مركز الاخبار

 gadha1

رعى الدكتور محمد عكور نائب عميد شؤون الطلبة في جامعة اليرموك إنطلاق حملة لجمع أعقاب السجائر داخل حرم الجامعة نظمها طلبة مبادرة " انتَ قدها " بالتعاون مع اتحاد طلبة الجامعة بهدف مكافحة التدخين والمخدرات والإدمان بشكل عام.

وأشاد الدكتور عكور بوعي الطلبة بتنفيذ حملات هادفة لمكافحة التدخين والتوعية بمخاطر هذه الآفة على الفرد والمجتمع، داعيا الطلبة لمواصلة مبادراتهم الإيجابية وأن يكونوا أنموذجا في العمل التطوعي النوعي، مشيرا لدعم العمادة لكافة المبادرات الطلابية الهادفة.

وتضمنت الحملة قيام الطلبة المشاركين بجمع اعقاب السجائر من مختلف ساحات ومرافق الجامعة بهدف تنظيف الجامعة من مخلفات آفة التدخين واستخدام تلك المخلفات وهي أعقاب السجائر في تنفيذ لوحات ومجسمات فنية تحذر من التدخين وخطورته على الصحة، حيث تم جمع كمية كبيرة من أعقاب السجائر، وشهدت الحملة تجاوب الكثير من طلبة الجامعة.

وأشار طلبة من مبادرة " انتَ قدها " بأن المبادرة ستنفذ المزيد من الأنشطة التطوعية الهادفة لمكافحة التدخين والمخدرات والإدمان تتضمن محاضرات توعوية وعروض فنية.

حضر انطلاق الحملة عدد من المسؤولين في عمادة شؤون الطلبة وجمع من طلبة الجامعة.

gadha2

0
0
0
s2sdefault

qatar1810

وقع رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي، ورئيس معهد الدوحة للدراسات العليا الدكتور ياسر معالي اتفاقية تعاون بين الجانبين في مجال استقبال المعهد لطلبة الدراسات العليا من اليرموك.

ونصت الاتفاقية على تمكين الطلبة المتميزين الحاصلين على درجة البكالوريوس من جامعة  اليرموك من متابعة دراساتهم العليا في العلوم الاجتماعية والإنسانية، والإدارة العامة واقتصاديات التنمية، وعلم النفس والعمل الاجتماعي، وإدارة النزاع والعمل الإنساني في المعهد، وأن يخصص المعهد منحا لطلاب اليرموك سنويا في المجالات الدراسية والبحثية على ان لا تزيد مدة المنحة عن السنتين، وتغطي مصاريف الدراسة والإقامة والسكن، بالإضافة إلى التغطية الصحية، بحيث يستفيد من هذه المنحة الطلاب المتميزون الحاصلون على البكالوريوس بتقدير جيد جدا فما فوق، والحاصلين على معدل 520 في امتحان اللغة الإنجليزية التوفل، أو 5.5 في امتحان اللغة الإنجليزية الإيليتس.

كما نصت الاتفاقية أن تقوم لجنة مشتركة يعهد إليها بدراسة الترشيحات وإجراء مقابلات مع الطلاب المترشحين، بحيث ترفع اللجنة نتائج مداولاتها في قائمة مرتبة حسب الاستحقاق إلى المعهد لاعتمادها في إطار شروط الالتحاق المعمول بها في المعهد.

وأشاد كفافي خلال حفل التوقيع بهذه المبادرة الفاعلة من معهد الدوحة للدراسات العليا والتي تشكل فرصة لطلبة اليرموك لاستكمال دراساتهم العليا في معهد يتحلى بسمعة أكاديمية متميزة ويضم أعضاء هيئة تدريس على قدر عال من الكفاءة العلمية، مؤكدا أن اليرموك تبتعث المتميزين من طلبتها إلى مختلف الجامعات الإقليمية والدولية المرموقة.

وأكد كفافي على أهمية تفعيل بنود الاتفاقية وتجسيدها على أرض الواقع الأمر الذي من شانه أن يخدم طلبة اليرموك ويوفر لهم فرصة متميزة للدراسة والعمل كذلك.

