وفد من جامعة دورتموند التقنية الألمانية يزور اليرموك

IMG 3250

التقى رئيس جامعة اليرموك الاستاذ الدكتور رفعت الفاعوري وفدا من طلبة الصحافة في معهد إريك بروست للصحافة الدولية في جامعة دورتموند التقنية في ألمانيا برئاسة الدكتورة مونيكا لينقوار مسؤولة المعهد، وذلك خلال زيارتهم للملكة الأردنية الهاشمية بهدف تبادل الخبرة والمعرفة بين طلبة المعهد والمختصين والطلبة في مجال الصحافة والإعلام بالأردن.

وفي بداية اللقاء استعرض الفاعوري نشأة اليرموك والتخصصات التي تطرحها مختلف مراحل البكالورويوس والماجستير والدكتوراه، لافتا إلى أن الجامعة تعتبر متميزة بطرحها لبعض التخصصات كالآثار والأنثروبولوجيا،  كما أنها الجامعة الرسمية الوحيدة التي تطرح تخصص الصحافة والإعلام حيث أثبت خريجوا هذا التخصص تميزهم وإبداعتاهم في مختلف المناصب التي تقلدونها داخل الأردن وخارجه.

وأشار الفاعوري إلى أن الجامعة ومنذ تأسيسها تولي جانب تعزيز تعاونها العلمي والأكاديمي مع مختلف المؤسسات التعليمية المرموقة دوليا  جُل عنايتها، ، كما أنها تطمح خلال الأعوام القادمة بأن يكون 20% من طلابها مشتركين في برامج التبادل الطلابي الدولي، لافتا إلى انها تشترك حاليا بحوالي 21 برنامج ومشروع مدعوم  من جهات دولية مانحةالأمر الذي ينعكس إيجابا على تبادل الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية بين اليرموك ومختلف الجامعات الدولية، بالإضافة إلى إجراء البحوث العلمية المشتركة بين الباحثين والمتخصصين من مختلف الدول.

ولفت إلى أن اليرموك تضم طلبة وافدين يمثلون 40 جنسية عربية واجنبية مما يسهم في إثراء وتعزيز مفهوم التنوع الحضاري والثقافي في المجتمع الجامعي، وينعكس إيجابا على تفعيل التواصل بين الجسم الطلابي على اختلاف جنسيات الطلبة وخلفياتهم الثقافية.

وخلال اللقاء أجاب الفاعوري على أسئلة واستفسارات أعضاء الوفد الطلابي حول موضوعات رسائل الماجستير التي يعدونها حول مختلف القضايا في الأردن، حيث أوضح رئيس الجامعة تداعيات اللجوء السوري على مختلف القطاعات الصحية والاجتماعية والتعليمية في المملكة، وما قدمته الاردن للاجئين السوريين على رغم من محدودية مواردها، من خلال الحرص على حصولهم على حقهم في التعليم المدرسي، وعقد العديد من الاتفاقيات مع مختلف الجهات الدولية لتوفير فرص التعليم الجامعي للاجئين.

وفيما يتعلق بالنظرة التقليدية السائدة عن المرأة في المجتمعات العربية، أجاب الفاعوري ان الإسلام كرم المرأة وجعلها في مقام مميز منذ نشاتها كطفلة صغيرها في بيت أبيها، إلى حين تزوجها، إلى أن تصبح أما طاعنة بالسن، حيث كفل الإسلام احترام المرأة وضرورة إيلائها الاهتمام اللازم في مختلف هذه المراحل.

كما أوضح الفاعوري إلى أن اليرموك تضم مركز اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية الذي يعنى بإعداد الدراسات والأبحاث المتعلقة بموضوعات اللجوء في الأردن، لافتا إلى أن المملكة ومنذ نشأتها استقبلت اللاجئين الفلسطينيين وأنشئت لهم مخيمات اللجوء، مشيرا إلى أن مخيمي البقعة، والشهيد عزمي المفتي يعدان من اكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين بالأردن.

بدورها ثمنت لينقوار لإدارة جامعة اليرموك تعاونها الفاعل مع وفد دورتموند الطلابي، لافتا إلى أن المعهد يسعى على الدوام إلى جسر الفجوة بين الجانبين النظري والتطبيقي، مشيرة إلى التقارير الصحافية التي يعمل عليها أعضاء الوفد الطلابي والمتعلقة في تمكين المرأة من المشاركة الاقتصادية في الأردن، واللاجئين السوريين في الأردن، ودراسة الطلبة الأردنيين والفلسطينيين في الخارج، والسياحة والتعليم المدرسي والجامعي في الأردن، وحريات الصحفية في الاردن.

وحضر اللقاء عميد كلية الاعلام الاستاذ الدكتور علي نجادات، ونائب عميد الكلية الدكتور خلف الطاهات، ومديرة العلاقات العامة الدكتورة ناهدة المخادمة.

وخلال برنامج زيارة الوفد للجامعة، زار الوفد جريدة صحافة اليرموك والمختبرات الإعلامية وبعض مرافق كلية الاعلام بالجامعة، حيث استمعوا إلى شرح مفصل من القائمين عليها حول آلية عملها، وكيفية تدريب الطلبة فيها.

IMG 3318