English

محاور المؤتمر

مواعيد مهمة

التسجيل والرسوم

مكان إقامة المؤتمر

الداعمون

دليل ارسال المشاركات

الجوائز

النشر العلمي

الفنادق

الرحلات

كلمة الرئيس

عن مدينة إربد

اتصل بنا

لجان المؤتمر

 

 

مرحباً بكم في مؤتمر التغيرات الجغرافية الحديثه 2019:

تتشرف جامعة اليرموك باستضافة مؤتمرها الدولي الأول حول التغيرات الجغرافية والذي سيعقد في الفترة من 28 إلى 29 أبريل 2019 ، في جامعة اليرموك / إربد- الأردن.

سيوفر المؤتمر منصة للباحثين المحليين والدوليين وطلاب الدراسات العليا وعلماء المستقبل والقطاعات الصناعية لتعلم وتبادل المعرفة والخبرات حول التغييرات الجغرافية الحديثة ودورها في تحقيق التنمية المستدامة. في الآونة الأخيرة ، مع التطور السريع لتقنيات أجهزة الاستشعار ، ورسم الخرائط المتنقلة ، والتصوير الفضائي ونظم المعلومات الجغرافية ، ظهرت فرص بحث كبيرة لرصد وتقييم التغيرات الجغرافية في جميع أنحاء العالم.

وقد أدى ذلك إلى تطوير تقنيات جديدة للرصد الذكي وتقييم التغيرات العالمية في مختلف المجالات بما في ذلك المجالات البيئية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية وغيرها.

وبهذا فإننا نود أن ننتهز هذه الفرصة للترحيب بكم في مدينة إربد. تقع مدينة إربد في شمال الأردن على بعد حوالي 81 كم إلى الشمال من العاصمة عمان. وتعتبر إربد ثاني أكبر مدينة مأهولة بالسكان بعد العاصمة عمان. وقد شهدت المدينة من تأسيسها العديد من عمليات التحضر والتحديث وأصبحت مدينة مزدهرة ومتناغمة وجميلة.

يقدم المؤتمر منبرًا كبيرًا للبحث والتطوير في التقنيات الحديثة والنظم والتطبيقات في مراقبة وتقييم التغيرات الجغرافية. حيث يعزى تقدم هذه التقنيات إلى دورها الفعال في العديد من الجوانب في الجغرافيا والبيئة ومختلف أنشطتنا اليومية في الحياة. وسيعكس هذا المؤتمر الطيف الأساسي لأحدث التطورات التي تتراوح بين أبحاث النمذجة البيئية وتطوير النظم والتطبيقات المختلفة ومن وجهات نظر مختلفة.


- محاور المؤتمر:

تشمل الموضوعات الطروحة في المؤتمر لعام 2019 مايلي:

- القضايا البيئية

الموارد الطبيعية

المناخ

المحيط الحيوي

علم البيئة

- قضايا الإنسان

الاقتصادية

الاجتماعية

السكانية

- المشاكل السياسية

الحدود السياسية

الهجرة

الإرهاب

- تقنيات جغرافية حديثة

الكارتوغرافيا

نظم المعلومات الجغرافية ونظام تحديد المواقع

الاستشعار عن بعد


- مواعيد مهمة:

  • الموعد النهائي للتقديم الملخص: 15 أذار 2019.

  • إشعارات القبول: 15 نيسان 2019.

  • الموعد النهائي لتقديم الأوراق بالكامل: 10 أيار 2019.

  • الموعد النهائي للتسجيل المبكر مع رسوم تسجيل مخفضة: 1 حزيران 2019.

  • الموعد النهائي للتسجيل عبر الإنترنت: 15 حزيران 2019.

  • المؤتمر: 10-11 تموز 2019.


 

- التسجيل والرسوم:

  •  الموعد النهائي للتسجيل المبكر مع رسوم تسجيل مخفضة: 1 حزيران 2019.

  • الموعد النهائي للتسجيل عبر الإنترنت: 15 حزيران 2019.

  • يمكن التسجيل للمؤتمر يوم الإفتتاح على أن تدفع رسوم الاشتراك نقداً وفق تعليمات رسوم الاشتراك المتأخر.

  • تشمل رسوم التسجيل جميع وجبات الغداء واستراحات القهوة ومنشورات المؤتمر.

