اتفاقية تعاون في المجال الصيدلاني بين "اليرموك" و"شركة دار الدواء للتنمية والاستثمار"

dardawa12020

وقع رئيس جامعة اليرموك الدكتور نبيل الهيلات، ومدير عام شركة دار الدواء للتنمية والاستثمار السيد معن عبدالحافظ، اتفاقية تعاون في مجالات البحث العلمي والتدريب الصيدلاني والتعليم المستمر وخدمة المجتمع.

وأكد الهيلات في بداية اللقاء دعم إدارة الجامعة للكيات الطبية فيها، وإتاحة الفرصة لها لتطوير قدرات العاملين فيها مما ينعكس إيجابا على سير العملية التعليمية وبالتالي مستوى طلبتها، وجعلهم قادرين على التميز والابتكار في مجال تخصصهم، داعيا إلى التعاون الفاعل بين الشركة وكلية الصيدلة في الجامعة لاسيما وأنها تضم فريق أكاديمي وبحثي متميز الأمر الذي من شأنه أن يخلق فرصة للإبداع والريادة في المجال الصيدلاني.

وقال إن اليرموك تسعى على الدوام للتعاون مع مختلف الشركات الرائدة في الأردن مما يجسر الفجوة بين الأكاديميا والصناعة في مختلف المجالات، مؤكدا التعاون مع شركة دار الدواء سيفتح قنواتا للتواصل بين الباحثين في كلية الصيدلة بالجامعة والمهتمين في القطاع الصناعي الصيدلاني بما من شأنه أن يبلور العديد من الأفكار البحثية إلى منتجات قابلة للتصنيع وبالتالي تحقيق استفادة المجتمع منها، فضلا عن إتاحة الفرصة لطلبة الكلية للتدريب العملي في الشركة مما يجسر الفجوة بين الجانبين النظري والعمل، ويصقل معارفهم وقدراتهم في المجال الصيدلاني بمختلف جوانبه.

بدوره استعرض عبدالحافظ نشأة شركة دار الدواء عام 1975 والتي تعد ثاني أكبر شركة دواء في الأردن، ولديها شراكات في مجال  الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا، لافتا إن شبكة التطوير والإنتاج الشاملة تغطي جميع مراحل عمليات التطوير والإنتاج، من الجزيئات الأساسية إلى الأدوية الجاهزة، مؤكدا استعداد الشركة للتعاون مع جامعة اليرموك في المجالات التي تخدم الجامعة والوطن.

 

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تطوير وتوثيق التعاون بين الجانبين لأغراض الاستفادة من البحث العلمي وتطبيقاته العملية، إضافة إلى الاستفادة من القامات العلمية والخبرات في مجال العلوم الحياتية التطبيقية من خلال ربطهم بالقطاع الصناعي في هذا المجال داخل الأردن وخارجه.

وتضمنت اتفاقية التعاون مجموعة من المحاور وهي التعليم المستمر بحيث تقوم شركة دار الدواء  بعقد محاضرات وورش عمل لطلبة كلية الصيدلة من خلال كوادر الشركة المتخصصة في مجال التسويق والدعاية الطبية، والشؤون التنظيمية وترخيص وتسجيل الأدوية، والبحث والتطوير الصيدلاني في مجال أعمال الصيدلة والتصنيع الصيدلاني على أن يتم عقد هذه الجلسات والورش التدريبية في قاعات كلية الصيدلة أو عبر وسائل الاتصال الالكتروني.

فيما جاء المحور الثاني من الاتفاقية حول التدريب الصيدلاني بحيث تقدم الشركة التسهيلات اللازمة لتوفير فرص التدريب لطلبة كلية الصيدلة في مرافقها وأقسامها المختلفة بما تراه مناسبا من حيث عدد الطلبة ومدة التدريب والأقسام والمرافق التي يمكن أن يتم تدريب الطلبة فيها.

وجاء المحور الثالث عن البحث والتطوير بحيث تقوم الجامعة بتوفير ما أمكن من الإمكانيات البحثية لكلية الصيدلة في إيجاد الحلول للقضايا العاجلة التي تهم شركة دار الدواء في مجالات التصنيع الصيدلاني، أو البحث والتطوير والتحليل الصيدلاني، أو التسويق والدعاية، بما يرسخ مفهوم التطبيق العملي للبحث الصيدلاني.

وتضمنت الاتفاقية كذلك محور خدمة المجتمع المحلي الذي ينص على قيام كلا الجانبين بعقد مبادرات تهدف إلى خدمة المجتمع المحلي كالأيام الطبية المجالانية، والحملات التوعوية، والمحاضرات وورش العمل التثقيفية للمجتمع المحلي والطلابي في اقليم الشمال.

وحضر توقيع الاتفاقية نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور موفق العموش، وعميدة كلية الصيدلة الدكتورة ميرفت الصوص، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية، والمسؤولين في الشركة.

 

 dardawa2020

YU
إعــداد الكفــاءات العلميــة فــي مختلــف حقــول العلــم والمعرفــة مــن خـلال تقديــم تعليــم متميــز، وإنتــاج بحـث علمـي إبداعـي يخـدم المجتمـع ويسـهم فـي بناء اقتصـاد المعرفـة مـن خـلال إيجـاد بيئـة جامعيـة محفـزة للإبداع، ومــن خــلال حريــة الفكــر والتعبيــر والاستجابة لمتطلبــات المجتمــع والتطــور العلمــي.

اتصل بنا

  •  اربد- الاردن, ص.ب 566 الرمز البريدي 21163
  •  yarmouk@yu.edu.jo
  •  7211111 2 962 +
جميع الحقوق محفوظة © 2024 جامعة اليرموك.
+96227211111Irbid - Jordan, P.O Box 566 ZipCode 21163