ندوة بالجامعة حول تجربة عرارالشعرية

ARAR1

مندوباً عن رئيس الجامعة رعى نائب رئيس الجامعة لشؤون الجودة والمراكز الأستاذ الدكتور يوسف أبو العدوس افتتاح ندوة بعنوان «تجربة عرار الشعرية»، والتي نظمها كرسي عرار للدراسات الثقافية والأدبية في الجامعة، بمشاركة نخبة من النقاد الأردنيين، بمناسبة مرور أكثر من مائة عام على ميلاد شاعر الأردن "عرار".

وأعرب وزير الثقافة الأسبق الأستاذ الدكتور صلاح جرار عن شكره لجامعة اليرموك لإنشائها كرسي عرار بهدف تشجيع البحث العلمي وخدمة الثقافة الوطنية، وإحياء تراث عرار الأدبي والفكري، مؤكداً أن من حق عرار أن يخلد في الذاكرة، لما يمثله من قيمة أدبية ونقدية ووطنية كبيرة، مشدداً على أن عرار ما كان ليحظى بكل هذا الاهتمام المتواصل من أهل العلم والأدب والنقد، لولا ما امتاز به من الجرأة والصراحة، وانحيازه إلى المظلومين والمهمشين والفقراء والكادحين، ونقده الجريء للواقع وقدرته على استشراف المستقبل، وثقافته الواسعة وتوقد ذهنه.

وأضاف جرار أن شعر عرار شعر خالد لأنه كان وما زال يلامس أوجاع الناس وتطلعاتهم، لافتاً إلى أن عرار انغمس بالهم العربي والقضية الفلسطينية، ودعا من خلال شعره إلى حماية فلسطين والقدس الشريف، وكان من اوائل من نبّه إلى خطر وعد بلفور على فلسطين.

بدوره أشار شاغل الكرسي الأستاذ الدكتور موسى الربابعة في كلمته إلى أن عقد هذه الندوة جاء بهدف تكوين إضافة جادة في تأطير رؤية عميقة تنبئ عن ملامح مهمة في تجربة عرار الشعرية، فالعودة إلى عرار لا تعني احتفالية استعراضية، وإنا هي تكريس للقامات الأدبية والمنارات الثقافية، مؤكداً أن وضع المنجز الأدبي والثقافي تحت المجهر أمر لا مفر منه، بهدف تمييز الغث من السمين.

وقال ربابعة إن الكرسي بدأبأولى خطوات أرشفة الأدب في الأردن إلكترونياً، وهي انطلاقة أولية، تتناغم مع رؤية جامعة اليرموك التنويرية والريادية في سعيها الأكيد لخدمة الأدب والثقافة في الأردن، وستبقى على الدوام مركز إشعاع فكري وثقافي في ظل قائد المسيرة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

وتضمن برنامج الندوة عرض فيلم قصير عن حياة الشاعر عرار، ونشاطات الكرسي، وعقد جلستي عمل، الأولى بعنوان «عرار: آفاق جديدة»، ناقشت موضوعات حول «ترجمة عرار لرباعيات الخيام: أصداء وأبعاد» للأستاذ الدكتور يوسف بكار، و«التلقي في شعر عرار» للأستاذ الدكتور إبراهيم السعافين، و«الظاهر والمخفي في مفارقات عرار» للأستاذ الدكتور عبد القادر الرباعي بورقة.

كما ناقشت الجلسة الثانية بعنوان «عرار قراءة في المنجز الإبداعي»، موضوعات حول «عرار: صور أخرى للذات ومنجزها» للأستاذ الدكتور زياد الزعبي، و«عرار ودفاعه عن الخيام» للدكتور عارف الزغول، و«إشكالية العلاقة بين الشاعر والسلطة - عرار أنموذجاً» للدكتور عبد الفتاح النجار، و« جدلية الفناء في شعر عرار» للدكتور مصطفى حيادرة.

وحضر الندوة عدد من الأدباء والشعراء والنقاد الأردنيين، وأعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة، وحشد من الطلبة.

ARAR2

بدء تقديم طلبات الالتحاق ( البرنامج الموازي- البرنامج الدولي ) للفصل الاول 2017-2018     المزيد