ضمن فعاليات مؤتمر تاريخ وآثار الأردن/ ورشة عمل حول السياحة المستدامة في البتراء باليرموك

IMG 7015

اكد امين عام وزارة السياحة والاثار عماد حجازين اهمية تمكين المجتمع المحلي لحماية المواقع الاثارية والحفاظ عليها لسياحة مستدامة، وتحقيق التوازن بين المحافظة على التراث والتنمية الاقتصادية ، وجعل المجتمعات المحلية شريكآ أساسيآ في هذه العملية لمواجهات التحديات سواء اكانت مناخية او انسانية .
واضاف حجازين خلال مشاركته بورشة عمل بعنوان" السياحة المستدامة في البتراء"عقدت على هامش المؤتمر الدولي الخامس عشر " تاريخ واثار الاردن" الذي يواصل اعماله في جامعة اليرموك انه يجب تدريب الاشخاص الذين يعيشون بالقرب من المواقع القديمة في مهن ترتبط بالحفاظ على تراثهم المحلي او استثمار تشغيل خريجي الجامعات بشكل جزئي بما يسهم في توفير الوظائف لهم .
ودعا حجازين الى تكثيف حملات التوعوية لتثقيف المواطنين بأهمية الحفاظ على اثار الوطن والاهتمام بتعيين مختصين للصيانة والترميم ، وتكثيف الدروس العلمية في المدارس لتعريف الطالب بأهميتها وطرق الحفاظ عليها.
من جانبه قال مدير عام دائرة الاثار العامة الدكتور فادي بلعاوي خلال ادارته فعاليات الورشة ان المحافظة على الموقع الاثري يأتي من خلال الربط بين الموقع وتقديم الخدمة السياحية التي يشكل السكان والمجتمع المحلي عمادها.
كما طالب الباحث الدكتور طلال عكاشة خلال الورشة بوجود الية لتوزيع الزوار للمحافظة على الاثار والمعالم للاجيال القادمة.
واشارت ميرنا مشربش من جمعية المحافظة على البترا ان الجمعية تقوم بمشاريع بجهود اقليمية ومحلية في سبيل المحافظة على الاثار وخصوصآ في البتراء باعتبارها مركز استقطاب للسياح، مؤكدة على اهمية نشر الوعي لدى افراد المجتمع وتعزيز شعورهم بالملكية والحفاظ على المواقع التراثية من خلال الدورات التعلمية التفاعلية.

IMG 7016

YU
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة مــن خـلال تقديــم تعليــم متميــز، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع ويسـهم فـي بناء اقتصـاد المعرفـة مـن خـلال إيجـاد بيئـة جامعيـة محفـزة للإبداع، ومــن خــلال حريــة الفكــر والتعبيــر والاستجابة لمتطلبــات المجتمــع والتطــور العلمــي.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163