a3lamjaded

فازت جامعة اليرموك بدعم مشروعين بحثيين ضمن برنامج (Horizon 2020) الممول من الاتحاد الأوروبي في مجال الهجرة والخاص بالتعامل مع أزمات اللجوء والنزوح القسري التي تؤرق المجتمعات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم. 

حيث حصلت الجامعة على دعم لمشروع Reshaping Attention and Inclusion Strategies for Distinctively vulnerable people among the forcibly displaced، والذي تديره جامعة Complutense University of Madrid الاسبانية بكلفة إجمالية تصل إلى (مليونين و662 ألف يورو).

 وذكر رئيس فريق المشروع في الجامعة الدكتور أنس الصبح من قسم نظم المعلومات الحاسوبية في كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب أن مشروع (RAISD)  يسعى إلى إعادة تشكيل استراتيجيات خاصة بإدماج المجتمعات المستضعفة وبشكل خاص النازحين قسرياً، وأضاف بأن العمل يعتمد على التكامل بين أبحاث العلوم الاجتماعية وتكنولوجيا المعلومات، حيث سيتم الاستناد الى علم البيانات والتنقيب عن المعلومات وإدارة المعرفة من أجل استخراج البيانات وتحليلها.

وأضاف أن فريق العمل يضم كلاً من الباحثين الدكتورة أماني شطناوي من قسم نظم المعلومات الإدارية، والدكتور محمد الزامل من قسم نظم المعلومات الحاسوبية، والدكتورة آيات نشوان من قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، والدكتور عبد الكريم التميمي من قسم هندسة الحاسوب، كما وأن حصة الجامعة تبلغ حوالي (252 ألف يورو).   

 كما حصل مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية في الجامعة على تمويل للمشروع آخر بعنوان: Transitional Figurations of Displacement - Connectivity and Mobility as Solutions to Protracted Refugees Solutions، والذي يديره مركز بون الدولي للتحولات (Internationales Konversionszentrum Bonn GmbH) من المانيا ويهدف المشروع الى تحسين آليات الحماية للاجئين وتأطير اواصر التعاون بينهم وبين المجتمعات المستضيفة على المدى البعيد.

وبين مدير مركز اللاجئين رئيس فريق المشروع في الجامعة الدكتور فواز المومني أن حصة الجامعة تبلغ حوالي خمسة وسبعون ألف يورو من الكلفة الاجمالية للمشروع التي تقدر بـثلاثة ملايين يورو، وتألف الفريق البحثي من الدكتور فواز المومني والدكتور احمد العرود من كلية تكنولوجيا المعلومات.

0
0
0
s2sdefault