sis ess 

elearning  Email 

Acad-Calendar    adminsis

koln1

افتتح رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي مشروع "المدرسة الصيفية" الذي ينفذه قسم علم الاجتماع والخدمة المجتمعية في كلية الآداب، بالتعاون مع جامعة كولن الألمانية وبدعم من الوكالة الألمانية للتبادل الأكاديمي "DAAD" .

وأكد كفافي خلال الافتتاح على عمق العلاقات التي تربط الأردن وألمانيا والتي انعكست إيجابا على كافة المجالات، فتاريخ التعاون العلمي والبحثي بين اليرموك ومؤسسات التعليم العالي الألمانية تاريخ يزخر بالإنجازات العلمية والبحوث والمشاريع المتميزة في مختلف المجالات.

وأشاد بالجهود التي يبذلها قسم علم الاجتماع والذي تمكن في الآونة الأخيرة من المشاركة في عدة مشاريع دولية مدعومة الأمر الذي يعكس مدى حرص أعضاء هيئة تدريس القسم على الانخراط بالعمل البحثي، داعيا المشاركين في أعمال مشروع "المدرسة الصيفية" إلى تعزيز الحوار الإيجابي الفاعل فيما بينهم، والاستفادة ما أمكن من مفردات الثقافتين الغربية والشرقية لنقل الصورة الأمثل لهذه الحضارات.

بدورها قالت مديرة المشروع مساعد عميد كلية الآداب لشؤون الجودة الدكتورة آيات نشوان أن "المدرسة الصيفية" مشروع دولي مشترك بين الأردن وألمانيا، يهدف إلى تعزيز التعاون البحثي والأكاديمي بين البلدين، وتحقيق التفاعل الإيجابي من خلال تبادل الخبرات وتعزيز الحوار بين ثقافة الدولتين فيما يتعلق بموضوعات حول الصدمة النفسية، والعنف السياسي، وافكار متعلقة بالهجرات القسرية واللجوء، لافتة إلى أنه تم التركيز على هذه الجوانب نظرا  لما تعانيه المنطقة من صراعات لا تمس منطقة الشرق الأوسط فحسب، وانما ألمانيا أيضا فهي من الدول التي تستقبل اللاجئين وموجات الهجرات القسرية.

وأضافت أنه تم اختيار 14 طالبا من كلية الآداب باليرموك و14 آخرين من الجانب الألماني للمشاركة في فعاليات مشروع "المدرسة الصيفية"  تم اختيارهم وفق عدة شروط أهمها أن يكون الطالب على مقاعد الدراسة، وأن يكون ملم باللغة الإنجليزية بشكل جيد، وأن ينتمي لأحد الأقسام التالية: علم الاجتماع، التاريخ، العلوم السياسية أو اللغة العربية، حيث سيتم تشكيل مجموعات عمل، كل مجموعة مكونة من طالبين أردنيين وطالبين ألمانيين، لمناقشة الأفكار التي يتناولها المشروع.

ويضم  فريق العمل كل من الدكتور محمد الحراحشة، وثناء ارشيدات من قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، والدكتور الالماني ستيفان مايلش، والدكتورة باربارا اوفنر، وسوزان اكستين من الجانب الألماني.

وحضر فعاليات الافتتاح عميد كلية الآداب الدكتور محمد بني دومي، ورئيس قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية الدكتور عبدالباسط العزام، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والمسؤولين بالجامعة.

koln2

0
0
0
s2sdefault