بدوره أشاد المعالي بالسمعة العلمية المرموقة لجامعة اليرموك على المستوى العربي الأمر الذي جعل منها وجهة للتعاون من قبل المعهد لا سيما وأن تخرج أجيالا من الطلبة الذي يتمتعون بمهارات وعلوم ومعارف مكنتهم من اثبات جدارتهم في سوق العمل العربية والدولية، مؤكدا سعي المركز لزيادة عدد الطلبة الأردنيين الدارسين فيه نظرا لأن الأردن بلدا متميزا أكاديميا ويضم طاقات شبابية مبدعة.

واستعرض نشأة المعهد الذي يطرح 17 برنامج ماجستير في العلوم الاجتماعية والإنسانية والإدارية، وتطلعاته المستقبلية باستحداث ماجستير في مجال حقوق الإنسان، وطرح برامج دكتوراه كذلك، مشيرا إلى أنه يرتبط بعالاقات اكاديمية مع جامعات دولية مرموقة كجامعة برلين الحرة.

وحضر توقيع الاتفاقية نواب رئيس الجامعة الدكتور أحمد العجلوني، والدكتور فواز عبدالحق، والدكتور أنيس الخصاونة، والدكتور مهند المبيضين من المعهد.

qatar18102

 

0
0
0
s2sdefault

ROSYA1710

بحث نائب رئيس جامعة اليرموك الدكتور أحمد العجلوني مع رئيس جامعة ستافروبول الطبية في روسيا الدكتور كوشيل فراديمير سبل التعاون الممكنة بين الجانبين في المجال الطبي.

وفي بداية اللقاء استعرض العجلوني نشأة اليرموك التي تسعى لأن تكون جامعة شاملة بتخصصاتها الاكاديمية حيث استحدث في السنوات الأخيرة تخصصي الطب والصيدلة، لافتا إلى أن الجامعة تولي جل اهتمامها بكلية الطب من خلال تعيين نخبة من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، وتزويد الكلية بأحدث المعدات والاجهزة اللازمة للعملية التعليمية، بالإضافة إلى ابتعاث الطلبة المتميزين لاستكمال دراستهم في الجامعات الدولية المرموقة في المجال الطبي.

وأكد العجلوني استعداد اليرموك للتعاون ستافروبول الطبية في روسيا من خلال تبادل أعضاء الهيئة التدريسية، والخبرات العلمية بين الجانبين، إضافة لإمكانية استقبال ستافروبول الطبية لعدد من طلبة طب اليرموك ممن هم بمستوى السنة السادسة وذلك لمدة شهرين لغايات التدريب.

بدوره أعرب فراديمير عن رغبة ستافروبول الروسية للتعاون مع اليرموك في المجال الطبي من خلال تبادل الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية، مستعرضا نشأة الجامعة منذ 80 عام، والمتخصصة بالتعليم الطبي والتي تتبع لوزارة الصحة الروسية، وتضم حوالي 6000 طالب وطالبة، 1000 منهم يمثلون جنسيات مختلفة ومن بينها الأردنية، مؤكدا اهتمام ستافروبول ببرنامجها الطبي ومواكبة كل ما هو جديد في هذا المجال.

وحضر اللقاء عميد كلية الطب الدكتور وسام شحادة، وعدد من المسؤولين من كلا الجانبين.

ROSYA17102

0
0
0
s2sdefault

dr zidan

قرر مجلس جامعة اليرموك في جلسته الأولى للعام الجامعي 2018/2019 تشكيل عدد من اللجان لمناقشة الموضوعات التي يحيلها رئيس الجامعة إليها ليصار اتخاذ القرارات اللازمة بشأنها حسب الأصول، وذلك على النحو الآتي:

اللجنة القانونية: برئاسة نائب رئيس الجامعة للكليات الإنسانية والشؤون الإدارية الدكتور أنيس الخصاونة، وعضوية كل من الدكتور محمد المزاود ممثل كلية الآداب، والدكتور تركي الحمود ممثل كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، والدكتور عماد الشريفين ممثل كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، والدكتور يوسف عبيدات ممثل كلية القانون، والدكتور أكرم رواشدة ممثل كلية السياحة والفنادق، والدكتور لافي درادكة مدير دائرة الشؤون القانونية، والسيد محمد المحروم ممثل كلية الإعلام.

لجنة الموازنة والشؤون المالية: برئاسة نائب رئيس الجامعة للكليات العلمية والشؤون المالية الدكتور أحمد العجلوني، و وعضوية كل من الدكتور نهاد يوسف عميد كلية العلوم، والدكتورة منى المولا عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، والدكتور تركي الحمود ممثل كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، والدكتور إياد العزام ممثل كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، والدكتور فراس الربيع ممثل كلية الطب، والدكتور عبدالحليم الشياب مدير دائرة الموارد البشرية، والسيد عبدالباسط الحموري مدير الدائرة المالية.

