مركز الاخبار

unnamed 1

ضمن احتفالات جامعة اليرموك، بمئوية الدولة الأردنية، رعى رئيس الجامعة الدكتور نبيل الهيلات، المعرض الفني الافتراضي، للدكتور قاسم الشقران من كلية الفنون الجميلة بعنوان "تجريد".

وقال الشقران من المعروف ان الانسان لايستطيع أن يعيش بدون جمال، لأن الجمال يجعل الحياة مليئة بالمتعة والسعادة والأمل، و لكن علينا معرفة ان الجمال لا يمكن ان يكون في امرأة جميلة او في لباس معين او ازهار الربيع فقط.

وأضاف اذا تمعن الانسان فيما حوله بدقة، فيستطيع رؤية الجمال المخفي في امرأة قبيحة، أو ثياب بالية أو ازهار ذابلة مثلا، وغير ذلك من المناظر التي نطلق عليها وصف القبح دون البحث فيما تحتفظ به من جمال.

ويرى الشقران ان هذا الجمال يحتاج إلى جهد كبير لازالة الحجاب من أمام عين المشاهد، ونظرا للظرف الصعب الذي نعيشه في ظل جائحة كورونا، جاءت فكرة هذا المشروع للبحث عن الجمال في البيئة المحيطة والمكتظة بأشياء مهملة خصوصا تلك التي يراها الناس قبيحة.

ويشير الشقران إلى أن أعمال هذا المعرض الإفتراضي تشكلت من خلال التقاط صور فوتوغرافية لتفاصيل هذه الأشياء، كما وتم ترك الحرية للتفكير وقراءة الأعمال من خلال عرضها بلا عنوان.

 

unnamed 2

 

unnamed 3

 

وتاليا رابط فيديو المعرض :

https://www.youtube.com/watch?v=D85pFkDgDXQ                                                                              

 

 

 

0
0
0
s2sdefault

2178b2f0 460e 41b4 b254 1b8f5b084e45

حصل الدكتور خالد هزايمة والدكتور علي المقبل من قسم الجغرافيا في جامعة اليرموك على دعم لمشروع بحثي تشاركي بعنوان " Mapping Urban Air Quality Using Mobile Low-coast Sensors and Geospatial Techniques" من صندوق التمويل العالمي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT International Science and Technology Initiatives, MISTI) ودائرة البحث العلمي في مؤسسة عبدالحميد شومان، وذلك بالشراكة مع الدكتورة سارة وليامز من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في الولايات المتحدة الأمريكية. 
وأوضح الباحثان الهزايمة والمقبل أن المشروع يهدف إلى تطوير نظام قياس ومراقبة لجودة الهواء في مدينة إربد باستخدام أجهزة مراقبة إلكترونية منخفضة التكاليف ومرتبطة بنظام خرائط تفاعلي عبر الإنترنت، حيث سيتم اجراء البحوث المتعلقة بالمشروع  وتبادل الخبرات في هذا المجال من خلال استضافة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا للباحِثَيْن. 
وأضافا أن المشروع يسعى إلى استضافة الباحثين من معهد MIT في جامعة اليرموك لغايات تنفيذ المشروع، إضافة إلى تفعيل مشاركة الطلبة في تنفيذ هذا المشروع مع الباحثين.
0
0
0
s2sdefault
5 2
 
