Assign modules on offcanvas module position to make them visible in the sidebar.

Our school

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

هاتف :   0096227211111    فرعي 3411

ينسجم التعليم الموسيقي الجامعي في المملكة الأردنية الهاشمية مع التغيرات والتحديثات في عملية البناء المعاصر لمختلف مجالات حياة المجتمع الأردني. وتُمثل العقود الأخيرة من القرن الماضي البداية الواضحة لاهتمام المجتمع الأردني بالفنون بمختلف أشكالها. وتحظى جامعة اليرموك منذ عام 1981 م بسبق التميز بين الجامعات الشقيقة باحتضانها لتخصصات الفنون الجميلة، ومنها الموسيقا، حيث بدأت بمنح درجة البكالوريوس في هذه التخصصات ضمن إطار قسم الفنون الجميلة التابع لكلية التربية والفنون آنذاك.  ومع إطلالة الألفية الثالثة، ومع احتفالات الجامعة بيوبيلها الفضي في العام الدراسي 2001/2002 تمت هيكلة تخصصات الفنون الجميلة في إطار كلية الفنون الجميلة بأقسامها الأربعة: الموسيقا، والدراما، والفنون التشكيلية، والتصميم. وفي العام الدراسي 2004/2005 حظي قسم الموسيقا مرة أخرى بشرف الريادة والتميز من خلال طرح برنامج الماجستير في الموسيقا.

يقدم قسم الموسيقا في مرحلة البكالوريوس برنامجي: الموسيقا العالمية و الموسيقا العربية،( 132 ساعة معتمدة)،  ويتخرج الطالب كعازف لواحدة من آلات الأوركسترا السيمفوني أو آلات الموسيقا التقليدية العربية و آلة ثانوية أخرى، إضافة إلى المساقات النظرية والتطبيقية والمتطلبات الجامعية التي يدرسها الطالب خلال فترة التحاقه بالجامعة. ويجلس على مقاعد الدراسة للعام الجامعي 2010/2011 حوالي (176) طالب وطالبة. أما مرحلة الماجستير التي يتضمن برنامجها " 33 ساعة معتمدة " فيجلس  "25" طالبا وطالبة .

يبلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية في القسم (18) عضواً ممن يحملون رتبا أكاديمية بين أستاذ وأستاذ مشارك و أستاذ مساعد و مدرس، إضافة إلى عدد من المحاضرين المتفرغين من ذوي التخصصات والخبرات الموسيقية المميزة. ويستعين القسم كذلك بعدد من الكفاءات العربية والأجنبية لتعزيز احتياجاته من المدرسين والعازفين على مختلف الآلات الموسيقية.

يسعى قسم الموسيقا منذ تأسيسه للنهوض بالثقافة الموسيقية لدى المجتمع الأردني، وذلك من خلال إعداد الكوادر الموسيقية الأكاديمية ورفد سوق العمل بها، فقد بلغ عدد خريجي قسم الموسيقا مع نهاية العام الدراسي 2009/ 2010 ما يقرب من 500 خريج، يعملون في سلك التربية والتعليم ولدى المؤسسات والفرق الموسيقية المحلية والعربية. وبالإضافة إلى ذلك يقدم القسم مساقات الثقافة الموسيقية لطلبة الجامعة من التخصصات الأخرى كمتطلبات جامعية اختيارية. ويشارك القسم كذلك في العديد من المهرجانات الموسيقية المحلية والعربية والعالمية، علاوة على دوره في خدمة المجتمع المحلي من خلال الحفلات الموسيقية والنشاطات الفنية والثقافية المختلفة.

Back to top