jodh1

 

تسلم رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي نسخة من تقريـــر التقييـــم الذاتـــــي للجامعــة، الذي أعده مركز الإعتماد وضمان الجودة، للعام الجامعي 2019/ 2020.

و يعرض التقرير أبرز المعايير التي يجب أن يحتويها النظام التعليمي بجامعة اليرموك، مع التأكيد على زيادة الثقة بين منتسبي الجامعة من خلال إيجاد مُناخ اجتماعي مناسب داخل الحرم الجامعي.

وقال كفافي ان الجامعة وضمن سعيها الدائم نحو التطوير، فقد أولت ملف الإعتماد والجودة اهمية خاصة تحقيقا لرؤيتها الإستراتيجية، فكان السعي والإجتهاد المتواصل ليكون هذا العام هو "عام الجودة" في جامعة اليرموك.

وأضاف من فوائد تطبيق نظام الجودة في الجامعة هو زيادة وتطوير أداء النظامين الأكاديمي، والإداري، لافتا إلى أن تطبيق مفهوم الجودة في التعليم يقوم على توزيع المسؤوليات بين الأشخاص وتحديد دور كل منهم، وبالتالي زيادة الكفاءة التعليمية لجميع العاملين في االجامعة.

وتابع هذا يساعدنا في تحقيق خصائص خريج جامعة اليرموك من خلال تحقيق مهارات الألفية الثالثة، وتنمية عادات العقل، وعمليات العلم والإبداع والإبتكار، لتخريج كفاءات مؤهلة لسوق العمل علميا وعمليا بكفاءة واقتدار.

وشدد كفافي على أن جودة التعليم لا تقتصر على الطلبة فقط، بل تشمل نواحي أخرى كعضو هيئة التدريس، والمقررات الدراسية والبرامج، والبيئة الجامعية بكل عناصرها، لافتا لوجود العديد من المعايير التي لا بد منها لتأكيد عملية النجاح في أي نظام تعليمي.

وقال مدير مركز الإعتماد وضمان الجودة الدكتور عبد الله الخطايبة ان منهجية إعداد هذا التقرير اعتمدت على العمل التشاركي، بعدما تم تكليف مركز الاعتماد وضمان الجودة بإعداده، وعليه شُكلت ثماني لجان للقيام بعملية التقييم.

وأضاف تم اجراء هذا التقرير وفقا لمحاور ضمان الجودة الأردنية الثمانية كخطوة مهمة على طريق نيل شهادة ضمان الجودة الأردنية والعالمية، مبينا ان المحاور الثمانية هي التخطيط الاستراتيجي و الحوكمة والبرامج الأكاديمية والبحث العلمي والإيفاد والإبداعات والمصادر المالية والمادية البشرية والخدمات الطلابية وخدمة المجتمع والعلاقات الخارجية و إدارة ضمان الجودة.

وبين الخطايبة ان هذه اللجان قامت بتقديم توصيات تتعلق في نقاط القوة وفرص التحسين ونقاط الضعف، لتكون هذه التوصيات هي اللبنة الأساسية لكتابة هذا التقرير.

حضر اللقاء كل من مدير دائرة رئاسة الجامعة الدكتور مشهور الحمادنة ومدير دائرة العلاقات العامة والإعلام مخلص العبيني، وعدد من موظفي مركز الإعتماد وضمان الجودة.

jodh2 

0
0
0
s2sdefault