 
استضافت مكتبة الحسين بن طلال اللقاء الثالث عشر من لقاءات "نادي القارئات والقراء الشباب" الذي تشرف عليه المكتبة، ويديره الروائي هاشم غرايبة. وخُصص اللقاء الذي أُقيم باستخدام تقنية الإتصال المرئي عن بعد،  لمناقشة رواية "حياة متخيلة" للروائي والشاعر الأسترالي ذي الأصول اللبنانية ديفيد معلوف. 
وشارك في اللقاء الذي حضره كل من مدير المكتبة الدكتور عمر الغول، وعميد البحث العلمي والدراسات العليا الدكتور أيمن حمودة،  مجموعة من طلبة المدارس في إربد، وكفريوبا، ودوقرة، ودير أبي سعيد، بالإضافة إلى مجموعة من طلبة كليات الجامعة المختلفة.
وأبرزت ملاحظات القارئات والقراء الشباب جوانب مختلفة في الرواية،  أهمها المنفى، الذي يشكِّل محورًا أساسًا فيها، ومسألة التواصل مع الآخر، بصرف النظر عن أجناسهم، وأعراقهم، ولغاتهم، فالرواية تؤكد أن جوهر الإنسان هو الأساس في العلاقات الإنسانية، وأنَّ لكل إنسان جوهرًا جميلًا. 
كما أبرزت الرواية حياة المهمَّشين، ونظرة المركز  إليهم، وهو الذي يقيس الآخرين بمعاييره.، كما أبرزت الرواية أهمية اللغة في التواصل بين الناس، غير أن الرواية وسَّعت مفهوم اللغة لتشمل أيضًا سبل التواصل جميعها، بما في ذلك لغة الجسد.
 وأكد المشاركون على أن الرواية تعرِّف القارئين بذواتهم، وتهديم إلى الاستقلال بآرائهم، وأن يبتعدوا عن ثقافة القطيع. ونبَّه العديد منهم إلى الشبه بين هذه الرواية ورواية "حي بن يقظان" لابن طُفيل التي قد كان النادي ناقشها في وقت سابق.
 وأشاد عدد من المناقشين بقدرة المؤلف المتميزة على الوصف، و قدرة المترجم الكبيرة على نقل النص بجمالياته الفنية إلى العربية. 
وختم الروائي هاشم غرايبة النقاش بقوله إن الأدب الخالد هو الأدب الجميل الذي يمس كينونة الإنسان. 
وأدارت اللقاء مشرفة النشاط الثقافي في المكتبة سوزان ردايدة، فيما أداره فنيًا رئيس قسم الدعم الفني سامي أبو دربية، وعبد القادر عوَّاد من القسم.
يُذكر أن اللقاء سيُرفع بعد إعداده فنيًا على قناة اليوتيوب الخاصة بالمكتبة.
0
0
0
s2sdefault

bawabeh

عقدت دائرة العلاقات والمشاريع الدولية في جامعة اليرموك بالتعاون مع الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي DAAD جلستين تعريفيتين عبر تطبيق زووم، الأولى لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة حول فرص التمويل المتاحة للأفراد والمؤسسات ، والثانية لإرشاد الطلبة الراغبين بالدراسة في المانيا.
وخلال الورشة الأولى قدم مدير المكتب الإقليمي للهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي بنجامين شمالينغ عرضاً حول الخدمات التي تقدمها الهيئة والانشطة المختلفة التي تقوم بها في المنطقة، بالإضافة إلى شرح حول الفرص المتاحة للحصول على الدعم سواء للافراد أو للمؤسسات، وكيفية الدخول في شراكات مع المؤسسات الأكاديمية الألمانية، مبينا أهم الموضوعات المطروحة ضمن استراتيجية الهيئة الألمانية للعام 2025.
و شارك في الورشة 24 عضو هيئة تدريس من مختلف الكليات وعدد من المهتمين.
ومن جهة أخرى، قدم منسق البرامج في المكتب الإقليمي للهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي الدكتور عبد الناصر هنداوي في الورشة الثانية التي شارك فيها 116 طالبا، عرضا حول الدراسة في ألمانيا بشكل عام، مبيناً نظام التعليم في المانيا والمنح التي تقدمها الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي للدراسات العليا ، وأنواع مؤسسات التعليم العالي في المانيا وشروط القبول وتكلفة الدراسة لبرامج الدراسات العليا بالإضافة الى البرامج التي تدرس باللغة الإتجليزية على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
كما قدم شرحا حول الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي ومجالات نشاطها والخدمات التي تقدمها على مستوى المنطقة والعالم.

0
0
0
s2sdefault

119957394 4377950038943579 3728697581048770093 o

 
 
تعلن جامعة اليرموك/مركز اللغات عن استئناف عقد امتحان مستوى اللغة الانجليزية المكافىء للدراسات العليا وطلبة منح ايراسموس، اعتبارا من بداية شهر ايار القادم وكما هو مبين تاليا:-
 
اولا:- الطلبة الذين سبق وان سجلوا في جلسة يوم الاثنين 15/3/2021 والتي تم تأجيلها بسبب الوضع الوبائي فقد تقرر عقد جلسة لهم يوم الاثنين الموافق 3/5/2021 الساعة  2:00  ظهرا في مبنى الخوارزمي وعليهم الحضور قبل نصف ساعة من موعد الامتحان مصطحبين معهم بطاقة الاحوال المدنية . 
 ثانيا:- على الطلبة الراغبين بالتسجيل في جلسة يوم الاثنين 3/5/2021 من طلبة  دراسات عليا او طلبة منح ايراسموس مراجعة مركز اللغات لاستكمال اجراءات التسجيل مصطحبين معهم بطاقة الاحوال المدنية ورسوم الامتحان المقررة.
0
0
0
s2sdefault