لجنة التنمية والتخطيط: برئاسة نائب رئيس الجامعة للكليات الإنسانية والشؤون الإدارية الدكتور أنيس الخصاونة،  وعضوية كل من المهندس حسين بني هاني ممثل المجتمع المحلي، والدكتور عبدالفتاح لحلوح ممثل كلية العلوم، والدكتور عبدالله الروابدة ممثل كلية العلوم، والدكتور سامي الصمادي ممثل كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، والدكتور عدنان الإبراهيم ممثل كلية التربية، والدكتور فيصل الخطيب ممثل كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب، والدكتور علاء الجبالي ممثل كلية الصيدلة، والدكتورة ليلى مطالقة ممثل كلية الطب.

لجنة الجامعة والمجتمع المحلي: برئاسة نائب الرئيس للشؤون الطلابية والاتصال الخارجي الدكتور فواز عبدالحق، وعضوية كل من المهندس حسين بني هاني ممثل المجتمع المحلي، والسيد محمد الشوحة ممثل المجتمع المحلي، والدكتور عيد كنعان ممثل كلية التربية، والدكتور ابراهيم الجوارنة ممثل كلية الشريعة والدراسات  الإسلامية، والدكتور عبدالكريم مخادمة ممثل كلية التربية الرياضة، والدكتور مصطفى النداف ممثل كلية الآثار والأنثروبولوجيا، والدكتور عصام العزام ممثل خريجي الجامعة، والسيدة نوزات أبو العسل ممثل كلية الإعلام.

لجنة الشؤون الطلابية: برئاسة نائب الرئيس للشؤون الطلابية والاتصال الخارجي الدكتور فواز عبدالحق، وعضوية كل من الدكتورة أمل نصير عميدة شؤون الطلبة، والدكتور أحمد الدقامسة ممثل كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجية، والدكتور خالد الزيود ممثل كلية التربية الرياضية، والدكتور منذر العتوم ممثل كلية الفنون الجميلة، والدكتور عزيز ماضي ممثل كلية الفنون الجميلة، والدكتور عصام العزام ممثل خريجي الجامعة، والسيد عماد غصاب مدير دائرة القبول والتسجيل، والسيد مصطفى الشياب مدير دائرة الأمن الجامعي، والطالب حمزة عبدالعزيز ممثل طلبة الجامعة، والطالب مراد أبو قمر ممثل طلبة الجامعة.

كما قرر مجلس الجامعة إعادة تأليف المجلس التأديبي الابتدائي للموظفين الإداريين والفنيين: برئاسة الدكتور عبدالحليم الشياب مدير دائرة الموارد البشرية، وعضوية كل من المهندس اسحاق مطالقة، والسيد مخلص العبيني مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام، والسيد خليل ارشيدات مدير دائرة الخدمات العامة، والسيدة اخلاص شطناوي من المدرسة والنموذجية، والآنسة سامية أبو سويد من دائرة الشؤون القانونية.

0
0
0
s2sdefault

MONA51710

شارك مجموعة من طلبة جامعة اليرموك في الحفل الختامي لمشروع "التواصل العلمي وتوجيه وتمكين العلماء الشباب: تحديات التغير المناخي والطاقة" الذي نفذه قطاع التواصل العلمي في الجمعية العلمية الملكية بدعم من مؤسسة فردرش ايبرت الألمانية, الذي هدف الى تفعيل دور الشباب في مواجهة التغير المناخي ومشكلات الطاقة.

وقد قدم طلبة اليرموك إلى جانب مجموعة من طلبة جامعة الطفيلة التقنية والجامعة الهاشمية مجموعة من المبادرات الموجهة في نطاق تحديات الطاقة والتغير المناخي, حيث وقع الاختيار على تكريم وعرض مشروعين من مبادرات اليرموك في الحفل الختامي وهما "revive"  ومنسقته الطالبة زاده العزام، ومشروع "smart farm" ومنسقه الطالب فارس الشمالي .

وقد كان الدكتور مهيب عواوده من قسم علوم الارض والبيئة مشرفا وضابط ارتباط المشروع في الجامعة.

0
0
0
s2sdefault