    • يتكفل المشترك بدفع نفقات الإقامة.

     

  • نوع التسجيل

    الرسوم
    التسجيل المبكر (الأكاديميون والمختصون) المشاركون من الأردن 70 دينار
    المشاركون الدوليون  200 دولار أمريكي
    التسجيل المتأخر (الأكاديميون والمختصون) المشاركون من الأردن 100 دينار
    المشاركون الدوليون 250 دولار أمريكي
    التسجيل المبكر (الطلبة) المشاركون من الأردن 50 دينار
    المشاركون الدوليون 100 دولار أمريكي
    التسجيل المتأخر (الطلبة) المشاركون من الأردن 70 دينار
    المشاركون الدوليون 150 دولار أمريكي


     

    - مكان إقامة المؤتمر:

    سيتم استضافة المؤتمر في مبنى المؤتمرات والندوات بجامعة اليرموك.

    العنوان:شارع شفيق ارشيدات ، اربد ، الأردن ، 21163.


    الداعمون

    جامعة اليرموك


    دليل ارسال المشاركات

    إرشادات التقديم

    المشاركة في مؤتمر التغيرات الجغرافية مفتوحة لجميع الأفراد المهتمين أو الذين يعملون في التكنولوجيا وعمليات التقييم الجغرافية والبيئية والمجالات الأخرى ذات الصلة. سيتم النظر في الملخصات التي يتم تلقيها بحلول الموعد النهائي لوضع البرنامج في إطار عملية تحكيم علمية للأبحاث المقدمة. ستنظم اللجان العلمية للمؤتمر جميع الملخصات المقبولة وتوزعها بين الجلسات الشفوية أو الملصقات التفاعلية على أساس مدى مساهمتها في محاور المؤتمر كما ستوفر جلسات عالية الجودة.

    تعليمات تقديم ورقة

    - الموعد النهائي لتقديم الملخصات هو 15 أذار 2019، وسيكون اشعار القبول بتاريخ 15 نيسان 2019. يجب أن توضح الملخصات المشكلة بوضوح ، والمنهجية المستخدمة والاستنتاجات الرئيسة.

    - الموعد النهائي لتقديم الأوراق الكاملة هو 10 أيار 2019. قد لا يتم تضمين الورقة المقدمة بعد الموعد النهائي في كتيّب المؤتمر.

    - طريقة تقديم الملخصات والأبحاث: يرجى استخدام موقع Easy Chair

    - إذا لم يكن المؤلفون مسجلين (مؤلف واحد على الأقل لكل ورقة) ، فستتم إزالة أوراقهم من البرنامج والقرص المضغوط للمؤتمر.

    - يُطلب من المؤلفين المسجّلين إرسال نسخة ممسوحة ضوئياً من إيصال دفع رسوم التسجيل حال تفعيل خدمة التسجيل، بعنوان "إيصال تسجيل MGC2019 " في سطر الموضوع وتضمين رقم الورقة إلى:  a.magbile@yu.edu.jo


    الجوائز:

    جائزة أفضل ورقة علمية للأكاديميين والمتخصصين:

    تخضع جميع الأوراق المقبولة في المؤتمر لجائزة "أفضل ورقة". يتم تقديم الجوائز لأبرز الأوراق المقدمة في المؤتمر. سيتم تقديم خمسة جوائز وسيحصل كل فائز على جائزة عينية وشهادة.

    الشروط والإجراءات:

    - يجب أن يكون الفائز هو المؤلف الوحيد أو المؤلف الأول للورقة المقدمة.

    - يجب تقديم الورقة في المؤتمر ، ويجب أن يكون المستلم هو المشارك.

    - يجب تقديم الأوراق كاملة بحلول 10 أيار 2019.

    - سيتم تقييم الأوراق من قبل اللجنة العلمية للمؤتمر.

    - سيقوم المراجعون المعينون أيضا بتقييم العروض الشفوية في جلسات المؤتمر.

    - سيتم الإعلان عن الفائزين ومنحهم في الحفل الختامي للمؤتمر.

    جائزة أفضل ورقية علمية للطلاب:

    يتم تشجيع الطلاب على المشاركة في المؤتمر وستخضع جميع أوراق الطلاب المقبولة في المؤتمر لجائزة "أفضل ورقة علمية للطلبة". سيتم تقديم الجوائز لأكثر أوراق الطلاب المميزة والمقدمة في المؤتمر. سيتم تقديم خمسة جوائز وسيحصل كل فائز على جائزة عينية وشهادة.

