بحث التعاون العلمي بين الجامعة وشركة مايكروسوفت

microsoft11

بحث رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور رفعت الفاعوري، علاقات التعاون العلمي والأكاديمي المشترك مع وفد شركة مايكروسوفت الذي ضم كل من مدير قطاع التعليم في منطقة الشرق الأوسط عمار العطيات، ومسؤول قطاع التعليم في الاردن عماد الفارس.

وأكد الفاعوري في بداية اللقاء على أهمية تعزيز تعاون اليرموك العلمي والأكاديمي مع شركة عالمية معروفة كشركة مايكروسوفت، التي تعد إحدى أهم الشركات العالمية الرائدة في مجال تقنيات الحاسوب، الأمر الذي سينعكس إيجابا على تطوير العملية التعليمية في الجامعة من جهة، وعلى المستوى العلمي والعملي لطلبة الجامعة من جهة أخرى، بالإضافة إلى التأثير الإيجابي لهذا التعاون على التصنيف العالمي للجامعة نظرا لما سيتضمنه هذا التعاون من مواكبة اليرموك لمختلف التطورات التكنولوجية العالمية.

وأشار الفاعوري إلى أن اليرموك تحرص ضمن نهجها التي تسير عليه إلى تخريج روادا مؤهلين ومدربين بمختلف المهارات والقدرات لرفد سوق العمل داخل الأردن وخارجه، لافتا إلى أن التعاون بين اليرموك ممثلة بكليتي الحجاوي للهندسة التكنولوجية وتكنولوجيا المعلومات، وشركة مايكروسوفت سيكون الانطلاقة لفتح أبوابا جديدة من التقدم العلمي والتكنولوجي في الجامعة، لاسيما وأن هذا التعاون سيشمل تعزيز مفهوم التعليم الالكتروني ""online learning، وإنشاء أكاديمية لشركة ما يكروسوفت التي ستطور الجانب التدريبي والتطبيقي لدى الطلبة، بالإضافة إلى تعزيز البحث العلمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة في مختلف المجالات البحثية.

ولفت الفاعوري إلى أن اليرموك بصدد إنشاء مركزا يعنى بالتعليم الالكتروني ليكون الأول من نوعه في الجامعات الأردنية، نظرا إلى أن هذا النوع من التعليم أصبح من الضروريات في العملية التعليمية لأي مؤسسة أكاديمية، بحيث تصل نسبة المساقات التي تدرس الكترونيا إلى  25%.

من جانبهم أشاد أعضاء الوفد بالمستوى العلمي المرموق لجامعة اليرموك من جهة، والمستوى الأكاديمي المتميز لخريجيها خاصة في التخصصات الهندسية وتكنولوجيا المعلومات من جهة أخرى، الأمر الذي جعل منها وجهة للتعاون وتأسيس الشراكة في القطاع التعليمي من قبل شركة مايكروسوفت.

وأشار أعضاء الوفد إلى أن شركة مايكروسوفت تعد الشريك الأساسي لمختلف الحكومات والشركات العربية في تطوير أنظمتها وخدماتها الالكترونية، وذلك انطلاقا من فلسفتها الرامية إلى خدمة المجتمعات وتنميتها، لافتين إلى أنه وبموجب الاتفاقية المبرمة مع شبكة الجامعات الأردنية، تسعى الشركة إلى تطوير القطاع التعليمي في المؤسسات الأكاديمية الأردنية من خلال تقديم خدماتها وخبراتها لهذه المؤسسات.

وقال أعضاء الوفد إن اليرموك تعد خير شريك للشركة في مجال التعليم الالكتروني، لاسيما وأن الشركة أطلقت أوفيس 365، وهو عبارة عن  حزمة خدمات تعمل من خلال الإنترنت لتحويل المادة التعليمية لصورة منتج رقمي "DIGITAL" ، لتوفير وصولية لخدمات عديدة وبرامج مبنية باستخدام مايكروسوفت أوفيس، كخدمات استضافة  البريد الإلكتروني،  وخدمة شبكات التواصل الاجتماعي.

وأضاف أعضاء الوفد أن الشركة أطلقت ما يسمى بالسحابة الحوسبية التي تعمل من خلالها الشركة إلى تنمية الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات، الأمر الذي سينعكس إيجابا على جامعة اليرموك في مجال تطوير البحث العلمي، وتحسين التصنيف العالمي للجامعة.

وحضر اللقاء عميدا كليتي الحجاوي للهندسة التكنولوجية، وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، الاستاذ الدكتور خالد الغرايبة، والأستاذ الدكتور بلال أبو الهدى، ومدير مركز الحاسب الدكتور محمد العكور، وعمار الزراق من الشركة.