Assign modules on offcanvas module position to make them visible in the sidebar.

Our school

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الهيكل التنظيمي

تم إنشاء وحدة المراقبة والتدقيق في الجامعة عام 1983، وجرى تحويل هذه الوحدة  إلى مكتب الرقابة الإدارية والمالية بتاريخ  10/5/1992، واستناداً لنص المادة (37) من النظام المالي رقم (34) لسنة 1987 قام مجلس الجامعة بوضع تعليمات مكتب الرقابة الإدارية والمالية رقم (5) لسنة 1992، التي حددت صلاحيات هذا  المكتب وممارسة أعماله، وفي عام 2005 قرر مجلس الجامعة تغيير مسمى هذا المكتب إلى دائرة الرقابة الإدارية والمالية.

وتتولى الدائرة مهمة الرقابة على إيرادات الجامعة ونفقاتها وموجوداتها وقراراتها الإدارية على النحو الآتي:

•    الرقابة المالية: وتهدف إلى التأكد من سلامة سير الأمور المالية واختبار دقة العمليات والبيانات الخاصة بها، وفحص الإجراءات والوسائل الفنية المتبعة لبيان مدى كفاية الاحتياطات المتخذة لحماية أصول الجامعة وممتلكاتها، والتأكد من أن عمليات الصرف بما فيها العطاءات واللوازم يتم وفقا للمخصصات المرصودة لها في الموازنة، ومدى مطابقة القرارات والإجراءات المالية للقوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها في الجامعة لضمان التصرف بأموال الجامعة وسلامة قيودها وحساباتها.

•    الرقابة الإدارية: وتهدف إلى التأكد من أن القرارات الإدارية بمستوياتها وأنواعها المختلفة تصدر وتنفذ بصورة سليمة وفق أحكام القوانين والأنظمة والتعليمات النافذة في الجامعة، والمساهمة في تقديم مقترحات لإجراء التعديلات المناسبة على اللوائح المعمول بها في الجامعة بين الحين والآخر.

•    الرقابة الوقائية والمتزامنة: وتهدف إلى تصحيح الأخطاء الواردة في القرارات قبل اعتمادها والتوقيع عليها إن وجدت بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وتقوم الدائرة بتنفيذ مهامها وواجباتها وتمارس عملها الرقابي، وتقدم التقارير والدراسات اللازمة بشكل سري بعد الانتهاء منها مباشرة إلى رئيس الجامعة متضمنة التوصيات والحلول المناسبة  للموضوعات ذات العلاقة، وأية أمور تنظيمية جديدة من شأنها تحسين وتطوير وسائل وطرق العمل ورفع مستوى الأداء، والمساهمة في زيادة كفاءة العمل وفاعليته في مختلف وحدات الجامعة، إضافة إلى  تقديم التقارير الربعية  والتقرير السنوي.

كما تقوم الدائرة بإنجاز أعمالها من خلال طاقم متخصص بالاعتماد على التدقيق السابق والتدقيق اللاحق في الرقابة الداخلية وفقاً لمنهاج التدقيق السنوي (الخطة السنوية) المعتمد من رئيس الجامعة والبرامج التفصيلية التي تحدد نسبة التدقيق في كل مجال الذي تقوم الدائرة بإعداده في بداية كل عام، وتوجيه الاستيضاحات التي تراها ضرورية لأي مسؤول أو جهة في الجامعة.

وتسعى الدائرة إلى الوصول إلى مرحلة الشمولية في التدقيق الداخلي لتشمل الرقابة الفنية والمهنية والهندسية.

بدء تقديم طلبات الالتحاق (البرنامج العادي) لتخصصات كلية الفنون، تخصص هندسة العمارة ( البرنامج الموازي- البرنامج الدولي ) للفصل الاول 2017-2018     المزيد