    الشروط والإجراءات:

    - يجب أن يكون المستلم طالبًا مسجلاً في أي من مراحل التعليم العالي وذلك وفق دليل على حالة الطالب (صورة من هوية الطالب ، ورسالة توصية من المشرف، الخ).

    - يجب تقديم الورقة في المؤتمر ، ويجب أن يكون المستلم هو المقدم.

    - يجب تقديم الأوراق كاملة بحلول 10 أيار 2019.

    - سيتم تقييم الأوراق من قبل اللجنة العلمية للمؤتمر.

    - سيقوم المراجعون المعينون أيضا بتقييم العروض في جلسات المؤتمر.

    - سيتم الإعلان عن الفائزين ومنحهم في الحفل الختامي للمؤتمر.

    جائزة أفضل عرض تقديمي:

    - سيتم تقديم جائزة لأفضل عرض تقديمي -الأكثر تميزًا- من حيث مهارات العرض العام والمحتوى الفني ووضوح العرض للمؤتمر.

    - سيقوم مدراء الجلسات والرؤساء المشاركين بتقييم جميع العروض المقدمة ضمن جلساتهم. والمقدِّم الذي يحصل على أعلى درجة يفوز بالجائزة. سيحصل كل فائز على شهادة.

     


    النشر العلمي

    - سيتم نشر أوراق مختارة مميزة في واحدة من المجلات التالية:

    - مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب في الوطن العربي/جامعة اليرموك بناءً على عملية المراجعة والتحكيم العلمي وفق معايير المجلة.

    - مجلة Journal of Environmental Science and Allied Research بناءً على عملية المراجعة والتحكيم العلمي وفق معايير المجلة.

    - سيتم نشر جميع الأوراق الأخرى في كتيّب المؤتمر المحكّم.


    الفنادق

    الفنادق التالية متاحة للمشاركين في المؤتمر. تم الحصول على أسعار مخفضة خاصة لضيوفنا. قريباً.....


    الرحلات

    قريباً....


    كلمة الرئيس

    مرحبا بكم في جامعة اليرموك:

    تأسست جامعة اليرموك في يونيو 1976 بموجب مرسوم ملكي ، وقد تطورت بشكل مطرد لتصبح واحدة من أكبر وأعرق المؤسسات التعليمية المدعومة من الدولة في الأردن. لدينا حاليًا 27850 طالبًا، و 936 عضوًا بالكلية، و 1740 موظفًا إداريًا وفنيًا موزعين على 13 كلية تقدم 56 برنامجًا لدرجة البكالوريوس، و63 برنامجًا لدرجة الماجستير، و 19 برنامجًا لدرجة الدكتوراه في مجموعة متنوعة من التخصصات. ولدينا أيضًا 11 مركزًا للبحث والتطوير الوظيفي.

    تمتلك الجامعة مكانة فريدة في شمال الأردن من خلال تنوع برامجها التي تهدف إلى تحقيق توازن عادل بين العلوم الإنسانية من ناحية والتخصصات العلمية والهندسية من جهة أخرى. نأمل أن نلهم طلابنا الشباب من خلال تقديم مجموعة متنوعة من التخصصات جنبًا إلى جنب مع التميز في التدريس ، وفرص خدمة المجتمع والأنشطة اللاصفية ، وتشجيع الابتكار. لا يتمثل هدفنا فقط في إنتاج حاملي شهادات ، بل إلى مواطنين منتجين يتمتعون بالنزاهة والرؤية والتفكير والتسامح وإحساس بالهدف.

    في السنوات الأخيرة ، أدت ظاهرة العولمة المقترنة بانحدار اقتصادي شامل إلى ندرة غير مسبوقة في فرص العمل في كل مكان تقريباً - والأردن ليس استثناءً. نهدف في جامعة اليرموك إلى مكافحة هذا التحدي من خلال تقديم دورات وبرامج تدريبية للطلاب والموظفين من خلال مراكزنا ، ومن خلال الشراكة مع مؤسسات الأعمال والصناعة والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات المحلية أو الأجنبية الأخرى. قامت العديد من الشركات بإنشاء حاضنات في الجامعة لتزويد الطلاب بالتدريب والخبرة العملية التي تعدهم لسوق العمل الأوسع وتهيئة مناخ مواتٍ لريادة الأعمال والابتكار.

