قام وفد من كلية العلوم التربوية في جامعة اليرموك بزيارة المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والالتقاء بأمين عام المجلس مهند العزة، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين المجلس والجامعة في إطار تفعيل مسار دبلوم التعليم الدامج، نظراً لأهمية هذا المسار في تدريب المعلمين العاملين في الميدان التربوي وتأهيلهم للاستجابة للحاجات التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة.
وضم الوفد كل من عميد كلية العلوم التربوية في الجامعة الدكتور أحمد الشريفين، ورئيس قسم علم النفس الإرشادي والتربوي الدكتور علاء عبيدات، والدكتور محمد مهيدات من الكلية، حيث أشار الشريفين إلى أن إطلاق دبلوم " التعليم الدامج" جاء استجابة لمحاور الاستراتيجية العشرية للتعليم الدامج، التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
وأكد حرص كلية العلوم التربوية للتعاون مع مختلف الجهات ذات العلاقة، لتفعيل مسار الدبلوم بما ينعكس على واقع العملية التربوية والتعليمية في الميدان.
وبدوره ثمن العزة الدور الريادي الذي تقوم به جامعة اليرموك لتطوير وتحديث كافة برامجها بما ينسجم مع رؤيتها ورسالتها وهدفها الرئيس في تقديم تعليم أكاديمي نوعي ومتميز يواكب التطورات الحديثة في كافة الحقول المعرفية.
وأشار إلى أهمية حصول جامعة اليرموك على اعتمادية مسار الدبلوم العالي في التعليم الدامج لتصبح بذلك الجامعة الأولى التي تحصل على اعتمادية هذا المسار، بما يدعم جهود وزارة التربية والتعليم في تأهيل معلميها على الاستجابة لاحتياجات جميع الطلبة بمختلف قدراتهم.
ويذكر ان برنامج الدبلوم العالي في التعليم الدامج يسعى إلى إعداد المعلمين وتمكينهم من تلبية الاحتياجات التعليمية المتنوعة لدى الطلبة في صفوف التعليم العام من خلال زيادة فرص مشاركتهم في عمليات التعلم والتعليم وتعزيز خبراتهم ومهاراتهم وبصرف النظر عن اختلاف قدراتهم ومهاراتهم، وذلك من خلال إحداث التعديلات والمواءمات في تقديم المحتوى والعمليات واستراتيجيات التدريس.
ويأتي البرنامج استجابة لمحور تدريب المعلمين في الاستراتيجية العشرية للتعليم الدامج (2019-2029) لإعداد الكوادر التدريسية وفقاً لأفضل الممارسات العالمية لتلبية حاجة المدارس في تنفيذ بنود الاستراتيجية.