0460

 

نظّمت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في قاعة وسام بشناق بكلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، محاضرة توعوية بعنوان "مهارات التواصل الفعال لدى الداعية المسلم"، قدمها الأستاذ إياد يوسف حماد المدرب المعتمد في المهارات الوظيفية والمهنية، المدير العام لإذاعة حياة إف إم سابقا، والمدير العام لشركة ألف باء للإنتاج الإعلامي.

وعرض حماد جملة من الموضوعات ذات الصلة بمهارات التواصل التي لا بد من توافرها عند الداعية المسلم في الوقت الراهن؛ ليسهم في التأثير على المتلقي، مشيرا إلى أهمية الاتصال الفعال وعناصر العملية الاتصالية، وأبرز المعوقات التي تطرأ على عملية الاتصال كضعف القدرة اللغوية عند المرسل أو المستقبل، وعدم اختيار وسيلة الاتصال المناسبة، وعدم وجود ترابط منطقي في الرسالة، وعدم توفر التغذية المرتجعة بين المرسل والمستقبل وغيرها.

   ونبه إلى ضرورة الالتزام بتعلم وتطبيق مهارات الاتصال في الدعوة الى الله تعالى وفي خطاب المدعوين، من خلال إبراز نقاط مهمة في طريق الدعوة الى الله منها: استخدام الحكمة في الدعوة الى الله تعالى، التركيز على نقاط الاتفاق، والتركيز على الأهم ثم المهم، والحرص على تصحيح مفاهيم الآخرين المغلوطة، وغيرها.

واستعرض حماد في حديثه مجموعة من الآيات القرآنية ونماذج من قصص الأنبياء التي يتجلى فيها عناصر التواصل الفعّال.

وفي نهاية المحاضرة التي حضرها عدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة، أجاب حماد على أسئلة الحضور واستفساراتهم.

 

DSC 0495

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163