    كما تعد الأبحاث واحدة من أهم أولويات جامعة اليرموك ، لا سيما في سياق الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والإنمائية للأردن. العديد من المشاريع البحثية جارية في الوقت الحالي بالشراكة مع المؤسسات المحلية والدولية. كما أن إنشاء مكاتب نقل التكنولوجيا مؤخراً في الجامعات العامة ، بما في ذلك مكاتبنا ، قد ساهم في تشجيع تسويق نتائج البحوث والاختراعات ، وهو تطور يجده العديد من الباحثين جذاباً.

    لقد تم إنجاز الكثير خلال العقود الثلاثة والنصف الماضية منذ إنشاء هذه المؤسسة البارزة ، ولكن ما زال هناك الكثير مما ينبغي عمله. لذلك ، يسعدني ويشرفني أن أخدم جامعة اليرموك في هذه الأوقات المثيرة والمليئة بالتحديات ، وأتطلع إلى العمل بأقصى قدر من التفاني ، مع المجتمع الجامعي بأكمله ، لتحقيق أهدافه النبيلة. رئيس جامعة اليرموك


    مرحباً بكم في إربد

    معروفة في العصور القديمة باسم أرابيلا أو أربيلا (في اليونانية القديمة) ، هي عاصمة وأكبر مدينة في محافظة اربد. كما أنها ثاني أكبر مدينة حضرية في الأردن بعد عمان ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1770،158 نسمة وتقع على بعد 81 كم شمال عمان على التلال الشمالية لمنطقة جلعاد ، على مسافة متساوية من بيلا وبيت راس (كابيتولاس) وأم قيس. تبعد 20 كم جنوب الحدود السورية.

    تعتبر منطقة إربد أيضًا موطنًا للعديد من الكليات والجامعات. أبرزها جامعة اليرموك وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. شارع الجامعة ، الذي يحاذيالجانب الغربي من جامعة اليرموك، يحظى بشعبية بين السكان وكذلك الزوار الأجانب من حين إلى آخر الذين يتوقفون للاسترخاء في أي من المطاعم والمقاهي العديدة التي تفتح حتى وقت متأخر من الليل.

    اربد هي موطن لمتحفين بارزين: متحف التراث الأردني ومتحف الأردن للتاريخ الطبيعي و كلاهما يقع في حرم جامعة اليرموك. علاوة على ذلك ، يجعل موقع إربد الاستراتيجي في شمال الأردن نقطة انطلاق ملائمة للسياح المهتمين برؤية شمالي الأردن. زيارة أم قيس ، بيت راس (كابيتولاس) ، بيلا ، عجلون ، أم الجمال ، ومواقع تاريخية أخرى.


    اتصل بنا

    Dr. Khaled Hazaymeh (Dept. of Geography, coordinator).

    Email: khazaymeh@yu.edu.jo

    Tel: +962 2 7211111 ext. 2785

    Mobile: : +962770101159

    Dr. Ali Magbile (Dept. of Geography, financial relations).

    Email: a.magbile@yu.edu.jo

    Tel: +962 2 7211111 ext. 3443


     

    لجان المؤتمر :

    اللجنة العلمية للمؤتمر :

    قريبا.....

     

    اللجنة العليا للمؤتمر :

    قريبا ....

     

    اللجنة التحضيرية :

    أ.د. محمد بني دومي (عميد كلية الآداب ، رئيس المؤتمر).

    أ.د / قاسم الدويكات (قسم الجغرافيا ، نائب الرئيس).

    د. خالد هزايمة (قسم الجغرافيا ، منسق).

    د. علي مقبل (قسم الجغرافيا ، العلاقات المالية).

    د. احمد الخوالدة.

    د. ريم الخاروف.

    د. رنا جوارنة.

    د. عمر الضيافلة.

    د. نوح صبابحة.

    د. محمد زيتون.

    د. أريج الرفاعي.

    الآنسة منال أبو الهنا

    الأستاذة نهال طلافحة.

    برمجة وتنفيذ: احمد الزيوت - مركز الحاسب والمعلومات