a35e6d51 a717 450b bb47 cd764665d45b

 

قال رئيس الجامعة  الدكتور نبيل الهيلات ان  جامعة اليرموك  لن تتهاون باتخاذ الإجراءات القانونية بحق أي شخص او جهة يثبت تورطها بأنشطة وأعمال تضر العملية التعليمية، خاصة خلال فترة انتشار فيروس كورونا التي حتمت على الجامعات اتباع نظام "التعليم عن بعد" لمعظم مساقاتها.

وشكر الهيلات في مداخلة له عبر البرنامج الإذاعي "بلا تردد" الذي تقدمه أمان السائح عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنية، حيث كان موضوع الحلقة عن "سوق سوداء لإعداد رسائل الدراسات العليا وتقديم امتحانات الطلبة"، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي اتخذت الخطوات اللازمة بتوجيه الجامعات للاهتمام بهذا الموضوع، واتخاذ الإجراءات المناسبة بحق كل من يثبت تورطه بتقديم الخدمات للطلبة سواء بحل الواجبات وأسئلة والامتحانات التي تعقد إلكترونياً (عن بعد)، وإعداد رسائل الدراسات العليا، وإعداد البحوث بهدف الترقية والنشر.

ولفت إلى انه تم نشر تعميم وزارة التعليم العالي على موقع جامعة اليرموك الالكتروني، كما تمت مناقشته خلال جلسة مجلس العمداء ليتم تعميميه على العمداء ورؤساء الأقسام والأساتذة المعنيين.

وأضاف الهيلات أنه وفيما يتعلق برسائل الماجستير والدكتوراه فإن المسؤولية تقع على عاتق عضو هيئة التدريس المسؤول، حيث يتوجب عليه التحقق من ان "صاحب الرسالة" هو المعني بمضمونها، وذلك من خلال المناقشة الدقيقة للرسالة، وطرح الأسئلة المكثفة للتحقق أن الطالب هو من قام بإعداد الرسالة بنفسه.

وفيما يتعلق بالبحوث التي يعدها اعضاء الهيئة التدريسية لأغراض الترقية والنشر‘ أشار إلى أن هناك لجان متخصصة تحرص على التحقق من مدى صحة البحوث ومتابعتها.

وقال الهيلات أن اليرموك ومن خلال وحداتها المتخصصة تبذل أقصى الجهود لضبط عملية التعليم عن بعد والامتحانات وذلك لضمان أقصى درجات المصداقية والعدالة بين الطلبة، مشيرا إلى انه تم توجيه أساتذة الجامعة لتنويع الأسئلة، واعطاء الوقت المناسب للامتحان وعدم إتاحة وقت أكثر من الحاجة، بالإضافة إلى اتخاذ طريقة امتحان "ون وي".

وشدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية بحق من تثبت إدانتهم في هذا الموضوع، مشيرا إلى أن هذه العقوبات يجب أن تكون مغلظة في حال ارتكبها أحد أعضاء الهيئة التدريسية الذين من الضروري أن يكونوا قدوة لطلبتهم وليس العكس، مؤكدا أن ثروة الأردن الحقيقية هي رأس مالها البشري الذي يكمن في الطاقات الشبابية.

وتم الاعلان خلال البرنامج ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعكف حالياً وبشكل مكثف على ملاحقة بعض النشاطات والأعمال التي تضر بالعملية التعليمية في مؤسسات التعليم العالي وبسمعة قطاع التعليم العالي الأردني، ومن هذه النشاطات انتشار وترويج الإعلانات المتعلقة بقيام بعض المكاتب، أو المراكز، أو الأشخاص بتقديم خدمات للطلبة مثل: حل الواجبات، حل أسئلة الامتحانات التي تعقد إلكترونياً (عن بعد)، إعداد الرسائل الجامعية لدرجتي الماجستير والدكتوراة، إعداد بحوث الترقية والنشر.

ونظراً لكون الجامعات الأردنية تعتبر شريكاً أساسياً مع الوزارة في مواجهة هذه الأعمال والحد من انتشارها، فيرجى منكم التعاون مع الوزارة والتأكيد على أعضاء هيئة التدريس في جامعاتكم بعدم المشاركة في تقديم هذه الخدمات للطلبة، حيث يعتبر ذلك خرقاً لمنظومة التعليم العالي، وتضارباً في المصالح، مع التأكيد على تطبيق أنظمة جامعاتكم وتعليماتها ذات العلاقة، والتي تحظر على أعضاء هيئة التدريس الانخراط في مثل هذه الأعمال.

كما نؤكد على ضرورة الإعلان لأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلبة في جامعاتكم بإبلاغ الوزارة من خلالكم عن أي جهات تقوم بالإعلان والترويج لمثل هذه النشاطات، وتزويدنا بأي روابط أو صور عن هذه الإعلانات حتى تتمكن الوزارة من متابعتها وتحويلها إلى الجهات المختصة لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بخصوصها.

0
0
0
s2sdefault