صدور كتاب " الفلسفة الظواهرية (الفينومينولوجية) " للخطاطبة من كلية الشريعة

 

 202395918 1 12253 1

 

صدر عن دار خطاب للنشر في عمان، كتاب بعنوان: "الفلسفة الظواهرية (الفينومينولوجية): عَرْض وتَحْليل ونَقْد" للأستاذ الدكتور عدنان خطاطبة من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة اليرموك.

ويُعنى هذا الكتاب بالفلسفة الظواهرية (الفينومينولوجية) الغربية، ولكن بطريقة تتسم بتقديم مقاربة شمولية لتلك الفلسفة، سواء كان مدخل هذه المقاربة الشمولية في عرض تلك الفلسفة وتتبع منحنايتها وحركتها وتطوراتها أم في تحليل أفكارها ومساراتها ومرجعياتها أم في نقدها.

واعتمادا على إدراكات المؤلف لأبعاد هذه الفلسفة وأفكارها الرئيسة وتطبيقاتها الحياتية، فقد قدّم التعريف لها، بأن الفلسفة الظواهرية(الفينومينولولجيا): منهجية وصفية، ترمي للكشف عن "ماهية الظاهرة"، مسقطةً في عملياتها الإدراكية الشعورية(الذاتية) في وصف ماهية الظاهرة، كلَّ الأحكام والمعارف المسبقة، والأوصاف العرضية، والعناصر المادية والطرق التجريبية، ناظرةً للظاهرة باعتبارها خبرات شعورية محضة تظهر للوعي، رامية الوصول إلى عالم الفكرة المتعالية.

واجتهد المؤلف في كتابه هذا في تقديم مقاربة شمولية تصويرية وتحليلية ونقدية للفلسفة الظواهرية (الفينومينولوجية) الغربية من خلال الفصول الآتية: الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للفلسفة الظواهرية (الفينومينولوجية). الفصل الثاني: الإطار التصنيفي للفلسفة الظواهرية(الفينومينولوجية). الفصل الثالث: الإطار التطوري للفلسفة الظواهرية (الفينومينولوجية). الفصل الرابع: الإطار السماتي للفلسفة الظواهرية (الفينومينولوجية). الفصل الخامس: أعلام الفلسفة الظواهرية (الفينومينولوجية). الفصل السادس: أفكار ورؤى الفلسفة الظواهرية (الفينومينولوجية). الفصل السابع: نقديات في الفلسفة الظواهرية (الفينومينولوجية).

 

 

 

YU

إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع من خلال تقديم تعليم متميّز في بيئة جامعية مُحفزة.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163