bani3es1

بدعوة من عمادة شؤون الطلبة في جامعة اليرموك وضمن خططها الرامية الى توعية طلبة الجامعة في مختلف الموضوعات التي تهمهم، ألقت النقيب روان بني عيسى من مديرية دفاع مدني / محافظة اربد محاضرة حول المشاكل التي يواجهها المواطنين في فصل الشتاء.

وقالت بني عيسى ان وعي المواطنين بالمخاطر التي تصاحب فصل الشتاء تشكل درعا واقيا لحمايتهم من النتائج الكارثية التي تنجم عن قلة الخبرة والدراية حول كيفية التعامل مع الحالات الطارئة وخاصة تلك التي تؤدي الى حصد الارواح البريئة جراء التعرض لحالات الاختناق كما هو الحال في عدم المعرفة بالتعامل مع المدافئ بكافة انواعها.

واكدت على ضرورة أن يبادر كل مواطن الى الاستماع للتعليمات والنشرات التعريفية التي تصدرها المديرية العامة للدفاع المدني عبر مختلف وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية والتي تهدف الى بث الوعي والمعرفة بالأسس الواجب اتباعها في حالات تعرض اي مواطن لخطر ناتج عن سوء التعامل مع حوادث الغرق او الاحتراق او المدافئ التي تحتاج إلى صيانة مستمرة ومراعاة اسس السلامة العامة في التعامل معها.

وتم على هامش المحاضرة تطبيق عملي على كيفية التعامل مع المصابين في الحالات التي تمت مناقشتها والتي تتمثل في ابعاد المصاب عن مكان وقوع الخطر والجلوس على مقربة منه لتحديد مدى وعيه وعدم فقدانه الوعي والعمل على اخراج العوائق من جسم المصاب ووضع يده على خده وان يكون لدى مقدم خدمة الاسعاف الخبرة الكافية والمعرفة بكيفية التعامل مع حالة المصاب.

وقالت بني عيسى ان الكثير من حالات الوفاة كان ممكن تداركها فيما لو كان هناك تقيدا بما يصدر عن الدفاع المدني من تعليمات وارشادات قيمة مشيرة الى ضرورة عدم تردد كل مواطن في الاتصال على رقم الطوارئ ٩١١ للإبلاغ عن اي حادث وفي اي وقت كان حيث ان المواطن شريك رئيسي في المهام والواجبات المناطة بمديرية الدفاع المدني المعنية اولا واخيرا بالحفاظ على ارواح المواطنين وممتلكاتهم.

وفي نهاية المحاضرة التي استمع اليها مدير دائرة النشاط الثقافي في العمادة الدكتور عماد طوالبة، وعدد من المسؤولين في الجامعة وحشد من طلبتها، اجابت بني عيسى على اسئلة واستفسارات الحضور.

bani3es2

0
0
0
s2sdefault